غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الأوضاع بمستشفيات خان يونس كارثية والمرضى مهدَّدون بالموت.. وواشنطن تؤجل إرسال بعثة أممية لشمال غزة

قالت وزارة الصحة الفلسطينية بقطاع غزة، الأربعاء 31 يناير/كانون الثاني 2024، إن الأوضاع في مستشفيات مدينة خان يونس جنوبي القطاع المحاصرة للأسبوع الثاني على التوالي، “كارثية”، محذرة من “استشهاد عدد من الجرحى والمرضى جراء الاستهداف المتكرر وعدم توافر الإمكانيات الطبية ونفاد الطعام”، وذلك في الوقت الذي أعلنت فيه واشنطن تأجيل تشكل بعثة أممية لدراسة الوضع في القطاع.

ولليوم العاشر على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي حصار مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل، التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بمدينة خان يونس، وسط معاناة شديدة تعيشها الطواقم الطبية والمرضى والنازحون الموجودون فيهما.

الوضع كارثي

المتحدث باسم الوزارة أشرف القدرة، قال إن “الأمور تزداد سوءاً في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل بخان يونس”.

كما تابع: “الوضع الكارثي في مستشفيات خان يونس ينذر باستشهاد العديد من الجرحى والمرضى نتيجة الاستهداف وعدم توافر الإمكانيات الطبية ونفاد الطعام”.

وحمّل القدرة إسرائيل “المسؤولية الكاملة عن حياة الطواقم الطبية والمرضى والنازحين في مجمع ناصر الطبي ومستشفى الأمل”.

الأوضاع بمستشفيات خان يونس كارثية والمرضى مهدَّدون بالموت.. وواشنطن تؤجل إرسال بعثة أممية لشمال غزة

ثم طالب اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومؤسسات الأمم المتحدة بـ”حماية مستشفيات خان يونس وحماية الموجودين فيها، وتوفير الطعام والاحتياجات الطارئة لهم”.

ومنذ 22 يناير/كانون الثاني الجاري، يشن الجيش الإسرائيلي سلسلة غارات مكثفة جوية ومدفعية على خان يونس، وفي محيط مستشفياتها، وسط تقدم بري لآلياته بالمناطق الجنوبية والغربية من المدينة، ما دفع آلاف الفلسطينيين إلى النزوح عن المدينة.

تأجيل تشكيل بعثة أممية

في سياق متصل، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية أن تشكيل بعثة الأمم المتحدة لدراسة الوضع في غزة وزيارة هذه البعثة للقطاع تم تأجيله بسبب تجدد التوتر شمال المدينة، وذلك في تصريح للمتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، خلال مؤتمره الصحفي اليومي.

رداً على سؤال أحد الصحفيين: “أعلن أنتوني بلينكن عن تشكيل بعثة تقييم أممية خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل”. بخصوص معلومات محدثة حول هذا الموضوع، أجاب ميللر: “هذه المهمة تأجلت بسبب اندلاع الصراع في الشمال (غزة) مرة أخرى”.

الاحتلال يشن غارات عنيفة على مربعات سكنية في غزة/الأناضول
الاحتلال يشن غارات عنيفة على مربعات سكنية في غزة/الأناضول

كما أشار ميلر إلى أن الظروف الميدانية غير مناسبة للقيام بمهمة إنسانية وإجراء تقييم سليم في القطاع.

وقال: “نحن على اتصال مع الأمم المتحدة والحكومة الإسرائيلية بشأن هذه القضية. ونريد أن يتم إنشاء هذه البعثة في أقرب وقت ممكن”.

كذلك، أضاف أنهم راقبوا الأوضاع الميدانية عن كثب لإنشاء البعثة والقيام بزيارتها الأولى للمنطقة.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت حتى الأربعاء 26 ألفاً و900 شهيد و65 ألفاً و949 مصاباً، معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.​​​​​​​


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة