غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

قبل الإعلان عن إصدارها بشكل رسمي.. آبل تطوّر 600 تطبيق في نظارتها الذكية

أعلنت شركة آبل عن تطوير أكثر من 600 تطبيق مخصص لنظارتها الذكية الجديدة Vision Pro. وقد تم تصميم هذه التطبيقات لتوفير تجارب ذكية شاملة للمستخدمين، مستفيدة من جميع إمكانيات النظارة التي طرحت في الأسواق يوم الجمعة.

آبل تطور 600 تطبيق بنظارتها 

وأوضحت الشركة الأميركية، في بيان رسمي، أن هذه التطبيقات تتيح تجربة تحكم فريدة تعتمد على حركات عيون وأيدي المستخدم، بالإضافة إلى الأوامر الصوتية. ويمكن التفاعل مع عناصر النظارة من خلال واجهة رسومية ثلاثية الأبعاد، باستخدام نظام التشغيل الخاص VisionOS.

يمكن للمستخدمين الآن الوصول إلى هذه التطبيقات المخصصة عبر متجر “آب ستور”، حيث يمكنهم اختيار التطبيقات التي يحتاجونها من بين أكثر من مليون تطبيق متاح بالفعل لهواتف “آيفون” وأجهزة “آيباد”. وبهذا، تصبح تجربة المستخدم متكاملة مع النظارة وأجهزة آبل الأخرى.

مع ذلك، تواجه النظارة Vision Pro انتقادات كثيرة، خاصة بعد دخولها في صدام مع مطوري التطبيقات الكبار مثل “إيبك جيمز” و”مايكروسوفت” و”سبوتيفاي”. يرتبط ذلك بالسياسات الجديدة التي قدمتها آبل إلى الاتحاد الأوروبي، والتي تتعلق بطريقة عمل متجر “آب ستور”. هذه السياسات من المتوقع أن تطبق مع تحديث iOS 17.4 القادم، ويعتبر بعض المطورين أنها قد تكون غير عادلة.

في سياق آخر، تستعد آبل لإطلاق التحديث الجديد iOS 17.4 لنظام تشغيل هواتفها الذكية، آيفون. وقد أطلقت النسخة التجريبية الأولى للمطورين، والتي تقدم عدة مزايا جديدة.

تقارير تكشف عن أن شركة آبل تلقت أكثر من 200 ألف طلب مسبق لشراء النظارة الجديدة. ومن المتوقع بيع ما بين 400 و600 ألف نظارة خلال العام الأول، وهو رقم يعتبر مقبولاً رغم سعر النظارة البالغ 3500 دولار.

ماهي نظارة Vision Pro من آبل

تعتبر Apple Vision Pro من Apple Inc. منصة واقع مختلط تم تطويرها بواسطة الشركة. تم الإعلان عنها في 5 يونيو/حزيران 2023، خلال مؤتمر مطوري Apple العالمي، حيث بدأت فترة الطلب المسبق في 19 يناير/كانون الثاني 2024، وكان من المقرر أن تبدأ عمليات التوصيل في 2 فبراير/شباط 2024 في الولايات المتحدة.

قبل الإعلان عن إصدارها بشكل رسمي.. آبل تطوّر 600 تطبيق في نظارتها الذكية

لم يتم تحديد موعد للإطلاق العالمي بعد. إنها أول فئة منتجات رئيسية جديدة لشركة Apple منذ إطلاق ساعة Apple في عام 2015.

تسوق Apple Vision Pro باعتبارها “حاسوباً مكانياً” حيث يتم دمج وسائط الواقع الرقمي مع العالم الحقيقي، ويمكن استخدام مداخل فيزيائية مثل حركات الحركة وتتبع العيون واعتراف الكلام للتفاعل مع النظام. لا تروج Apple للجهاز باعتبارها نظارة واقع افتراضي، وتتجنب استخدام مصطلحات مثل “واقع افتراضي” و”واقع معزز” عند مناقشة المنتج.

يعمل الجهاز بنظام التشغيل visionOS، وهو نظام تشغيل للواقع المختلط يستمد من إطارات iOS ويستخدم واجهة مستخدم ثلاثية الأبعاد؛ حيث يدعم تعددية المهام من خلال نوافذ تطفو في محيط المستخدم، كما هو مرئي من خلال الكاميرات المدمجة في النظارة.

يمكن استخدام إطار على أعلى النظارة لتحويل إشارة الكاميرا إلى بيئة افتراضية لزيادة التفاعل. يدعم النظام الشخصيات الرقمية التي يتم إنشاؤها عن طريق مسح وجه المستخدم؛ حيث يعرض شاشة على الجهة الأمامية للنظارة (“EyeSight”) تقديماً لعيون الشخصية، التي تُستخدم للإشارة إلى مستوى انغماس المستخدم للمارة والمساعدة في التواصل.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة