غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

العلم هو ما سيختار مدرب ليفربول الجديد.. عالم فيزياء ضل طريقه لكرة القدم سيحدد مستقبل الريدز!

في خضم تغيرات كبيرة، يستعد نادي ليفربول الإنجليزي لتسليم دفة القيادة الفنية للفريق إلى مدرب جديد، خلفاً للألماني يورغن كلوب، الذي أكد مؤخراً نهاية مشواره مع الفريق بعد أكثر من ثماني سنوات من الإنجازات والتألق بانتهاء الموسم الكروي الجاري.

الترشيحات لمنصب المدير الفني الجديد تشمل أسماء بارزة؛ يبرز منها الإسباني تشابي ألونسو، لاعب باير ليفركوزن الألماني الحالي، وروبين أموريم، المدير الفني لسبورتنغ لشبونة، وروبرتو دي زيربي، مدرب برايتون الإنجليزي، كمرشحين رئيسيين لهذا المنصب الرفيع.

في هذا السياق، نقلت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن مايك غوردون، مالك مجموعة “فينواي” التي تمتلك نادي ليفربول، سيتولى مهمة اختيار المدير الفني الجديد، معتمداً على نهج فني يركز على البيانات والإحصائيات. ويُذكر أن هذه الطريقة هي ذاتها التي اعتُمدت عند تعيين كلوب في عام 2015.

العلم هو ما سيختار مدرب ليفربول الجديد.. عالم فيزياء ضل طريقه لكرة القدم سيحدد مستقبل الريدز!

يبدو أن تشابي ألونسو يتصدر قائمة المرشحين، خاصةً بعد أن أثبت جدارته بقيادة باير ليفركوزن لتصدر البوندسليغا هذا الموسم حتى هذه اللحظة.

يقود عملية انتقاء المدرب القادم للريدز ويل سبيرمان، عالم الفيزياء ورئيس قسم الأبحاث في ليفربول، والذي كان له دور حاسم في عدة تعاقدات سابقة، معتمداً على تحليل معمّق للبيانات والإحصاءات.

تأتي هذه التحولات في الوقت الذي يسعى فيه ليفربول للحفاظ على مكانته كأحد الأندية الرائدة في كرة القدم العالمية، مع التركيز على الاستراتيجية الفنية والتحليل البياني الذي أثبت فعاليته في السنوات الماضية.

من هو ويل سبيرمان؟ 

وُلد ويل سبيرمان في شيكاغو؛ حيث نشأ في أسرة تتمتع بخلفية علمية وهندسية قوية، فوالده مهندس صناعي، ووالدته عالمة أحياء. انتقل في طفولته إلى كوليدج ستيشن في ولاية تكساس؛ حيث بدأت رحلته الأكاديمية والعلمية التي قادته لاحقاً إلى مقاطعة الميرسيسايد. تخرّج بدرجة علمية في جامعة دالاس في عام 2005، تبعها بدرجة الدكتوراه في فيزياء الجسيمات عالية الطاقة من جامعة هارفارد.

في تلك الفترة، قرر سبيرمان الابتعاد عن المسارات المهنية التقليدية التي يسلكها خريجو الفيزياء عادة؛ مثل العمل في التدريس الأكاديمي، ووجّه اهتمامه نحو البيانات الرياضية. في 2015، انضم إلى شركة تحليل الأداء “هودل”؛ حيث اكتشف تعقيدات كرة القدم وجمالها.

ويليام سبيرمان - لينكد إن
ويليام سبيرمان – لينكد إن

يقول سبيرمان: “كرة القدم لعبة تضم 22 لاعباً في ملعب واسع؛ حيث التماسك والتفاعل بين اللاعبين أمر حاسم، بينما تظل القدرات الفردية مؤثرة. وفي هذه اللعبة، تكون الأهداف نادرة، ما يتطلب تحليلاً دقيقاً لكيفية تحقيقها”.

خلال عطلة نهاية الأسبوع في ذلك الوقت، قام سبيرمان وصديقه بتطوير نموذج للتحكم في الملعب؛ نظراً لأن كرة القدم هي لعبة تعتمد على المساحة. هذا العمل المبتكر جذب انتباه إيان جراهام وتيم واسكيت ودافيد ستيل من قسم الأبحاث في ليفربول.

يروي سبيرمان: “كان اللقاء مع هؤلاء المحترفين في لندن في عام 2016 نقطة تحول؛ حيث قدمت أفكاري حول التحكم في الملعب وتحليل المساحات في المباريات. كانت تجربة مثيرة أمام خبراء من أندية عالمية؛ مثل ليفربول وباريس سان جيرمان وبرشلونة.”

يشرح سبيرمان مفهوم “التحكم في الملعب”، قائلاً: “هو تحديد المناطق التي يتحكم بها لاعب أو فريق. إذا حاول الفريق التمرير إلى نقطة معينة وكان الفريق المسيطر عليها، يعتبر ذلك نجاحاً. يتعلق الأمر بإغلاق المساحة وخلق فرص للتسجيل”.

في 2018، انضم سبيرمان إلى ليفربول، وهو قرار غيّر مسار حياته المهنية. في ليفربول، عمل على تطوير نموذجه حول التحكم في الملعب وامتداداته، مع التركيز على تطبيق البيانات في مجالات مختلفة؛ مثل التوظيف والتحليلات قبل وبعد المباراة.

يعمل سبيرمان على تحليل بيانات التتبع التي ترصد تمركز اللاعبين والكرة، مقدماً تقارير إحصائية لكل مباراة إلى محللي النادي، الذين يقدمون بدورهم التقارير إلى المدرب يورغن كلوب. يشارك أيضاً في مشاريع البيانات المتعمّقة مع المدربين والمحللين، وتُستخدم بياناته في عملية التعاقد مع لاعبين جدد.

يختتم سبيرمان حديثه بالقول: “أستمتع بالعمل في ليفربول وبمشاركتي في هذا المشروع الكبير. المكافأة الحقيقية هي مراقبة تطور اللاعبين ومشاركتهم في تحقيق الإنجازات. انتقالي إلى ليفربول كان خطوة كبيرة في حياتي، ولا أشعر بأي ندم”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة