غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

منوعات

“الفنان الغامض” في موقف محرج! خلاف قانوني قد يجبر “بانكسي” أخيراً على الكشف عن هويته الحقيقية

نتائج الثانوية العامة

قالت صحيفة The Guardian البريطانية، السبت 9 مارس/آذار 2024، إن  الفنان البريطاني بانكسي قد يضطر  إلى الكشف عن اسمه الحقيقي إذا انتهى خلاف حول لوحة تصور الملكة البريطانية الراحلة إليزابيث بقرد مزين بالمجوهرات في المحكمة.

وبحسب الصحيفة، فإن بانكسي يعرف بأعماله الفنية التي تسخر من الشخصيات الحاكمة، حيث بيعت لوحته التي كان جزء منها ممزقاً Love is in the Bin أو “الحب في سلة المهملات” بأكثر من 18.5 مليون جنيه إسترليني (23 مليون دولار) في مزاد عام 2021. كما باع رسوماته الموقعة بمبالغ مكونة من خمسة وستة أرقام.

وأنشأ الفنان شركة Pest Control عام 2008 بعد بيع لوحات مزيفة عبر الإنترنت، ولهذه الشركة دور مهم في سوق أعماله؛ إذ يُزعم أن وجود شهادة تثبت أصلية العمل مهم لبيعها بأعلى سعر ممكن.

مقاضاة بانكسي

يأتي ذلك فيما يعتزم اثنان من جامعي الأعمال الفنية مقاضاة شركة Pest Control بعد رفضها تأكيد أصلية لوحة الملكة القردة Monkey Queen. وبعد ثلاث سنوات من محاولة الحصول على هذه الشهادة، نفد صبر نيكي كاتز وراي هاوز وقررا مقاضاة شركة Pest Control.

يقول كاتز وهاوس إنهما أرسلا اللوحة إلى الشركة، وأوضحا أنهما حصلا عليها مقابل 30 ألف جنيه إسترليني (39 ألف دولار) عام 2020 من معرض أحد جامعي أعمال بانكسي توفي مؤخراً، ولكن لم تكن تصحبها وثائق توضح تاريخ الحصول عليها.

وقال كاتز (65 عاماً) الذي يقيم في لندن ويمتلك مجموعة فنية تضم عدداً كبيراً من أعمال بانكسي، إن قيمة لوحة الملكة القردة تتراوح بين 55 ألف جنيه إسترليني (71 ألف دولار) و70 ألف جنيه إسترليني (90 ألف دولار)، وهو غاضب من تأخر الشركة في إرسال شهادة التصديق: “يزعمون أنهم جهة المصادقة الرسمية على أعمال هذا الفنان. ولكن ثلاث سنوات كاملة مرت ولا يوضحون إن كانت أصلية أم زائفة”.

وأضاف أن الإجراء القانوني هو الخيار الوحيد الآن: “نعتزم مقاضاة شركة Pest Control لإخلالها بالعقد. كان أمامهم ثلاث سنوات ليفعلوا ما دفعت لهم [50 جنيهاً إسترلينياً] ليفعلوه، وكان وقتاً كافياً بكل المقاييس لحل الموقف”.

وتابع: “أشعر بإحباط هائل من بانكسي. لقد جعل من المستحيل على أي شخص التحقق من أصلية أعماله الفنية دون شهادته، وهذا يؤثر على قيمة أعماله بدرجة كبيرة. فلو أن لدي لوحة لليوناردو دافنشي، آخذها ببساطة إلى خبراء ليخبروني إن كان عملاً فنياً  أصلياً لليوناردو دافنشي أم لا. أما في حالة بانكسي، فحتى لو لديك رأي خبير يقول إن هذه القطعة أصلية من أعماله، لكنك لا تملك شهادة من شركته، فلا قيمة لرأي هذا الخبير”.

فيما قالت شركة Pest Control: “عملية المصادقة لدينا قوية وشاملة وتستغرق وقتاً طويلاً في بعض الأحيان. ونحن أصدرنا عدة آلاف من شهادات التصديق”.


أسعى جاهدًا لنقل الحقيقة والوقائع بكل دقة وموضوعية للجمهور، مؤمنًا بأن الإعلام له دور هام في بناء وتشكيل الرأي العام وتوجيه المجتمع نحو الإصلاح والتغيير الإيجابي.

منشورات ذات صلة