غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

منوعات

وفاة الرجل ذي الرئة الحديدية.. كيف عاش حاملاً الآلة المعدنية 70 عاماً؟ وكيف حضر هذا المحامي جلسات المحكمة لعملائه؟

نتائج الثانوية العامة

توفي رجل عاش 70 عاماً باستخدام “رئة حديدية” عن عمر يناهز الـ78 عاماً، إذ ظل يستخدم هذه الرئة الحديدية منذ أن كان في الثامنة من عمره، بعد عامين من إصابته بشلل الأطفال.

وفاة الرجل الذي عاش بـ”رئة حديدية” 70 عاماً

العجوز الأمريكي بول ألكسندر عرف باسم “الرجل ذو الرئة الحديدية”، إذ أصيب بشلل الأطفال المعروف علمياً باسم “التهاب سنجابية النخاع” في 1952، أي قبل 3 أعوام من ابتكار لقاح شلل الأطفال، وحينها كان بول طفلاً عمره 6 أعوام.

الفيروس فتك بجسد بول وهو طفل صغير في غضون أيام، إذ بات عاجزاً عن الحركة من الرقبة إلى أسفل جسده، ليقوم الأطباء بعملية جراحية لإزالة المخاط الذي ملأ رئتيه، ووضع آلة تشبه المدرعة الحديدية، ظلت في جسده من حينها.

حياة “المحامي ذي الرئة الحديدية”

قضى بول معظم حياته حاملاً آلة حديدية في صدره، بعد عامين قضاهما في المستشفى.

وحينما خرج من المستشفى أكمل تعليمه حتى تخرج في كلية الحقوق، وعمل في المحاماة، وألّف كتاباً عن سيرته الذاتية، وعاش سنوات طويلة بينما تثبت قطع حديدية داخل صدره.

حتى إنه كان يمثل العملاء في جلسات المحكمة وهو يرتدي بدلة من ثلاث قطع، ويجلس على كرسي متحرك بعد تثبيت جسدِه في وضع مستقيم.

بينما كان فريق من مقدمي الرعاية يتناوب على تنظيف بول والعناية به، كان هو يستخدم فمه لتحريك القلم عند الكتابة واستخدام الهاتف.

ورغم ابتكار أجهزة تنفس أكثر حداثة منذ الستينيات، فإن بول قرر الاستمرار في استخدام الرئة الحديدية لأنها صارت مألوفة له.

كما أن استخدام هذه الأجهزة يتطلب إحداث ثقب في القصبة الهوائية (ثقب في الحلق) وهو ما رفض بول فعله مرة ثانية، إذ اضطر إلى الخضوع لهذه العملية في بداية إصابته بالمرض.

قد يدور هنا تساؤل عن كيفية تمكنه من التنفس مع هذا الثقب وهذه الآلة الحديدية، والإجابة هي أنه استخدم تقنية تعرف باسم “تنفس الضفدعة”.

إذ تعتمد على التنفس باستنشاق الهواء إلى أسفل الحلق بدلاً من استخدام الرئتين، وقد أتاح له ذلك ترك الجهاز فترات وجيزة، حسب هيئة الإذاعة البريطانية (BBC).

143 ألف دولار لدفع مصاريف جنازته

توفي بول في 11 مارس/آذار 2023، بحسب ما نشر على صفحة GoFundMe، التي كانت تجمع له التبرعات بسبب حالته الصحية.

استمر جمع التبرعات حتى بعد وفاته، إذ تجاوزت الـ143 ألف دولار، ويبدو أن المتبرعين الذين تبرعوا بسخاء حتى رغم إعلان وفاته كانوا يهدفون لدفع تكاليف جنازته.

“الرئة الحديدية” حلّ الخمسينيات لمصابي “شلل الأطفال”

جدير بالذكر أن شلل الأطفال فيروس قاتل يهاجم الحبل الشوكي ويفتك بمعظم من يصاب به، ويصيب بعضهم بالشلل.

وقد اجتاح الفيروس الولايات المتحدة وأوروبا في موجات وباء سنوية خلال أوائل القرن العشرين وحتى الخمسينيات، وأفضى ذلك إلى إصابة عشرات الآلاف من الأطفال بالعجز عن استخدام أطرافهم، حسب صحيفة The Sun البريطانية.

وتشمل أعراض مرض شلل الأطفال:

  • ارتفاع درجة الحرارة
  • التعب
  • الصداع
  • القيء
  • تيبس الرقبة
  • آلام العضلات

لذلك، كان كثير من الأطفال المصابين بشلل الأطفال يوضعون في آلات تُعرف بالرئات الحديدية، وهي صناديق معدنية يبلغ طولها مترين، تستخدم الفراغ لدفع الهواء داخل رئتي المريض وخارجهما.

وهنا المزيد من المعلومات عن شلل الأطفال:

شديد العدوى ولا يصيب الصغار فقط.. ماذا تعرف عن شلل الأطفال!


أسعى جاهدًا لنقل الحقيقة والوقائع بكل دقة وموضوعية للجمهور، مؤمنًا بأن الإعلام له دور هام في بناء وتشكيل الرأي العام وتوجيه المجتمع نحو الإصلاح والتغيير الإيجابي.

منشورات ذات صلة