غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

يدعم فلسطين، ودخل في صراع مع “ميدو”، وهذا سر لقبه الغريب.. حكاية النجم المصري أحمد حسن “كوكا”

يواصل لاعب كرة القدم الدولي المصري أحمد حسن كوكا، دعمه للشعب الفلسطيني، في ظل العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة. وهذه المرة من فوق أرض الملعب، وبقميص فريقه الجديد “بينديك سبور” التركي، الذي انضم إليه مطلع الموسم الكروي الحالي قادماً من الأراضي اليونانية، في صفقة انتقال حر، بعد انتهاء عقده مع نادي أولمبياكوس اليوناني.

كرّس اللاعب المصري أحمد حسن “كوكا”، احتفاله بهدفه الأول رفقة نادي “بينديك سبور”، للتذكير بواحدة من أشهر ضحايا الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

عندما سجل كوكا هدفه الأول في الدقيقة الـ54 من عمر اللقاء، رفع قميصه؛ ليظهر القميص الداخلي وعليه صورة الطفلة الفلسطينية ريم، التي كان يحملها جدها ويهدهدها عقب استشهادها، وهو يقول: “روح الروح.. هذي روح الروح”. وقد انتشر ذلك المقطع في جميع وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة، ولاقى موجة من التعاطف العالمي. 




يُذكر أن “كوكا” أحرز 3 أهداف “هاتريك” في غضون 9 دقائق، في المباراة التي أقيمت في إطار الدور الرابع من كأس تركيا، أمس الثلاثاء، وبهذا “الهاتريك” افتتح أحمد حسن سجل أهدافه مع فريقه الجديد، الذي انضم إليه في الميركاتو الصيفي الماضي، قادماً من أولمبياكوس اليوناني.

تضامن متواصل

هذه ليست المرة الأولى، التي يتضامن فيها أحمد حسن كوكا، بكلمات قوية ومؤثرة، بعد أسبوع من عملية “طوفان الأقصى”، مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، ضحية القصف الإسرائيلي المستمر منذ قرابة الشهرين، وأرسل رسالة سياسية ذاع صيتها.

كتب كوكا، عبر حسابه بمنصة “إكس” قائلاً: “انتقلت إلى أوروبا منذ 11 عاماً، ولهذا السبب لديّ متابعون وأصدقاء من غير العرب، لذا فإن هذا المنشور وقصصي التي أشاركها عن فلسطين مخصصة لكم”.

وأضاف: “أنا وأصدقائي العرب نعرف جيداً ما كان يحدث منذ عقود، استولت إسرائيل على أرض فلسطين، وقتلت الآلاف من الأشخاص، ودمرت كل شيء، والفلسطينيون بعد سنوات عديدة من محاولتهم القتال حتى بالأسلحة الصغيرة التي بحوزتهم، وصفتهم وسائل الإعلام الغربية بالإرهابيين!”.

وواصل: “قالت وسائل الإعلام الغربية إنهم قطعوا رؤوس 40 طفلاً، لكن لم تكن هناك صور أو مقاطع فيديو تُثبت ذلك، لذا فهذه قصة كاذبة أخرى، أنا ضد أي شخص يقتل مدنيين أو أبرياء! لكن الإرهابيين الحقيقيين هنا هم الذين يقصفون البلاد كلها. مليونا نسمة، 40% منهم أطفال، يقطعون الماء والكهرباء والغذاء والوقود عنهم، ويستخدمون الغازات المحرّمة دولياً، ويقولون إنهم يقاتلون الإنسان والحيوان!”. 

تفاعل الملايين مع تغريدة اللاعب المصري، والتي وصل المتفاعلون معها لقرابة 11 مليون شخص، في ظل قلق بعض اللاعبين من فرض عقوبات عليهم بسبب التضامن مع القضية الفلسطينية. 

من هو أحمد حسن كوكا؟

أحمد حسن محمد عبد المنعم محمد محجوب، المعروف بـ”كوكا”، وُلد في القاهرة، مصر، في 5 مارس/آذار 1993.

بدأ أحمد حسن كوكا مشواره الكروي مع قطاع الناشئين بنادي الشرقية للدخان، قبل أن تقع عليه أعين كشافي النادي الأهلي ويرحل إلى قطاع الناشئين بالقلعة الحمراء، بعدما لفت الأنظار بقوة لمهاراته وقدرته على إحراز الأهداف.

تألُّق كوكا مع يافعي الأهلي، جعل الكثير من المتابعين يتوقع تصعيد أحمد حسن كوكا إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي، خاصة مع اقتناع المدرب البرتغالي للفريق آنذاك، مانويل جوزيه، بإمكانياته وقدراته، لكن كوكا قرر خوض تجربة الاحتراف.

تلقى كوكا عرضاً من نادي ريو آفي البرتغالي وقرر الرحيل عن النادي الأهلي، في أكتوبر/تشرين أول 2011، وبدأ رحلته الاحترافية.

أمضى كوكا موسمه الأول مع ريو آفي في فريق الشباب، قبل تصعيده للفريق الأول في موسم (2012-2013)، وتألق كوكا في بداية مسيرته مع ريو آفي، وخاصة في ظل قناعة البرتغالي نونو سانتو، المدرب السابق لنادي اتحاد جدة السعودي، بموهبته، وسجل كوكا تحت قيادة سانتو 16 هدفاً خلال موسمين.

اللاعب الدولي المصري أحمد حسن كوكا
اللاعب الدولي المصري أحمد حسن كوكا

وفي صيف 2015، انضم كوكا إلى سبورتينج براغا، واستطاع أن يسجل 25 هدفاً، بقميص هذا الفريق، على مدار 4 مواسم، ثم رحل كوكا إلى نادي أولمبياكوس في يناير/كانون الثاني 2019. لم تنجح التجربة اليونانية، فقرر غزو الملاعب التركية، وتنقل بين أندية كونيا سبور وألانيا سبور، وينشط الآن مع نادي بينديك سبور. 

 يعد أحمد حسن كوكا من المحترفين المصريين الأكثر مشاركة في الدوريات الأوروبية، حيث تمتلئ مسيرته بمشاركات في المسابقات البرتغالية واليونانية والتركية، بعدما وصل عدد أهداف أحمد حسن كوكا إلى 120 هدفاً خلال مسيرته، بجانب 30 تمريرة حاسمة، من خلال مشاركته في 364 مباراة.

لفتة إنسانية

في عام 2016، عندما كان كوكا يلعب في صفوف فريق سبورتنج براغا، قام بلفتة إنسانية، حيث دافع عن أحد المشجعين بعد اقتحامه للملعب، وذلك بعد نهاية مباراة فريقه ضد ريو آفي.

وبعد نهاية المباراة اقتحم المشجعون أرض الملعب للاحتفال بهدف التعادل القاتل الذي سجله براغا، إلا أن رجال الأمن سريعاً ما هاجموا مقتحم الملعب لإخراجه وباقي المشجعين الذين دخلوا أرضية الميدان، وهو ما دفع كوكا للدفاع عن أحد المشجعين.

مشادة مع ميدو

وقعت مشادة كلامية بين أحمد حسن كوكا والمذيع أحمد حسام ميدو نجم نادي الزمالك المصري ومنتخب مصر سابقاً، بعدما ضمت القائمة المبدئية لمنتخب مصر استعداداً للمشاركة في كأس أمم أفريقيا 2022 بالكاميرون، أحمد حسن كوكا، قبل أن يتم استبعاده من القائمة النهائية.

دون سابق إنذار، ردّ أحمد حسام ميدو عبر حسابه الرسمي بموقع إكس على تغريدة تضمنت مديحاً لكوكا بقوله: “مهاجم متواضع لا يصلح للمستوى الدولي، حتى لو سجل 1000 هدف”.

وجاء رد كوكا على ميدو وقال: “أولاً من طلب رأيك؟ ثانياً أنت اعتزلت كرة القدم في سن 29 عاماً، والجميع يعرف السبب”.
وأضاف: “ثالثاً لو رقم الأهداف الذي سجلته قليل، لماذا لم تسجله أنت رغم أنك لعبت مع أندية أكبر؟ رابعاً حاولت دخول مجال التدريب ولم تستمر في أي منصب لمدة شهر”.

واختتم كوكا حديثه بقوله: “ردي عليك أكبر خطأ. كلامك لن يؤثر عليّ، وأنا مستمر في طريقي ومركّز في مستقبلي. لا أحتاج شيئاً غير السيرة الطيبة.. خامساً بتحاول تبقى إعلامي وتتكلم عن ده وده عشان تبقى تريند بأي شكل، أي حاجه عايز تدخل فيها، ده حتى صلاح في أول مشواره كنت بتتكلم عليه وحش، الحقد عالي أوي عندك من زمان وأنت بتتكلم وحش عني”.

يذكر أن أحمد حسن كوكا شارك ضمن بعثة منتخب مصر في أولمبياد لندن 2012، كما خاض بطولة كأس العالم للشباب تحت 20 عاماً، واستطاع رفقة زملائه محمد صلاح ومحمد النني الوصول لدور الـ16. مثّل كوكا جميع منتخبات الأعمار السنية المصرية المختلفة، وشارك مع المنتخب الأول في 31 مباراة دولية، وتمكن من تسجيل 6 أهداف.

سر التسمية 

كشف كوكا النقاب عن سر لقبه الغريب في أحاديث صحفية. النجم المصري أكد أن الاسم لا علاقة له بشركة المشروبات الغازية الشهيرة “كوكاكولا”. وأوضح أن التسمية ظهرت بسبب ترديده الدائم لكلمة “كوكا” عندما كان صغيراً، وهو ما أشاع الاسم بين أصدقائه وانتقل معه إلى الملاعب.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة