غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تكنولوجيا

مصور أمير وأميرة ويلز ومشاهير بريطانيا يقدم نصائحه لمن يريد التصوير بالهاتف بشكل احترافي!

من قال إنك تحتاج إلى كاميرا لتحصل على صور عالية الجودة؟ إذ يُمكنك التصوير بالهاتف بشكل احترافي بمجرد اتباع بعص الخدع البسيطة التي تُمكنك من استخدام كاميرا الهاتف في التقاط الصور الاحترافية لك ولعائلتك ولأصدقائك، وربما حتى للمشاركة في مسابقات التصوير الفوتوغرافي بها.

قدَّم مصور المشاهير البريطاني كريس فلويد الذي يعمل في مجال التصوير الاحترافي منذ أكثر من ثلاثين عاماً نصائح تساعدك على التصوير بالهاتف بشكل احترافي، والتي اتبعها بنفسه لتوثيق بعض أعماله.

كيف يُمكنك التصوير بالهاتف بشكل احترافي؟

“قبل بضع سنوات، كنت أستخدم هاتفي لتوثيق مشاهد ما وراء الكواليس أثناء التصوير فحسب. لكنني صرت أستخدم الهاتف في عملي الآن بصورةٍ متزايدة.  استخدام الهاتف يعني أنني أستطيع الحركة بسرعة فضلاً عن أن هاتفي يقدم أداءً أفضل في الظلام” – مصور المشاهير البريطاني كريس فلويد

وهنا؛ نقدم لك أبرز نصائح المصور البريطاني، بالإضافة إلى نصائح أخرى قدمتها منصات متخصصة بالتصوير الاحترافي وتقديم الدورات التعليمية للتصوير.

1- استخدام الذكاء الاصطناعي في التصوير

يستخدم فلويد هاتف جوجل بيكسل 8 الذي يعتمد على برنامج ذكاء اصطناعي، ويتمتع بمزايا تحرير صور تستطيع إزالة عناصر الخلفية غير المرغوبة أو دمج لقطات الوجه الأجمل بين مجموعةٍ من الصور.

إذا كنت قد التقطت صورةً لعيد الأم -على سبيل الجدل- وظهر فيها أطفالك وهم لا ينظرون في الاتجاه نفسه؛ فيمكنك تعديلها بشكلٍ فوري.

2- لا تضع الناس في منتصف الصورة

ذكر أن أول شيء يجب على هواة التصوير وضعه في الاعتبار هو التكوين.

إذ تنص قاعدته أثناء تصوير الناس على ضرورة عدم وضعهم في منتصف الصورة، بل إلى أحد الجانبين أو في الزاوية السفلى للمساعدة في تأطير الصورة.

وعلى نحوٍ مماثل، لا تطلب من المجموعات الوقوف في خطٍ مستقيم، بل اطلب من كل شخصٍ أن يقف بزاوية مختلفةٍ ويتحرك -وكأنهم يلتقطون صورة غلاف ألبوم.

3- لا تصور الناس من الأعلى أو الأسفل

تتضمن الأخطاء الشائعة تصوير الناس من الأعلى أو الأسفل لتفادي ظهور الذقن المزدوج. وبدلاً من ذلك، قال فلويد لصحيفة The Times البريطانية: “أفضل شيء يمكنك فعله هو وضع الكاميرا فوق خط عينك بقليل، ثم إمالتها إلى الأسفل قليلاً”.

ويمكنك خفض عدسة هاتفك إلى الأسفل في حال كنت ستلتقط صوراً لحيواناتك الأليفة فقط -وهو أمر مستحيل باستخدام الكاميرات التقليدية، إلا إذا كنت مستعداً للنوم على معدتك.

4- التقط الصور وقت الشروق أو الغروب وتجنب منتصف اليوم

التقط الصور في ساعات الصباح الباكر أو وقت الغروب إن أمكن، إذ يقول فلويد: “أسوأ وقت لالتقاط صور الناس هو منتصف النهار. إذ يكون الطقس ساطعاً للغاية وكأنك تخضع لاستجواب”.

لكن إذا كنت مضطراً لالتقاط الصور لأحبابك تحت ضوء الشمس الكامل، فيُوصيك فلويد بالتأكد من جعل ضوء الشمس خلفهم، “لأن هذا سيكون ألطف على لون البشرة. أما إذا كانوا ينظرون إلى الشمس، فستظهر خطوط صلبة للغاية على وجوههم”.

5- على ماذا تركز؟ الأماكن أم الأشخاص؟

أما إذا كنت مهتماً بالأماكن أكثر من الأشخاص، فحاول النظر لأعلى. وركِّز على السماء بدلاً من الأرض عند تصوير المناظر الطبيعية، وعادةً ما يكون أفضل شيء هو تصوير السحب المنتفخة الرائعة، ولهذا لا أُظهر سوى قطعة فضية صغيرة من الأرض في الأسفل، كما يقول فلويد.

إذ أردف: “يُعتبر برج شارد مثالاً جيداً لأنك لست بحاجةٍ سوى لرؤية طرف المبنى في الإطار حتى تتعرف عليه”.

6- تصور المشاهير؟ إذا حاول كسر الجليد

صوَّر فلويد مشاهير مثل المغني البريطاني ديفيد بوي، والأمير ويليام أمير ويلز، وأميرة ويلز كيت ميلدتون في العام 2021 من داخل منزلهما في قصر كنسينغتون احتفالاً بالذكرى العاشرة لزواجهما.

لذلك، يعتقد أن أبرز الأمور لالتقاط صور جيدة للمشاهير، هي كسر الجليد وإظهار جزء من الجانب الإنساني؛ إذ تحدث عن جلسة تصوير لا تُنسى مع ديفيد بوي داخل استوديو في نيويورك لصالح مجلة The Sunday Times التقطها عام 1999، وقال إنه لكسر توتره بدأ في ترديد بعض أغاني بوي بصوت منخفض لنفسه، ليبدأ بوي في التفاعل معه وينكسر الجليد.

“وجدت نفسي أدندن إحدى أغانيه بصوت خافت، فأمال رأسه فجأةً ونظر نحوي ثم قال: “لدي أغنيات أفضل من تلك كما تعلم”، وقد ساعد هذا في كسر الجمود، وطلب مني البقاء لفترةٍ أطول في النهاية” – مصور المشاهير البريطاني كريس فلويد

بالمناسبة؛ اشتهر فلويد في التسعينات بالمملكة المتحدة وعالمياً بفضل طريقة في التصوير التي اتسمت بها فرق البوب البريطانية أو يمُمكنا أن نسميها “الفوضوية” أو “الحرة”.

7- التقط أكثر من لقطة

تعتبر الصور المتتابعة مفيدة إذا كنت تريد التصوير بالهاتف بشكل احترافي، فهي تتيح لك التقاط لقطات متعددة أثناء تحرك موضوعك، بمجرد التقاط مجموعة من الصور المتتابعة، يمكنك بعد ذلك تحديد أفضل اللقطات، كما نصح موقع The School of Photography الذي يقدم دورات تدريبية للتصوير الفوتوغرافي.

8- اضبط الإضاءة عن طريق لمس الشاشة

خذ بعض الوقت قبل التقاط الصور، وقم بتحليل وضع التصوير وانظر إلى كيفية تركيزه وتعرضه للضوء، ويتم ذلك عادةً عن طريق لمس الشاشة حيث تريد أن تكون نقطة التركيز، ولكن من الجيد التحقق.

مصور أمير وأميرة ويلز ومشاهير بريطانيا يقدم نصائحه لمن يريد التصوير بالهاتف بشكل احترافي!

9- استخدم HDR

يشير وضع HDR إلى النطاق الديناميكي العالي، وهو شائع بشكل متزايد في العديد من الهواتف الذكية. فهو يضيف تفاصيل من المناطق المظلمة والفاتحة لتوفير تعريض أفضل متوازن.

بمعنى آخر، سيمنع أن تكون السماء مشرقة للغاية أو أن تكون الأرض مظلمة للغاية، وهو ما يناسب حقاً تصوير المناظر الطبيعية. إذا كان هناك فرق كبير بين الأجزاء الأفتح والأكثر قتامة في مشهدك، فإن استخدام وظيفة HDR بكاميرا الهاتف يعد خياراً جيداً كما نصح The School of Photography.

10- قاعدة الثلاثة أثلاث

قاعدة الثلاثة أثلاث تساعد أيضاً على التصوير بالهاتف بشكل احترافي، حيث يتم تقسيم الصورة إلى تسع كتل متساوية تشكل شبكة ثلاثة في ثلاثة.

يجب أن تهدف إلى الحصول على الأجزاء الأكثر إثارة للاهتمام من صورتك بالقرب من زوايا هذه الأجزاء، حيث تلتقي خطوط الشبكة الوهمية، حتى تعطي إحساساً طبيعياً أكثر للصورة ويسمح للعين بالتدفق حول الصورة بسهولة.

11- ضع الهاتف على سطح مستوٍ إذا كنت تصور في المساء

عند التصوير في الأوقات المظلمة، قد تتعرض الكاميرا أحياناً إلى اهتزاز، مما يؤدي إلى نتائج غير واضحة وظهور تشويش في صورك. لتقليل ذلك وحتى تتمكن من التصوير بالهاتف بشكل احترافي حتى في الظلام، ما عليك سوى وضع هاتفك على سطح مستوٍ مثل الحائط أو الطاولة أو الحافة.

12- حمل بعض تطبيقات تحرير الصور على هاتفك

نصح موقع The School of Photography بتحميل بعض تطبيقات تحرير الصور للوصول بها إلى المستوى المثالي. ورشح التطبيقات التالية:

  •  1. يمكن استخدام كاميرا VSCO على أجهزة iPhone وAndroid.
  • 2. يمكن استخدام Snapseed على iPhone وiPad وAndroid.
  • 3. يمكن استخدام Instagram على أجهزة iPhone وAndroid وWindows Phone.
  • 4. يمكن استخدام Flickr على أجهزة iPhone وAndroid وWindows Phone.
  • 5. يمكن استخدام Lightroom على iPhone وAndroid وWindows Phone.

قد يهمك أيضاً: 8 مواقع مجانية لتوليد الصور بالذكاء الاصطناعي


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


أتمتع بشغف كبير تجاه عالم التكنولوجيا وأخباره المتجددة. أسعى جاهدًا لتقديم محتوى تقني مميز ومحدّث يُلبي اهتمامات القراء ويساعدهم على فهم الابتكارات والتطورات الأخيرة في عالم التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي وتحديثات التطبيقات.

منشورات ذات صلة