غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

منوعات

العراقي “موميكا” حارق المصحف يخضع لقرار ترحيله من السويد.. انتقل لبلد آخر لتقديم طلب اللجوء

أعلن العراقي سلوان موميكا، حارق المصحف الشريف في أكثر من مرة في العاصمة السويدية ستوكهولم العام الماضي، أنه غادر إلى النرويج لتقديم طلب لجوء فيها بعد صدور قرار قضائي أيّد ترحيله من السويد.

في حديث لصحيفة إكسبريس، قال موميكا، إنه غادر السويد بعد أن أيدت محكمة الهجرة في البلاد قرار ترحيله الصادر عن السلطات، وذهب إلى النرويج للتقدم بطلب لجوء.

في أواخر أكتوبر/تشرين الأول الماضي، قال المتحدث باسم مصلحة الهجرة السويدية جيسبر تنجروث، إن موميكا لديه تصريح عمل وإقامة حتى 16 أبريل/ نيسان 2024.

العراقي “موميكا” حارق المصحف يخضع لقرار ترحيله من السويد.. انتقل لبلد آخر لتقديم طلب اللجوء

وأضاف تنجروث في تصريح لقناة “TV4″، أنه بعد ذلك التاريخ لن يتم إصدار تصريح إقامة لموميكا، وسيتم ترحيله من البلاد.

لكن موميكا اعترض على القرار ونقل القضية إلى محكمة الهجرة التي بدورها أيدت قرار الترحيل في 7 فبراير/شباط الماضي.

يُشار إلى أنه في 28 يونيو/حزيران 2023، أحرق موميكا، نسخة من المصحف الشريف تحت حماية الشرطة، تبعتها حوادث مشابهة لاحقاً.

وشهدت السويد في تلك الآونة تكرار حوادث الإساءة إلى المصاحف أمام مساجد وسفارات دول إسلامية، ما أثار غضباً واسعاً في العالم الإسلامي، ودفع بعض العواصم إلى استدعاء الدبلوماسيين السويديين لتسجيل اعتراض رسمي.

وفي يوليو/تموز 2023، اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع مشروع قرار تقدّم به المغرب يعتبر جميع أنواع العنف ضد الأفراد بسبب معتقداتهم الدينية والكتب المقدسة والأماكن الدينية انتهاكاً للقانون الدولي.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


أسعى جاهدًا لنقل الحقيقة والوقائع بكل دقة وموضوعية للجمهور، مؤمنًا بأن الإعلام له دور هام في بناء وتشكيل الرأي العام وتوجيه المجتمع نحو الإصلاح والتغيير الإيجابي.

منشورات ذات صلة