غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

ثقافة

تحديد مقدار زكاة الفطر 2024 في الجزائر.. هل يجوز إخراجها نقداً؟ هذا ما أفتت به وزارة الشؤون الدينية والأوقاف

ما مقدار زكاة الفطر 2024 في الجزائر؟ وهل يجوز منحها نقداً؟ ولمن تعطى الزكاة؟ نحاول الإجابة عن هذه الأسئلة لجمهورنا في الجزائر، خصوصاً مع تجاوزنا منتصف شهر رمضان واقتراب عيد الفطر.

زكاة الفطر 2024 في الجزائر

 

 

150 ديناراً جزائرياً، هو مقدار نصاب الزكاة في الجزائر لعام 2024 الذي حددته وزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

المبلغ المحدد لزكاة الفطر 2024 في الجزائر تم بعد استشارة اللجنة الوطنية للفتوى، وهو متوسط قيمة صاع 2 كيلوغرام من الحبوب أو “غالب قوت الجزائر” كما وصفته وزارة الأوقاف عن مقادير زكاة الفطر.

حكم إخراج زكاة الفطر نقداً

يجوز إخراجها نقداً؛ إذ ذهب إلى جواز إخراجها نقداً الصحابي عمر بن الخطاب، والصحابي معاذ بن جبل، ومن التابعين عمر بن عبد العزيز.

مسألة جواز إخراج الزكاة نقداً تتبع فيها وزارة الشؤون الدينية مذهب أبي حنيفة، وهي قول لأشهب وابن القاسم واختيار اللخمي من المالكية، وسفيان الثوري والبخاري، وقول ابن تيمية.

إذ يرى السالف ذكرهم أن إخراج الزكاة بالمال النقدي “أنفع وأنسب للفقراء”، وذلك لأنها شرعت لإعناء الفقراء عن السؤال يوم العيد، وهو ما ترى الشؤون الدينية أنه “لا يتحقق إلا بدفع القيمة”.

متى تخرج الزكاة؟

وقت وجوب إخراج الزكاة يمتد من غروب شمس ليلة العيد إلى غروب شمس يوم العيد، ويجوز إخراجها قبله بيومين أو ثلاثة، حسب لجنة الفتوى بوزارة الشؤون الدينية والأوقاف.

وتذهب دار الإفتاء المصرية إلى جواز إخراج زكاة الفطر منذ بداية رمضان وحتى قبيل صلاة عيد الفطر. كما أجازت إمكانية إخراجها حتى غروب شمس أول أيام العيد لمن تأخر في إخراجها، أخذاً بالمذهب الحنفي.

لا تسقط الزكاة بمضي زمنها لمن وجبت عليه، ومن لم يجدها في أول أيام عيد الفطر حتى غربت الشمس سقطت عنه، بخلاف واجدها فلا تسقط عنه، ويأثم بتأخيرها لفوات الحكمة منها، وفقاً للأوقاف الجزائرية.

من يجب عليه الزكاة؟

“تجب زكاة الفطر على كل مسلم ومسلمة، صغيراً أو كبيراً، غنياً أو فقيراً، ذكراً أو أنثى، يخرجها المكلف عن نفسه وعن كل من تجب عليه نفقته، إن كان يملك ما يزيد عن قوت يومه” – وزارة الشؤون الدينية والأوقاف

ما الحكمة من الزكاة؟

إغناء الفقير في يوم العيد، كي لا يلجأ للسؤال.

يستند العلماء في هذا التفسير إلى حديث النبي محمد: “أغنوهم عن سؤال هذا اليوم” .

– أخرجه الدارقطني (2/152 ـ 153) [كتاب زكاة الفطر]، رقم 67. والبيهقي (4/175) [كتاب الزكاة/باب وقت إخراج زكاة الفطر]. والحاكم في معرفة علوم الحديث ص 131.

كما جاء في سنن ابن ماجه عن ابن عباس: “فرض رسول الله صلى الله عليه وسلم زكاة الفطر طهرة للصائم وطعمة للمساكين”.

أخرجه أبو داود (2/111) [كتاب الزكاة/باب زكاة الفطر]، رقم 1609. وابن ماجه (1/585) [كتاب الزكاة/باب صدقة الفطر]، رقم 1827. والحاكم [كتاب الزكاة] (1/409)، وصححه، وأقره الذهبي.

وامتثالاً لقول الله تعالى: (والذين في أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم) [سورة المعارج/24 ـ 25].


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


أسعى إلى تقديم برامج إذاعية متميزة تعكس التراث والثقافة العربية، خاصة التراث الفلسطيني الذي يحتل مكانة مميزة في قلوبنا. أقدم برامج شعبية وتراثية تسلّط الضوء على تراثنا الغني والمتنوع، واستضافة الشعراء والفنانين.

منشورات ذات صلة