غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

منوعات

كتاب يرصد “انتهاكات” قامت بها مؤسسة خيرية أفريقية يديرها الأمير هاري.. توقعات بضغوط عليه للتنحي عن الإدارة

قالت صحيفة “التايمز” البريطانية في تقرير نشرته، السبت 20 أبريل/نيسان 2024، إنه من المرجح أن يواجه الأمير هاري، ضغوطاً للتنحي عن مجلس إدارة مؤسسة خيرية أفريقية للحفاظ على البيئة بعد ظهور مزاعم جديدة عن الانتهاكات التي يرتكبها حراسه المسلحون، بما في ذلك استخدام طريقة تعذيب تُعرف باسم “الأرجوحة”.

إذ تظهر شهادات مباشرة حول الوحشية المزعومة التي ارتكبها الموظفون الذين تديرهم وتدفع لهم شركة أفريكان باركس في كتاب جديد يستند إلى تحقيق دام ثلاث سنوات في المنظمة، التي تمولها المساعدات البريطانية والمشاهير والمليارديرات الأمريكيون.

انتقادات للأمير هاري بسبب مؤسسته الخيرية

يتضمن كتاب رواد الأعمال في البرية، بقلم أوليفييه فان بيمن، العشرات من حوادث الانتهاكات المزعومة من المقابلات التي أجريت مع الضحايا وأولئك الذين يزعمون أنهم ارتكبوا الانتهاكات، بمن في ذلك موظفو أفريكان باركس الحاليين والسابقين.

وكان الأمير هاري رئيساً للمنظمة لمدة ست سنوات قبل ترقيته إلى مجلس الإدارة العام الماضي. وتشمل واجباته الجديدة المسؤولية المشتركة عن سياسة المنظمة والإشراف على إدارتها لـ 22 متنزهاً وطنياً بالشراكة مع حكومات في عشرات الدول الأفريقية.

كتاب يرصد “انتهاكات” قامت بها مؤسسة خيرية أفريقية يديرها الأمير هاري.. توقعات بضغوط عليه للتنحي عن الإدارة

بعد انفصال الأمير الحاد عن العائلة المالكة، قيل لفان بيمن إن كبار الشخصيات في أفريكان باركس ناقشوا ما إذا كان سيظل على اتصال مفيد. “ألم تشكل هذه الخلافات المحيطة بالأمير خطراً على المنظمة؟”، وقال مصدر للمؤلف: “كان السؤال الذي أثار المناقشة”.

انتهاكات قامت بها مؤسسة خيرية تابعة للأمير هاري

الكتاب، المكتوب باللغة الهولندية ونشره بروميثيوس أمستردام، هو نتيجة تحقيق دام ثلاث سنوات أجراه فان بيمين، وهو مؤلف أربعة كتب بما في ذلك كتاب هاينكن في أفريقيا لعام 2019: إطلاق العنان متعدد الجنسيات، وهو تحقيق في شركة التخمير التي حصل على جائزة صحفية مرموقة.

ويأتي نشره بعد أن أعلنت شركة أفريكان باركس في يناير/كانون الثاني 2024 عن بدء تحقيق في مزاعم منفصلة عن الاغتصاب والتعذيب على أيدي حراسها في جمهورية الكونغو.

يثير المؤلف صورة مثيرة للقلق لمؤسسة خيرية طموحة ممولة من الخارج تنشر حراساً مسلحين جيداً، بموافقة الحكومات الأفريقية، لتعطيل التقاليد القديمة للمجتمعات المحلية بالقوة في منطقة مماثلة لحجم بريطانيا.

ادعى فوستر كالونجا، الذي كان حارساً للمتنزهات الأفريقية في زامبيا لمدة خمس سنوات حتى عام 2022، أنه وزملاؤه استخدموا الضرب وطريقة تعذيب تُعرف باسم كامبيلوا -“الأرجوحة”- لانتزاع معلومات من الصيادين المشتبه بهم في متنزه ليوا بلين الوطني.

“في بعض الأحيان نستخدم كامبيلوا. ثم تقوم بربط شخص ما، ويداه وقدماه موثقتان معاً، خلف ظهره، وتعلقه على عصا بين فرعين. قال كالونجا لفان بيمين: “ثم تقوم بتدويره أثناء ضربه”. “لا يدوم الأمر طويلاً لأنه يؤلمني كثيراً. عندما يُشنق هناك يقول كل ما يريده، حتى الأشياء التي لا يعرفها”.

كتاب يرصد “انتهاكات” قامت بها مؤسسة خيرية أفريقية يديرها الأمير هاري.. توقعات بضغوط عليه للتنحي عن الإدارة
الأمير هاري وزوجته ميغان/ رويترز

زعمت شركة أفريكان باركس أن كالونجا قد تم تسريحه بسبب سوء السلوك الجسيم، وقالت إنهم ليس لديهم علم بطريقة التعذيب التي يستخدمها حراسها.

يتم غرس نهج عدواني وعسكري لحماية الحياة البرية منذ البداية من قبل المدربين، وعادة ما يكونون من البيض ومن إسرائيل أو فرنسا أو جنوب أفريقيا. الصياد غير القانوني هو “العدو” الذي يجب “تحييده”، على حد تعبير إتيان كوليوا، الذي عمل لمدة 10 سنوات في متنزه غارامبا الوطني في جمهورية الكونغو الديمقراطية. وقالت أفريكان باركس إن كوليوا طُرد بسبب صيده غير المشروع لجاموس وخنزير أثناء قيامه بدورية.

كان فخر شركة أفريكان باركس باتباع “نهج تجاري في الحفاظ على البيئة” أحد الأسباب التي دفعت فان بيمين إلى اتخاذ قرار أقرب إلى طموحها وهياكلها وأساليبها. وتضمنت صفقات الأجور مكافآت في حالة وقوع مواجهات مسلحة مع الصيادين، ومصادرة اللحوم والأسلحة. أكدت شركة أفريكان باركس أن “الأعداد الأولية” -أو الحوافز- كانت ممارسات معيارية لتحفيز الحراس.

قال فان بيمن: “يُظهر تحقيقي أن منظمة أفريكان باركس هي منظمة غامضة ولها العديد من ادعاءات حقوق الإنسان الموجهة ضدها، بما في ذلك التعذيب والاغتصاب، ولكنها ليست عرضة للانتقادات الخارجية. أعتقد أن الأمير هاري وآخرين في مجلس الإدارة يجب أن يشككوا في نموذج المنظمة وممارساتها وإدارتها وأن يعيدوا النظر في أدوارهم الخاصة.

هاري وميغان ميركل
الأمير هاري وميغان ميركل | shutterstock

رداً على نشر الكتاب، قالت أفريكان باركس إن المؤلف كان متحيزاً وقالت إن كتابه “معيب للغاية”. وقالت إن التحقيق في مزاعم التعذيب والاغتصاب التي أبرزتها منظمة Survival International “يجري على قدم وساق”.

وأضافت المؤسسة الخيرية: “إن أفريكان باركس تعمل منذ أكثر من 20 عاماً، مع اتفاقيات طويلة الأجل مع 12 حكومة ذات سيادة مختلفة والعديد من السلطات التقليدية. لقد تلقينا تمويلاً من معظم المؤسسات العالمية.. وكلها تتطلب عمليات تدقيق تفصيلية، بالإضافة إلى عمليات تدقيق متقطعة للمنح”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة