غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

منوعات

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لسنة 2024.. وإليك عدد أيام الإجازة في مختلف الدول العربية

تستعد الأمة الإسلامية للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، الذي يوافق اليوم 10 من شهر ذي الحجة من كل سنة حسب التقويم الهجري، والمتوقع أن يحل هذا العام يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024 وفقاً للتقديرات الفلكية. 

هذا العيد، الذي يعقب يوم عرفة المقدس، يتميز بأداء الحجاج لأهم مناسك الحج على جبل عرفات في اليوم 9 من ذي الحجة، قبل التوجه إلى مزدلفة مع حلول المغرب.

لتبدأ التساؤلات في مختلف الدول العربية والإسلامية حول عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024 ومتى موعده حسب التقويم الفلكي.




موعد وقفة عرفة وعيد الأضحى 2024

على الرغم من أن تحديد موعد العيد يظل مرتبطاً برؤية هلال ذي الحجة، إلا أن السلطات السعودية تخطط لتحري الهلال مساء الخميس 6 يونيو/حزيران 2024، بناءً على تقويم أم القرى. وقد أكد المعهد المصري للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بالتعاون مع رئاسة الشؤون الدينية التركية أن بداية شهر ذي الحجة ستكون يوم الإثنين 7 يونيو/حزيران 2024؛ مما يجعل يوم عرفة يوافق يوم السبت 15 من الشهر ذاته.

تمتد إجازة عيد الأضحى 2024 عادة إلى أربعة أيام، تبدأ من الأحد 16 يونيو/حزيران وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران في أغلب الدول العربية والإسلامية، على أن يعود الدوام الرسمي في اليوم التالي. تختلف مدة العطلة من دولة لأخرى، حيث تمنح بعض الدول إجازة تصل إلى أسبوع كامل، ما يعكس الأهمية الكبرى لهذه المناسبة الدينية.

وفيما يلي نظرة على تفاصيل إجازة عيد الأضحى لعام 2024/1445 في بعض الدول العربية والإسلامية، ما يبرز تنوع الاحتفالات والعطل الرسمية بين هذه الدول في استقبال هذه المناسبة الجليلة.

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لسنة 2024.. وإليك عدد أيام الإجازة في مختلف الدول العربية

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في السعودية 

تترقب السعودية الإعلان الرسمي عن تفاصيل إجازة عيد الأضحى لعام 2024، حيث من المتوقع أن تبدأ الإجازة يوم الأحد 16 يونيو/حزيران، عقب يوم الوقوف بعرفة؛ إذ يمنح العاملون في القطاع الحكومي إجازة عيد الأضحى وتستمر فترة الإجازة حتى يوم الأربعاء الموافق 19 يونيو/حزيران 2024م.

في العام الماضي، حددت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية مدة إجازة عيد الأضحى بأربعة أيام، بدءاً من يوم الوقوف بعرفة الذي وافق يوم الثلاثاء 27 يونيو/حزيران 2023. وتعد هذه الممارسة جزءاً من السياق الأوسع لتنظيم الإجازات الرسمية في المملكة، حيث تهدف الوزارة إلى توفير فرصة للمواطنين والمقيمين للاحتفال بهذه المناسبة الدينية الهامة مع عائلاتهم وأحبائهم.

التوقيت الدقيق ومدة الإجازة يعتمدان على عدة عوامل، بما في ذلك الرؤية الهلالية والاعتبارات الدينية والتنظيمية، مما يجعل تأكيد تواريخ الإجازة مسألة متابعة حثيثة للإعلانات الرسمية من قبل السلطات السعودية.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى 2024 في  قطر

في قطر، تستمر مدة إجازة عيد الأضحى لثلاثة أيام متواصلة، وذلك ابتداءاً من 15 يونيو/حزيران 2024 وستستمر إلى 17 يونيو/حزيران 2024.

فيما أعلنت الحسابات الفلكية موعد وقفة عرفات بأنها يوم السبت الموافق 15 يونيو/حزيران وأن موعد أول أيام عيد الأضحى 2024 هو الأحد 16 يونيو. إلا أنه لم يتم الإعلان الرسمي بعد في قطر عن عيد الأضحى وذلك بعد التأكد من رؤية الهلال في المملكة العربية السعودية والمقرر لها يوم الخميس 6 يونيو.

بعد الإعلان الرسمي عن موعد عيد الأضحى 2024، يتم صدور بيان رسمي من الديوان الأميري القطري بعدد إجازات عيد الأضحى للعاملين في الدولة والقطاع الخاص.

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لسنة 2024.. وإليك عدد أيام الإجازة في مختلف الدول العربية

إجازة عيد الأضحى في الإمارات

بحسب البوابة الرسمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة، تم تحديد إجازة عيد الأضحى لعام 2024 لتستغرق أربعة أيام، بدءاً من يوم عرفة وحتى نهاية اليوم الثالث من أيام العيد. هذا الترتيب يمنح الأفراد في الإمارات فرصة للمشاركة في الشعائر الدينية والاحتفالات العائلية بما يكفي من الوقت للراحة والتجديد. 

من المهم للموظفين والمؤسسات في الإمارات التخطيط مسبقاً لهذه الفترة لضمان استمرارية الأعمال والخدمات بكفاءة خلال العطلة، مع الأخذ في الاعتبار هذا التوقيت الخاص للاحتفالات والعبادات.

إجازة عيد الأضحى في الكويت

ينتظر ديوان الخدمة المدنية الإعلان الرسمي عن مواعيد إجازة عيد الأضحى لهذا العام، والتي من المتوقع، استناداً إلى السوابق، أن تبدأ من يوم عرفة وتستمر لمدة أربعة أيام. يمثل هذا النهج استمراراً للممارسة القائمة التي تهدف إلى توفير فترة كافية للمواطنين والمقيمين للمشاركة في الشعائر الدينية والاحتفال بالعيد.

في العام الماضي، 2023، حدد مجلس الوزراء بداية الإجازة من يوم الوقوف بعرفة، واستمرت حتى يوم الأحد 2 يوليو/تموز، على أن تستأنف العمل الرسمي في يوم الإثنين التالي. هذا الترتيب يسمح بانتظام وتنظيم أفضل للعمل الرسمي والخاص، مع إتاحة الفرصة للجميع لقضاء وقت مع العائلة والأصدقاء وأداء العبادات المرتبطة بهذه المناسبة الدينية الهامة.

إجازة عيد الأضحى في عُمان

بموجب المرسوم السلطاني في سلطنة عُمان، تم تحديد أن عطلة عيد الأضحى ابتداءً من يوم عرفة وتستمر حتى نهاية اليوم الثالث من أيام العيد. هذا يوفر للموظفين الحكوميين فرصة للمشاركة الكاملة في الاحتفالات والشعائر الدينية المرتبطة بالعيد وموسم الحج.

في هذا العام، من المتوقع أن يعود الموظفون الحكوميون إلى العمل في يوم 13 من ذي الحجة، الذي يتوقع الفلكيون أن يوافق يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران. هذه الإجازة الرسمية تمنح المواطنين والمقيمين في السلطنة وقتاً كافياً للاحتفال بعيد الأضحى مع أسرهم وأصدقائهم، وكذلك لأداء مناسك الحج لمن يتمكن من السفر إلى الأماكن المقدسة.

تعكس هذه الترتيبات التزام الحكومة العُمانية بتقدير أهمية العيد في الجوانب الدينية والاجتماعية للمجتمع، وتهدف إلى تعزيز التوازن بين العمل والحياة الشخصية للموظفين، مما يساهم في تعزيز الرفاهية والانسجام الاجتماعي خلال هذه الفترة المباركة.

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لسنة 2024.. وإليك عدد أيام الإجازة في مختلف الدول العربية

عطلة عيد الأضحى في البحرين

أعلن الموقع الرسمي لمصرف البحرين المركزي أن إجازة عيد الأضحى للمصارف والمؤسسات المالية ستبدأ من يوم الأحد 16 يونيو/حزيران وتستمر حتى نهاية يوم الثلاثاء 18 منه. الموظفون في القطاع المالي سيباشرون أعمالهم مجدداً يوم الأربعاء.

هذه الترتيبات تظهر كيفية التكيف مع العطلات الدينية في أيام العمل، مما يسمح بتوازن بين الاحتفال بالعيد والحفاظ على الانسيابية في الأعمال والخدمات المالية. هذه الخطوات تعكس أيضاً تقدير الحكومات والمؤسسات لأهمية هذه المناسبة الدينية بالنسبة للمجتمع المسلم.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى بالعراق 

كباقي الدول العربية تستمر عطلة عيد الأضحى في العراق لمدة أربعة أيام انطلاقاً من يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024 وصولاً إلى يوم 19 يونيو/حزيران 2024.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى بسوريا

عطلةعيد الأضحى في سوريا لعام 2024 من المتوقع أن تستمر لمدة أربعة أيام، تبدأ من يوم الأحد 16 يونيو وتنتهي بنهاية يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران 2024. هذا التوقيت يتماشى مع ما هو معتاد في معظم الدول العربية والإسلامية حيث تبدأ الإجازة عادة من يوم الوقفة وتستمر حتى نهاية ثالث أيام العيد.​ 

عدد أيام إجازة عيد الأضحى بلبنان 

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في لبنان لعام 2024 يتماشى مع ما هو معتاد في معظم الدول العربية والإسلامية، حيث تستمر الإجازة عادة لأربعة أيام، تبدأ من يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024 وتنتهي بنهاية يوم الأربعاء 19 يونيو.

إجازة عيد الأضحى في الأردن

إجازة عيد الأضحى للعام 2024 في المملكة الأردنية الهاشمية ستبدأ يوم السبت 15 يونيو/حزيران، وتمتد حتى نهاية يوم الرابع من عيد الأضحى الذي يصادف يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران.

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في فلسطين

عدد أيام إجازة عيد الأضحى في فلسطين لعام 2024 من المتوقع أن تمتد من يوم الأحد 16 يونيو حتى نهاية يوم الأربعاء 19 يونيو، وبالتالي تكون الإجازة أربعة أيام.

إجازة عيد الأضحى في مصر

العطلة الرسمية تبدأ عادة في يوم عرفة متبوعة بأربعة أيام الأولى من عيد الأضحى وبالتالي، من المتوقع أن تبدأ السبت 15 يونيو/حزيران 2024، وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 من الشهر ذاته.

موعد عيد الأضحى ووقفة عرفات لسنة 2024.. وإليك عدد أيام الإجازة في مختلف الدول العربية

عطلة عيد الأضحى في المغرب

حسب ما أعلنته الحكومة المغربية، فإن عطلة عيد الأضحى في المغرب، ستكون لمدة 3 أيام، وعليه، قد تكون العطلة من يوم الإثنين 17 يونيو/حزيران إلى غاية يوم الأربعاء 19 يونيو 2024.

عطلة عيد الأضحى في الجزائر

بحسب الموقع الرسمي للمؤتمر المركزي للأوراق المالية في الجزائر، فإن الإجازة ستبدأ يوم الأحد 16 يونيو/حزيران 2024، إلى غاية 18 يونيو/حزيران المصادف ليوم الثلاثاء.

امتدت إجازة عيد الأضحى في الجزائر خلال سنة 2023 لثلاثة أيام، ابتداء من يوم 28 يونيو/حزيران وحتى نهاية يوم 30 من ذات الشهر.

إجازة عيد الأضحى في موريتانيا

إجازة عيد الأضحى في موريتانيا لعام 2024، مثل معظم الدول الإسلامية، من المتوقع أن تستمر لأربعة أيام. تبدأ هذه الإجازة عادة من يوم الأحد 16 يونيو وتستمر حتى نهاية يوم الأربعاء 19 يونيو، على أن يعود الدوام بشكل رسمي يوم الخميس 20 يونيو. 

إجازة عيد الأضحى في ليبيا 

إجازة عيد الأضحى في ليبيا لعام 2024 من المتوقع أن تمتد لأربعة أيام، تبدأ من يوم الأحد 16 يونيو وتنتهي في يوم الأربعاء 19 يونيو. هذا الجدول يتماشى مع العادة العامة في معظم الدول الإسلامية لإعطاء أربعة أيام كإجازة رسمية خلال عيد الأضحى.

أيام إجازة عيد الأضحى في تركيا

من المتوقع تبدأ الإجازة في الدوائر الحكومية والمؤسسات الرسمية يوم الإثنين 17 يونيو/حزيران 2024، وتمتد حتى نهاية يوم الأربعاء 19 منه على أقل تقدير.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة