غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

رياضة

أحدهم هداف الدوري البرتغالي وآخر مثّل إسرائيل.. أبرز نجوم المنتخب الفلسطيني

في ظل توقف المسابقات المحلية الفلسطينية جراء العدوان الإسرائيلي المتواصل منذ يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول، لجأ اتحاد الكرة الفلسطيني لإقامة معسكرات خارجية للمنتخب الفلسطيني الأول، تحضيراً للاستحقاق المهم والمتمثل في بطولة كأس آسيا 2023 التي تستضيفها قطر مطلع العام المقبل خلال الفترة الممتدة من 12 يناير/كانون الثاني حتى 10 فبراير/شباط المقبلين.

ويعسكر المنتخب الفلسطيني حالياً في مدينة عنابة الجزائرية، واقتصرت بعثة “الفدائي” المتواجدة في الجزائر حالياً على اللاعبين المحليين، على أن ينضم اللاعبون المحترفون في وقت لاحق لمعسكر المنتخب. كان مدرب المنتخب الفلسطيني، مكرم دبوب، قد أعلن أن منتخب فلسطين سيخوض مباراتين استعداداً للاستحقاق القاري ضد منتخب أوزبكستان والسعودية. 

مشاركة المنتخب الفلسطيني في كأس آسيا 2023، هي المشاركة الثالثة على التوالي بعد أن شارك في نسختَي 2015 و2019. تصدر المنتخب الفلسطيني مجموعته الثانية في التصفيات المؤهلة لكأس آسيا 2023، برصيد 9 نقاط من 3 مباريات، ليضمن المركز الأول المؤهل إلى البطولة الآسيوية.




كانت القرعة قد أوقعت “الفدائي” ضمن المجموعة الثالثة التي تضم الإمارات، وإيران، وكذلك منتخب هونغ كونغ.

نجوم المنتخب الفلسطيني

في هذا التقرير نسلط الضوء على أفضل لاعبي منتخب فلسطين، والذين يتوقع بروزهم في منافسات كأس آسيا 2023. 

محمود وادي 

محمود وادي، من مواليد 19 ديسمبر 1994 بمنطقة خان يونس. ترك وادي بصمته في الدوري المصري منذ انضم إلى النادي المصري البورسعيدي موسم (2017-2018) قادماً من نادي أهلي الخليل. يلعب المهاجم محمود حالياً في نادي بيراميدز في الدوري المصري الممتاز، لكنه يشارك في صفوف نادي المقاولون العرب هذا الموسم على سبيل الإعارة. ويطلق على وادي لقب “البرج” بسبب طول قامته وقدرته على التسجيل بالرأس. كما يتميز وادي بالقوة البدنية والقدرة على الفوز بالالتحامات الثنائية. في مشواره الاحترافي، رفقة الأندية ومنتخب فلسطين، شارك وادي في 148 مباراة، وسجل 38 هدفاً وصنع 12. 

سامح مراعبة 

سامح فارس محمد مراعبة، وُلد في 19 مارس 1992، هو لاعب كرة قدم فلسطيني يلعب حالياً مع نادي جبل المكبر في الدوري الفلسطيني الممتاز للضفة الغربية والمنتخب الفلسطيني لكرة القدم كمهاجم وصانع ألعاب. يعد مراعبة “صانع أفراح الفدائيين”، فهو مراوغ، وهدّاف، وقائد على أرضية الميدان، وأسير محرر أيضاً. 

تألق مراعبة كلما ارتدى قميص المنتخب الوطني الفلسطيني. على سبيل المثال، في 29 مباراة بتصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2018 وكذلك كأس أمم آسيا 2019؛ سجل 9 أهداف كانت مؤثرة في التأهل للمرة الثانية للبطولة. كما ساهم في تأهل المنتخب الفلسطيني إلى كأس آسيا 2023. 

عدي الدباغ 

يعتبر عدي الدباغ أول لاعب مولود بفلسطين يحترف بنادٍ أوروبي، فهو حالياً، أحد نجوم الدوري البرتغالي الممتاز لكرة القدم. وُلد عدي إبراهيم محمد الدباغ، يوم 3 ديسمبر/كانون الأول 1998، بمدينة القدس الفلسطينية، وبدأ ممارسة رياضة كرة القدم ضمن نادي هلال القدس، الذي التحق بفريقه الأول وهو في سن الـ16 من عمره، فسجل 3 أهداف في موسمه الأول (2015- 2016).

عدي الدباغ نجح في تسجيل 16 هدفاً في موسم 2018-2019، ما جعله يُتوّج بجائزة أفضل هداف للدوري. بحكم مولده ونشأته بالقدس المحتلة، فقد كان بإمكان “عدي الدباغ” اللعب لصالح المنتخب الإسرائيلي، ولكنه فضل الدفاع عن ألوان علم بلده الحقيقي وهو فلسطين لاعتبارات وطنية، وقد برّر هذا الاختيار لحبه الكبير لوطنه الجريح.

ففي حوار مع المجلة الفرنسية “SO FOOT”، نُشر يوم الأحد 16 أبريل/نيسان 2023، قال الدباغ: “في إحدى المرات كنت مُتوجهاً إلى معسكر المنتخب، واضطررت للمرور عبر  نقاط  تفتيش، وكنت أرتدي بدلة رياضية للمنتخب الفلسطيني، فسألوني، يقصد رجال الأمن الإسرائيليين، لماذا لم ألعب لإسرائيل بحكم أني من سكان القدس. “فشرحت لهم أنني فلسطيني، وأنني أحب فلسطين، وأنّ فلسطين هي التي أردت تمثيلها”.

عطا جابر

عطا جابر، من مواليد 3 أكتوبر/تشرين الأول عام 1994. وُلد جابر في بلدة مجد الكروم شمال الأراضي المحتلة ويحمل الجنسية الإسرائيلية، وكان قائداً لمنتخب إسرائيل للشباب في الفترة ما بين 2015 حتى 2017، قبل أن يغير جنسيته الرياضية ليمثل منتخب فلسطين، ويلعب حالياً ضمن صفوف فريق نيفتشي باكو في أذربيجان.

وقد نقلت الإذاعة العبرية عن جابر قوله: “في إسرائيل يعلمون اللاعبين بأنه لا يجب أن يتم خلط السياسة بالرياضة، وأنك لست مطالباً بأن تشدو النشيد الوطني الإسرائيلي، ولكن بعد ذلك أدركت أنه من غير الممكن فصل السياسة عن الرياضة”. 

وكان أول ظهور لعطا جابر بقميص منتخب فلسطين بعد اندلاع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، أمام منتخب لبنان في الجولة الأولى للمجموعة التاسعة من التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027. كما شارك في مباراة “الفدائي” أمام منتخب أستراليا والتي أقيمت في الكويت، وانتهى اللقاء بخسارة منتخب فلسطين بهدف نظيف. 


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة