غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

تقارير

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

مفاجآت كبرى تكشفها المقارنة بين أقوى أسلحة المدفعية في العالم، فالدولة الأولى في القائمة، ليست أمريكا والصين أو روسيا، بل هي قوة عسكرية متوسطة إن صح التعبير، كما أن القائمة تضم عدداً من الدول العربية والإسلامية. 

وعادة يتم المقارنة بين أساطيل الطائرات والدبابات والسفن الحربية،  بينما لا يعطى الاهتمام نفسه لسلاح المدفعية، رغم أنه سلاح شديد الأهمية، وكثيراً ما يقوم بدور محوري في الحروب مثلما يحدث حالياً في الحرب الروسية الأوكرانية.

تقرير نشر بموقعي yahoo وinsidermonkey عرض 20 أقوى أسلحة المدفعية في العالم. 




لماذا اكتسبت المدفعية مزيداً من الاهتمام من قبل جيوش العالم؟

ولقد تأكدت الأهمية البالغة للمدفعية من الحرب الأوكرانية، كما أظهرت هذه الحرب أن العدد ليس المسألة في تحديد قائمة أقوى أسلحة المدفعية في العالم، فرغم أن العدد ما زال له أهميته، ولكن تطور التقنيات والدقة والمدى والأهم سرعة النشر والانسحاب تمثل كلها عوامل تؤثر على قوة أسلحة المدفعية.

كما أظهرت الحرب أن المدفعية ذاتية الحركة أي الموضوعة على هياكل تشبه الدبابات والعربات المدرعة المدولبة أكثر فاعلية من مدافع الهاوتزر المجرورة (Howitzer) التي يتم سحبها بالعربات (قديماً بالخيول)، وعند وصولها لمكان الإطلاق يتم فصلها عن وسيلة النقل.

يمكن أن تستغرق عملية النشر هذه ما يصل إلى ثماني دقائق، مما يجعلها معرضة لخطر الاستهداف بشكل كبير.

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

وتوسعت كثير من دول العالم في تصنيع قطع المدفعية وذخائرها وبات هناك سباق عالمي في هذا الشأن.

وعلى سبيل المثال، قامت شركة جنرال ديناميكس الأمريكية (NYSE:GD) بزيادة إنتاجها من المدفعية من 14000 إلى 20000 طلقة شهرياً. وقد استفادت الشركة من المساعدة العسكرية التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا، والتي شملت استبدال المدفعية عيار 155 ملم والتي كانت محورية في قتال كييف ضد التقدم الروسي. 

وحققت شركة جنرال دايناميكس إيرادات بقيمة 42.3 مليار دولار في عام 2023 – وهو أعلى مستوى لها على الإطلاق، مع نمو بنسبة 7.7% على أساس سنوي. 

وقال فيبي نوفاكوفيتش، الرئيس التنفيذي للشركة تعليقاً على أرباح الشركة للربع الرابع من عام 2023: كانت غالبية النمو في هذا الربع في الذخائر والأنظمة التكتيكية المبيعة للدول الأوروبية. وكان الدافع وراء ذلك إلى حد كبير هو ارتفاع حجم المدفعية، بما في ذلك برامج الدبابات الدولية الجديدة.

على  الجانب الآخر، ارتفع إنتاج قذائف المدفعية أيضاً في روسيا، حيث زاد بنحو 2.5 مرة في عام 2023 مقارنة بالعام السابق، حيث تتطلع موسكو إلى تسليح نفسها بشكل أسرع من قيام الغرب بتجديد أوكرانيا. ووفقاً لأحد التقارير، ينتج الروس ثلاثة أضعاف كمية ذخائر المدفعية التي تنتجها أوروبا والولايات المتحدة مجتمعة.

وذكرت شركة Lockheed Martin Corporation أيضاً في فبراير/شباط من هذا العام أنها في طريقها لزيادة إنتاجها من أنظمة الصواريخ المدفعية عالية الحركة “هيمارس” (HIMARS) في عام 2024 إلى 96 سنوياً، من مستوى الإنتاج الحالي البالغ 60. 

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

وقد تبرعت الدول الغربية حتى الآن بـ39 راجمة صواريخ هيمارس لأوكرانيا منذ عام 2022، والتي تعد الآن واحدة من أفضل الأسلحة التي تستخدمها البلاد لرد الجيش الروسي. 

وبعد عامين من المحاولات، في مارس/آذار من هذا العام، تمكن الروس أخيراً من تدمير وحدة من طراز HIMARS في عملية كييف.

ونظراً لنجاح نظام HIMARS في أوكرانيا، تتطلع العديد من الدول الأوروبية أيضاً إلى شراء أنظمة المدفعية الصاروخية، أو تطوير نظام خاص بها. 

المنهجية المتبعة في تحديد قائمة أقوى أسلحة المدفعية في العالم

المنهجية المتبعة في هذا التقرير لتحديد قائمة أقوى أسلحة المدفعية في العالم تقوم على المزج بين العدد والقوة والتكنولوجيا.

تم تحديد قوة المدفعية لدى كل دولة من خلال النظر في العدد الإجمالي لوحدات المدفعية التي لديها والتي تشمل المدفعية ذاتية الدفع، والمدفعية المقطورة (المجرورة)، وأنظمة المدفعية الصاروخية. 

أًخذ في الاعتبار أيضًا القدرات التكنولوجية للبلدان حيث تتفوق على البلدان التي لديها عدد أقل من المدفعية ولكنها أكثر تقدماً على تلك التي لديها مخزونات كبيرة ولكن قديمة. 

بلغ وزن إجمالي وحدات المدفعية 80% في التقييم، بينما بلغت القدرات التكنولوجية 20%.

بالنسبة للقدرات التكنولوجية، تم تصنيف 132 دولة في مؤشر الابتكار العالمي. هنا، تم تقسيم التصنيف العالمي للبلدان على 132 لتحديد درجاتها لهذا المقياس. وأخيراً، تم حساب متوسط درجات كلا المقياسين للحصول على درجة متوسطة.  

قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم

20- المغرب: تستعد لاقتناء الهيمارس

مجموع وحدات المدفعية: 1079

الترتيب في القدرات التكنولوجية: 70

نتيجة التقييم: 0.393

الجيش المغربي يحتل المرتبة العشرين في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم.

وتضم ترسانة المغرب من  المدفعية 565 مدفعاً ذاتياً، و306 مدافع مجرورة، و208 قاذفات صواريخ. 

وفي أبريل/نيسان من العام الماضي، وافقت وزارة الخارجية الأمريكية على البيع المحتمل لأنظمة صواريخ المدفعية HIMARS للمغرب مقابل 524 مليون دولار.

19- كوريا الشمالية: لديها ثاني أكبر سلاح مدفعية من حيث العدد في العالم

إجمالي وحدات المدفعية: 11.920

تصنيف القدرات التكنولوجية: غير متاح

نتيجة التقييم: 0.397

تمتلك كوريا الشمالية ثاني أكبر ترسانة من أنظمة المدفعية في العالم، مع ما يقرب من 12000 وحدة، منها حوالي 9000 قطعة مدفعية مجرورة وذاتية الدفع، بالإضافة إلى 2920 أخرى عبارة عن قاذفات صواريخ. 

ومع ذلك، فإنها كوريا الشمالية تحتل المرتبة قبل الأخيرة في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم، وذلك لأن معظم قطع المدفعية لدى بيونغ يانغ قديمة وعفا عليها الزمن. وعلى الرغم من ذلك، لا يجب الاستخفاف بقدرات البلاد عندما يتعلق الأمر بقوة المدفعية تحديداً. 

مؤخراً، رداً على التدريبات العسكرية المشتركة التي استمرت 11 يوماً بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، عرضت بيونغ يانغ، في استعراض للقوة، الآلاف من أنظمة المدفعية بعيدة المدى القادرة على ضرب جارتها والتسبب في سقوط آلاف الضحايا، بحسب خبراء عسكريين.

18- بولندا: تريد امتلاك أقوى جيش في أوروبا

مجموع وحدات المدفعية: 736

ترتيب القدرات التكنولوجية: 41

نتيجة التقييم: 0.398

تمتلك بولندا أعلى حصة من الإنفاق الدفاعي كجزء من الناتج المحلي الإجمالي بين أعضاء دول حلف الناتو، حيث أنفقت 3.9% من الناتج المحلي المجال الدفاعي في عام 2023. 

وتعهدت الحكومة البولندية بأن يصبح لديها أقوى جيش في أوروبا ولديها خطط لتجنيد 150 ألف جندي جديد في السنوات العشر المقبلة. 

ووفقاً لتقرير في يورونيوز، اشترت وارسو حوالي 600 وحدة مدفعية وأكثر من ألف دبابة في السنوات القليلة الماضية. 

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، وقعت بولندا صفقة بقيمة 2.6 مليار دولار مع كوريا الجنوبية لشراء 150 مدفع هاوتزر من طراز K9.

17- رومانيا: تخطط لتوسيع سلاحها المدفعي اعتماداً على كوريا الجنوبية

مجموع وحدات المدفعية: 945

الترتيب في القدرات التكنولوجية: 47

نتيجة التقييم: 0.407

تمتلك رومانيا 945 قطعة مدفعية، تتألف من 720 وحدة مدفعية أغلبها مجرورة و225 وحدة إطلاق مدفعية صاروخية. 

ووفقاً لتقارير في الصحافة المحلية، تخطط بوخارست لإنفاق 850 مليون يورو لشراء 54 مدفع هاوتزر ذاتي الدفع من طراز K9 Thunder الكوري و18 ألف قذيفة مدفعية، ضمن صفقة تشمل أسلحة أخرى من شركة Hanwha Aerospace الكورية الجنوبية، التي فازت بمناقصة مع رومانيا في فبراير/شباط من هذا العام.

16-اليابان: مورد رئيسي لقذائف المدفعية لأوكرانيا

مجموع وحدات المدفعية: 707

الترتيب في القدرات التكنولوجية: 13

النتيجة: 0.414

تفتخر اليابان بواحد من أقوى الجيوش في العالم. وتحتل البلاد مرتبة عالية في القدرات التكنولوجية أيضاً. 

أقوى أسلحة المدفعية في العالم

ويتضمن سلاح المدفعية الياباني 173 وحدة مدفعية ذاتية الدفع، و480 قطعة مدفعية مجرورة، إلى جانب 54 نظام إطلاق صاروخي متعدد M270 الأمريكي الصنع. 

وتعد اليابان أيضاً مورداً رئيسياً لقذائف المدفعية لأوكرانيا.

15- فيتنام: ترسانة مدافعها ذات أصل سوفييتي

مجموع وحدات المدفعية: 1.330

ترتيب القدرات التكنولوجية: 46

نتيجة التقييم: 0.419

غالبية وحدات المدفعية لدى فيتنام من أصل سوفييتي. وتمتلك البلاد ترسانة كبيرة مكونة من 450 جهاز إطلاق مدفعية صاروخي، وفقاً لمؤشر Global Firepower Index، منها حوالي 350 تشتمل على قاذفة صواريخ متعددة ذاتية الدفع من طراز BM-21 Grad عيار 122 ملم بناها الاتحاد السوفييتي.

14- مصر: المدفعية سلاح مهم بالنسبة لها

مجموع وحدات المدفعية: 4.165

ترتيب القدرات التكنولوجية: 86

النتيجة: 0.422

تمتلك مصر أقوى جيش في أفريقيا، وتعد قوة المدفعية إحدى نقاط قوتها الرئيسية. وتتطلع البلاد إلى ترقية أسطولها القديم من أنظمة المدفعية، وهي تحتل حالياً المرتبة الـ14 في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم.

وفي عام 2022 أبرمت القاهرة عقداً بقيمة 1.7 مليار دولار مع كوريا الجنوبية، والذي تضمن تطوير مئات من مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز K9 SPH في مصنع تديره الدولة خارج القاهرة. 

13- باكستان: تتحول من الاعتماد على المدفعية الأمريكية إلى الصينية

مجموع وحدات المدفعية: 4.592

ترتيب القدرات التكنولوجية: 88

نتيجة التقييم: 0.423

تفتخر باكستان بواحدة من أقوى القوات البرية في العالم. 

وتمتلك البلاد أكثر من 4500 وحدة مدفعية، تشمل 3238 مدفعية مجرورة، و752 مدفعية ذاتية الدفع، و602 جهاز إطلاق للمدفعية الصاروخية. 

في السنوات الأخيرة، قامت باكستان باختبار إطلاق نظامين صاروخيين محليي الصنع، فتح 1 وفتح 2، وتقوم أيضاً بتشغيل حوالي 450 مدفعاً صينياً من طرازات A-100 MLRS. 

مدافع M109 الأمريكية هي وحدات المدفعية ذاتية الدفع الأساسية التي يستخدمها الجيش الباكستاني. 

والمدفعية المجرورة في البلاد عبارة عن مزيج من المعدات الأمريكية والصينية والتركية والإيطالية.

12- اليونان: مزيج من الراجمات الأمريكية والتشيكية

مجموع وحدات المدفعية: 1.470

ترتيب القدرات التكنولوجية: 42

نتيجة التقييم: 0.425

تتألف وحدات المدفعية اليونانية من 152 نظام مدفعية صاروخية، و589 مدفعية ذاتية الدفع، و729 مدفعية مجرورة. 

بعض أسلحة المدفعية البارزة التي يستخدمها الجيش اليوناني تشمل راجمات الصواريخ M270 MLRS الأمريكية وRM-70 التشيكية، ومئات من مدافع الهاوتزر M109 الأمريكية. 

11- أوكرانيا: المدافع تعد من أبرز أسلحتها الفتاكة

مجموع وحدات المدفعية: 2708

ترتيب القدرات التكنولوجية: 55

نتيجة التقييم: 0.426

تمتلك أوكرانيا أكثر من 2700 قطعة مدفعية، بما في ذلك أنظمة المدفعية الصاروخية، وفقاً لمؤشر Global Firepower Index. 

وأصبحت المدفعية واحدة من أكثر أسلحة كييف فتكاً وإنتاجاً ضد القوات الروسية وهي تتضمن ما لا يقل عن 14 نسخة ونوعاً مختلفاً من مدافع الهاوتزر. 

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

إذ تمتلك أوكرانيا مدافع M777 الأمريكية، وTRF1 الفرنسية، وFH-70 البريطانية الألمانية الإيطالية، وAS-90 البريطانية في ترسانتها من مدافع الهاوتزر المجرورة عيار 155 ملم.

في حين تشمل مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع عيار 155 ملم M109 التي أرسلتها الولايات المتحدة ومدافع PzH 2000 التي تبرعت بها ألمانيا، إضافة لقطع مدفعية أخرى.

10- إيران: المدفعية نقطة قوة رئيسية لجيشها

مجموع وحدات المدفعية: 3.405

ترتيب القدرات التكنولوجية: 62

نتيجة التقييم: 0.429

على الرغم من العقوبات الاقتصادية والعسكرية الغربية على مدى العقود العديدة الماضية، لدى إيران واحدة من أقوى القوات البرية في العالم، وأبرز مظاهر قوتها الرئيسية يتمثل في حجم ترسانتها المدفعية الكبيرة، التي تضم أكثر من 2000 مدفع مجرور، ثم 580 مدفعاً ذاتي الدفع، و775 من راجمات الصواريخ.

9- فنلندا: من بين الأفضل في أوروبا الغربية

مجموع وحدات المدفعية: 868

ترتيب القدرات التكنولوجية: 6

نتيجة التقييم: 0.433

تعد المدفعية الفنلندية من بين الأفضل في أوروبا الغربية، حيث تضم أكثر من 700 وحدة من مدافع الهاوتزر، إلى جانب عدة مئات من مدافع الهاون و76 راجمة صواريخ. كما أنها سادس دولة تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم، وحليف وثيق للولايات المتحدة، مما يضمن بقاء المعدات العسكرية للبلاد محدثة مع التحديثات والاستبدالات المتكررة.

8- إسرائيل: أقوى مدافعها أمريكي الصنع

مجموع وحدات المدفعية: 1100

ترتيب القدرات التكنولوجية: 14

نتيجة التقييم: 0.438

تمتلك إسرائيل 1100 وحدة مدفعية، ويعد مدفع الهاوتزر M109 الأمريكي ذاتي الدفع من عيار 155 ملم هو المدفع الأكثر استخداماً في ترسانتها. 

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

تشمل قطع المدفعية الأخرى التي يستخدمها جيش الاحتلال الإسرائيلي مدافع سولتام إم-71، سولتام إم-68، سولتام إم-65، إم270، الإسرائيلية الصنع ومدفع مورتر كاردوم إس بي الإسرائيلي أيضاً.

وتوصف إسرائيل بأنها الدولة الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية في الشرق الأوسط، وهذا يعطي ميزة إضافية في ترتيب القوة العسكرية لسلاحها المدفعي.

7- تركيا: في طريقها لتصبح أكبر بائع لقذائف المدفعية للولايات المتحدة

مجموع وحدات المدفعية: 3.071

ترتيب القدرات التكنولوجية: 39

نتيجة تقييم: 0.441

تمتلك تركيا أحد أقوى الجيوش في العالم، حسب التقرير، وهي تحتل المرتبة السابعة في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم، والثانية بين الدول الإسلامية.

كما تمتلك عدداً كبيراً من الوحدات المدفعية، تضم 1747 مدفعاً مجروراً، و1038 قطعة ذاتية الدفع، إلى جانب 286 من راجمات الصواريخ. 

ولدى البلاد صناعة دفاعية مزدهرة، مما يساعدها على تحقيق الاكتفاء الذاتي في شراء الأسلحة، وكذلك في تصدير الأسلحة إلى دول أخرى. 

وتركيا في طريقها لتصبح أكبر بائع لقذائف المدفعية للولايات المتحدة، في ظل سعي واشنطن إلى تجديد مخزونات أوكرانيا، وذلك وفقاً لتقرير نشرته بلومبيرغ.

6- السعودية: صفقة بقيمة 1.3 مليار دولار تعزز سلاحها المدفعي

مجموع وحدات المدفعية: 3743

القدرات التكنولوجية المرتبة: 48

نتيجة تقييم: 0.445

تعمل المملكة العربية السعودية بنشاط على تعزيز دفاعاتها، وأنفقت مبلغاً ضخماً قدره 75 مليار دولار على الإنفاق العسكري في عام 2022 – وهو خامس أعلى إنفاق في العالم خلال ذلك العام. 

ولدى الرياض ترسانة مدفعية كبيرة، تم تعزيزها في عام 2018 من خلال بيع الولايات المتحدة 180 مدافع هاوتزر متوسطة ذاتية الدفع من طراز M109A5/A6 ذات العيار 155 ملم للمملكة مقابل 1.3 مليار دولار.

ونتيجة لذلك صنفت السعودية في المرتبة الرابعة في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم، والأولى بين الدول العربية والإسلامية.

5- الهند: تسعى لتعزيز قوتها المدفعية لمواجهة الصين

مجموع وحدات المدفعية: 4085

ترتيب القدرات التكنولوجية: 40

نتيجة التقييم: 0.454

لدى الهند أكثر من 4000 وحدة في ترسانتها. وتشمل هذه الأسلحة 3243 قطعة مدفعية مجرورة، و140 مدفعية ذاتية الدفع، وأكثر من 700 راجمة صواريخ. 

وتدرس الحكومة الهندية، في محاولتها تعزيز القوة النارية على طول الحدود مع الصين، شراء 200 مدفع هاوتزر آخر و400 نظام مدفع جر. 

والهند هي الدولة الأكثر تقدماً من الناحية التكنولوجية في جنوب آسيا.

4- روسيا: لديها أكبر سلاح مدفعية في العالم من حيث العدد ولهذه الأسباب ليس الأقوى

مجموع وحدات المدفعية: 17.638

ترتيب القدرات التكنولوجية: 51

نتيجة التقييم: 0.462

تمتلك روسيا أكبر عدد من وحدات المدفعية في العالم، حيث يضم أسطولها 8365 قطعة مدفعية جر و6208 مدفعية ذاتية الدفع، وأكثر من 3000 جهاز عرض صاروخي. 

لدى روسيا مدفع 2S4 Tyulpan الذاتي الحركة الذي أكبر نظام هاون مستخدم اليوم في العالم.

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

وبسبب الحرب في أوكرانيا وحاجتها إلى مضاهاة المساعدة العسكرية الغربية لكييف، زاد إنتاج روسيا من قذائف المدفعية 2.5 مرة في عام 2023 مقارنة بعام 2022، حيث يتجاوز مستوى إنتاجها الحالي ثلاثة أضعاف إنتاج الولايات المتحدة وأوروبا مجتمعتين.

ومع ذلك، نظراً لكون الكثير من معداتها قديمة وتصنيف الدولة منخفض نسبياً من حيث القدرات التكنولوجية مقارنة بالقوى العالمية الأخرى، فإنها تحتل المرتبة الرابعة في قائمة أقوى أسلحة المدفعية في العالم التي أعدها موقع Insidermonkey.

3- الولايات المتحدة: الثالثة في قوة سلاح المدفعية الأولى من حيث تطوره

مجموع وحدات المدفعية: 3.556

ترتيب القدرات التكنولوجية: 3

نتيجة التقييم: 0.476

تحتل الولايات المتحدة المركز الثالث عندما يتعلق الأمر بقوة المدفعية. 

ويتضمن مخزونها الحالي 1595 مدفعاً ذاتي الحركة، و1267 مدفعاً مجروراً ، و694 راجمة صواريخ. 

ومع ذلك، من حيث تطور المدفعية، فإن الولايات المتحدة تتفوق على جميع الدول الأخرى في القائمة. 

والولايات المتحدة ثالث أكثر الدول تقدماً من الناحية التكنولوجية في العالم، وهي موطن للعديد من الشركات الكبرى المصنعة للأسلحة التي تقود العالم في مجال الابتكار والتطوير العسكري. 

2- الصين: لديها أكبر جيش في العالم 

مجموع وحدات المدفعية: 8464

القدرات التكنولوجية المرتبة: 12

نتيجة التقييم: 0.483

تمتلك الصين أكبر جيش في العالم من حيث القوة البشرية، مع ترسانة كبيرة من الأسلحة، بما في ذلك أكثر من 8000 وحدة مدفعية، الأمر الذي أهلها من أن تحتل المركز الثاني في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم.

وتشمل هذه الأسلحة 3850 مدفعية ذاتية الدفع، و1434 وحدة مدفعية مجرورة، وأكثر من 3000 راجمة صواريخ. 

وتعد أنظمة PCL-09 وPLZ-07A/B وPCL-181 من أكثر مدافع الهاوتزر استخداماً على نطاق واسع في العمليات العسكرية الصينية، في حين أن PCL-181 هو أكثر مدافع الهاوتزر تطوراً التي يتم تركيبها على المركبات. وتعد الصين الدولة الثانية عشرة الأكثر تقدماً في العالم عندما يتعلق الأمر بالقدرات التكنولوجية.

1- كوريا الجنوبية: عدد كبير وتكنولوجيا متقدمة في الوقت ذاته

مجموع وحدات المدفعية: 8633

ترتيب القدرات التكنولوجية: 10

نتيجة التقييم: 0.488

قد يكون احتلال كوريا الجنوبية المركز الأول في قائمة الدول صاحبة أقوى أسلحة المدفعية في العالم بمثابة مفاجأة هذا التقييم.

بينها ثلاثة بلدان عربية.. إليك أقوى 20 دولة في سلاح المدفعية في العالم والأولى في القائمة تمثل مفاجأة

ولكن نظراً لعلاقاتها المتوترة مع كوريا الشمالية، فليس من المستغرب أن تقوم كوريا الجنوبية ببناء قوة قوية من القوات البرية وتجهيزها بمخزون ضخم من الأسلحة. وتضم ترسانة المدفعية لدى سيول أكثر من 8500 وحدة، والتي تشمل 581 راجمة صواريخ.

وتمتلك البلاد صناعة دفاعية متقدمة ويعد نظام المدفعية ذاتية الدفع K9 Thunder عيار 52 ملم من عيار 155 ملم من بين وحدات المدفعية الأكثر مبيعاً في العالم.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة