غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

عن حرب غزة والدولة الفلسطينية.. ماذا قال بايدن وترامب في المناظرة “التاريخية” التي تبادلا فيها الاتهامات؟

تبادل الرئيس الأمريكي (الديمقراطي) جو بايدن ومنافسه (الجمهوري) دونالد ترامب الاتهامات في أول مناظرة بينهما والتي تناولت قضايا داخلية وخارجية، بينها طريقة إدارة الاقتصاد والحرب في أوكرانيا وغزة ومستقبل الدولة الفلسطينية. 

وأتاحت المناظرة التي أجريت على قناة “سي إن إن” من استوديو في أتلانتا بدون جمهور، مساء الخميس 27 يونيو/حزيران 2024، للناخبين فرصة نادرة لرؤية المرشحين الأكبر سناً لانتخابات رئاسية أمريكية جنباً إلى جنب.

الحرب على غزة

وخلال المناظرة، أدلى بايدن وترامب بتعليقاتهما حول الحرب في غزة، إذ انتقد ترامب سياسات بايدن التي قال فيها “إنها تسببت في حدوث عملية طوفان الأقصى في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي” ، وذكر أن إدارته السابقة جففت كل الإيرادات لطهران، ما جعلها غير قادرة على دعم حماس أو أي جماعات أخرى في المنطقة.




في المقابل، قال جو بايدن إنه في عهد ترامب هاجمت إيران مئات الجنود الأمريكيين وتسببت في إصاباتهم.

بايدن أضاف أن “مجلس الأمن ومجموعة السبع وحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، وافقوا على خطة مقترحة بثلاث مراحل.. وحماس تريد استمرار الحرب”.

كما أشار إلى أنه يـ”ضغط بشدة لجعل حماس توافق على الخطة”، ودافع بايدن عن قراره بتعليق إرسال قنابل تزن 2000 طن (أكثر من 900 كلغ)، لأنه من الصعب أن تستخدم في مناطق مأهولة.

وأكد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة أكبر داعم لإسرائيل، زاعماً أنه تم “إضعاف حماس” و”علينا القضاء” على الحركة.

فيما رد ترامب بدوره بالقول: “بايدن يقول إن حماس هي التي لا تريد وقف إطلاق النار، ولكن إسرائيل هي التي لا تريد وقف إطلاق النار، عليهم إنهاء الأمر”.

ووصف ترامب بايدن بـ”الفلسطيني السيئ”، في إشارة لتأييد الرئيس الأمريكي للفلسطينيين على حساب إسرائيل، وفق تعبيره.

 الدولة الفلسطينية

ولم يُجب ترامب على سؤال فيما لو كان سيؤيد دولة فلسطينية مستقلة لإنهاء الحرب بين إسرائيل وحماس في غزة، وقالت المذيعة دانا باش التي أدارت الحوار مع المذيع  جيك تابر: “هل ستؤيد خلق دولة فلسطينية مستقلة من أجل دعم السلام في المنطقة؟، ليرد الرئيس السابق بالقول: “سيتوجب علي أن أرى” الوضع حينها، لينتقل بعدها إلى الحديث عن اتفاقيات التجارة مع الدول الأوروبية، وفق ما نقلته “سي إن إن“.

ترامب خلال المناظرة<br />” class=”wp-image-1224527 js-lazy-me” data-lazy-source=”https://arabicpost.net/wp-content/uploads/2024/06/fhhhhdk-.jpg”>								</figure><p>وشملت الاتهامات المتبادلة قضايا مثل الإجهاض، وطريقة إدارة الاقتصاد، والحرب في أوكرانيا.</p><p>خلال نصف الساعة الأولى من المناظرة، بدا بايدن متردداً في بعض الأحيان وتعثر في الحديث أكثر من مرة، في حين كان ترامب يشن هجوماً تلو الآخر يتضمن عديداً من المعلومات المغلوطة المتكررة على غرار الادعاء بأن المهاجرين ينفذون موجة جرائم وأن الديمقراطيين يدعمون قتل الأطفال.</p><h2 class=اتهامات وشتائم

وفيما اتهم ترامب بايدن بأنه فاشل وأنه يتجه بالعالم إلى حرب عالمية ثالثة، وأن العالم يتجه للانفجار بسبب قلة الاحترام لأمريكا في عهد بايدن.

ليرد بايدن بأن ترامب لا يستحق أن يكون رئيساً، وأنه كان أسوأ رئيس للولايات المتحدة، واصفاً ترامب بأنه أحمق وفاشل وكذاب وأنه شخص مدان.

وتحدّى ترامب بايدن بالخضوع لاختبار إدراكي، قائلاً إنّه لا يعتقد أنّ منافسه الديمقراطي في السباق إلى البيت الأبيض لعام 2024 قادر على اجتياز اختبار كهذا.

“المجرم المدان”

كما أطلق بايدن مجموعة انتقادات نارية ضد القضايا القانونية التي يواجهها ترامب، مشبهاً أخلاق منافسه بـ”قط الزقاق” ووصفه بـ”المجرم المدان”. 

وقال بايدن: “الجرائم التي لا تزال متهماً بارتكابها، فكر في جميع العقوبات المدنية المفروضة عليك. كم مليار دولار تدين بها كغرامات مدنية بسبب التحرش بامرأة في الأماكن العامة؟ للقيام بمجموعة كاملة من الأشياء؟ عن ممارسة الجنس مع نجمة إباحية في الليل – بينما كانت زوجتك حاملاً؟”.

والتفت بايدن إلى ترامب، وتابع: “لديك أخلاق قطة الزقاق”، بينما نفى ترامب ممارسة الجنس مع نجمة إباحية.

من جهتها قالت نائبة بايدن إنه كان “بطيئاً في بداية المناظرة”؛ لكنّها اعتبرت أنّه “أنهاها بقوّة”.

هاريس أضافت: “كانت بداية بطيئة، هذا واضح للجميع. لن أجادل في هذه النقطة”، وذلك بعد أن أثار أداء بايدن المتعثّر في المناظرة مخاوف بشأن ترشحه.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة