غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الجيش السوداني يحقق في انسحاب قواته من مدينة ود مدني بعد سيطرة “الدعم السريع” عليها

نتائج الثانوية العامة

قال الجيش السوداني في بيان، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن قواته انسحبت من مواقعها في مدينة ود مدني عاصمة ولاية الجزيرة وسط البلاد، مضيفاً أنه سيحقق في أسباب الانسحاب. 

واستولت قوات “الدعم السريع” شبه العسكرية في وقت سابق من الأسبوع على مدينة ود مدني المكتظة بالنازحين وتعتبر مركزاً للمساعدات.

الجيش قال في بيان إن “قوات رئاسة الفرقة الأولى انسحبت أمس الإثنين من مدينة ود مدني، ويجري التحقيق في الأسباب والملابسات التي أدت لانسحاب القوات من مواقعها”.

أضاف أنه سيتم رفع نتائج التحقيق إلى “جهات الاختصاص”، ومن ثم إعلانها للرأي العام.

والإثنين، دخلت قوات “الدعم السريع” إلى المدينة؛ بعد قتال شرس ضد الجيش منذ 16 ديسمبر/كانون الأول الجاري. 

وأعلنت “الدعم السريع” أن قائدها محمد حمدان دقلو (حميدتي) أصدر قراراً اليوم الثلاثاء، بتكليف القائد أبو عاقلة محمد أحمد كيكل بمهام قيادة الفرقة في ود مدني. 

أضافت في بيان أن “تحرير ولاية الجزيرة من قبضة أعداء شعبنا (تقصد الجيش) خطوة في اتجاه تحرير كامل الوطن والتفرغ لبناء الدولة السودانية على أسس جديدة تحقق الحرية والعدالة والمساواة والديمقراطية”. 

وبانتقال المعارك إلى الجزيرة تتسع رقعة الاشتباكات لتنضم إلى تسع ولايات تشهد قتالاً مستمراً، وهي الخرطوم وولايات إقليم دارفور الخمس، وولايات إقليم كردفان الثلاث. 

ومنذ منتصف أبريل/نيسان الماضي، يخوض الجيش بقيادة رئيس مجلس السيادة الانتقالي عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع بقيادة حميدتي، حرباً خلَّفت أكثر من 12 ألف قتيل وما يزيد عن 6 ملايين نازح ولاجئ، وفقاً للأمم المتحدة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة