غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“القسام- لبنان” تقصف شمالي الأراضي المحتلة بـ12 صاروخاً.. واستشهاد أحد عناصر حزب الله في مواجهات مع إسرائيل

أعلنت “كتائب القسام ـ لبنان” الجناح العسكري لحركة “حماس”، مساء الثلاثاء، 19 ديسمبر/كانون الأول 2023 إطلاق 12 صاروخاً باتجاه ثكنة مطار كريات شمونة شمالي إسرائيل، رداً على “المجازر” الإسرائيلية بحق المدنيين، في الوقت نفسه أعلنت جماعة “حزب الله” اللبنانية، استشهاد عنصر رابع في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان، الثلاثاء، ما يرفع حصيلة شهدائها إلى 115 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

من جانبها، قالت “كتائب القسام ـ لبنان”، في بيان، إن مقاتليها أطلقوا “رشقة صاروخية مركزة، مكونة من 12 صاروخاً، باتجاه ثكنة مطار كريات شمونة شمال فلسطين المحتلة؛ رداً على المجازر الصهيونية بحق المدنيين في قطاع غزة”.

ولم يصدر تعقيب إسرائيلي على قصف ثكنة المطار، إلا أن وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية أفادت أن القوات الإسرائيلية قصفت سهل مرجعيون، وحمامص، وتلة العويضة – الطيبة (جنوب)، وأطلقت قذائف فوسفورية على أطراف بلدة الخيام.




حزب الله يعلن استشهاد مقاوم في مواجهات مع إسرائيل

في سياق متصل، أعلنت جماعة “حزب الله” اللبنانية، استشهاد عنصر رابع في مواجهات مع جيش الاحتلال الإسرائيلي جنوب لبنان، الثلاثاء، ما يرفع حصيلة شهدائها إلى 115 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ونعى “حزب الله”، في بيان، نشرته وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية “المقاتل علي عماد موسى من بلدة القصيبة وسكان مدينة صور (جنوب)، الذي ارتقى شهيداً على طريق القدس”.

وبمقتل موسى، يرتفع عدد قتلى “حزب الله” اليوم الثلاثاء إلى 4، وإلى 115 منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وفق ما رصدته الأناضول.

وفي وقت سابق الثلاثاء، أعلن “حزب الله” في بيانات منفصلة، مقتل 3 من عناصره، في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي، مشدداً على أنه استهدف في المقابل مواقع عسكرية إسرائيلية ودبابة، عند حدود لبنان الجنوبية.

و”تضامناً مع قطاع غزة”، يتبادل “حزب الله” وفصائل فلسطينية في لبنان مع الجيش الإسرائيلي قصفاً يومياً متقطعاً منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023؛ ما أسفر عن عشرات القتلى والجرحى على طرفي “الخط الأزرق” الفاصل.

قذائف فوسفورية إسرائيلية على جنوب لبنان

في سياق موازٍ، أعلنت وكالة الأنباء اللبنانية الرسمية، الثلاثاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق قذائف “فوسفورية حارقة” على أطراف بلدات حدودية جنوبي البلاد. وأفادت الوكالة الرسمية بأن “قذائف إسرائيلية فوسفورية حارقة استهدفت أطراف بلدتي بليدا ومحيبيب الحدوديتين جنوبي البلاد”.

ولفتت إلى أن “قذائف إسرائيلية سقطت على طريق خلة أبو زيد بالقرب من المنازل في رميش الحدودية وأحدثت حفرة كبيرة في الطريق”.

ووفق الوكالة اللبنانية فإن “القصف المدفعي الإسرائيلي تجدد على أطراف بلدتي الناقورة وعلما الشعب وجبل اللبونة المحاذي للخط الأزرق (الفاصل بين لبنان وإسرائيل)”. وذكرت أن الطيران الحربي الإسرائيلي شن غارات جوية على مناطق بجنوب لبنان، منها “اللبونة” و”الجبين شيحين” و”طيرحرفا”.

وأشارت إلى أن “دبابة ميركافا إسرائيلية عمدت إلى إطلاق قذائف مباشرة باتجاه بلدة يارون الجنوبية”. وقالت إن “انفجار صاروخ اعتراضي إسرائيلي في أجواء مدينة بنت جبيل (جنوب) أدى إلى سقوط أجزاء منه على أحد المنازل خلف مبنى المدرسة المهنية، ما أدى إلى إصابة شخص سوري ونجله إصابة طفيفة”.

وحتى الساعة 14:40 (ت.غ)، لم يعلق الجيش الإسرائيلي على ما نقلته الوكالة اللبنانية، غير أنه أعلن في وقت سابق الثلاثاء، قصفه عدداً من الأهداف جنوب لبنان، مستهدفاً “مواقع رصد إطلاق قذائف منها باتجاه منطقة المطلة شمال إسرائيل”.

جدير بالذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة ضد قطاع غزة، خلفت حتى الثلاثاء، 19 ألفاً و667 شهيداً، إضافة إلى 52 ألفاً و586 جريحاً معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر فلسطينية وأممية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة