غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

في أيام الصيف الحارة، تتصدر الفواكه الصيفية الطازجة المشهد الغذائي، حيث تشكل الخيار المثالي لتخفيف حرارة الجو والاستمتاع بنكهاتها الطبيعية المنعشة.

من البطيخ والعنب إلى التوت والفراولة، تتنوع الفواكه الصيفية بألوانها الجذابة ومذاقها الشهي، مما يجعلها جزءًا لا يتجزأ من موائدنا اليومية.

ولكن، هل تساءلتم يومًا عن الأهمية الحقيقية لتنظيف هذه الفواكه الصيفية بشكل جيد وتخزينها بشكل يزيد من عمرها وطراوتها في الثلاجة؟




إذ إن تناول الفواكه دون العناية الجيدة بنظافتها وتخزينها قد يحمل مخاطر صحية جسيمة، تتراوح بين التسمم الغذائي والإصابة بالعدوى البكتيرية والفيروسية.

لذا، من الضروري أن نتعرف على الطرق المثلى لتنظيف الفواكه من المبيدات الحشرية والأتربة العالقة بها، وكذلك الطرق الصحيحة لتخزينها لضمان الحفاظ على قيمتها الغذائية وسلامتها الصحية.

فوائد الفواكه الصيفية بشكل عام

تمثل الفواكه الصيفية مرافق المثالية ليوم حار لأنها دائمًا ما تكون طرية ومنعشة ومليئة بالنكهة الغنية واللذيذة، سواء كانت حلوة أو حامضة، خصوصا أن هناك فواكه مناسبة لجميع الأذواق.

كما أن فواكه الصيف مليئة بالفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تعتبر مثالية فيما يتعلق بعيش حياة صحية والحفاظ على نظام غذائي متوازن.

ليس هذا فحسب، بل إنها مليئة بالألياف الغذائية، وغالبًا ما تكون منخفضة السعرات الحرارية، لذلك فإن تناولها بكميات كبيرة لن يسبب زيادة الوزن، أو الإصابة بأمراض خطيرة.

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

لذلك عندما يأتي الصيف، نرغب جميعًا في تحقيق أقصى استفادة من الفواكه الموسمية هذه، كونها تكون متوفرة بكثرة ووفرة في الأسواق، كما أنها متعددة الاستخدام/ الاستعمال، إذ يمكن أن تؤكل طازجة، أو كزينة للحلويات، أو على شكل عصير أو كوكتيل منعش لتقليل حرارة اليوم.

ومن أجل تناول هذه الفواكه الصيفية بطريقة صحيحة، دون التعرض للأمراض، نستعرض لكم أفضل الطرق حسب النوع، خصوصا أن لكل فاكهة طريقة لتناولها تختلف عن الأخرى.

طريقة تنظيف البطيخ

للبدء في تنظيف البطيخ، ينصح بشطفه جيدًا تحت الماء البارد، لأن هذه الطريقة تساعد في إزالة الأوساخ المتراكمة على القشرة.

ولكي تكون طريقة تنظيف القشرة الخارجية للبطيخ فعالة، ينصح بفركها جيدًا، سواء باليد، أو بقطعة قماش خاصة لذلك.

بعد ذلك، استخدم الماء الممزوج بمحلول مركز وافرك القشرة مرة أخرى، مع التأكد من التركيز على الأجزاء الأكثر خشونة والتي يمكن أن تكون قد خزنت الأوساخ بداخلها.

بمجرد التأكد من نظافة الجزء الخارجي من البطيخ، يمكن في هذه المرحلة التربيت عليه بقطعة قماش نظيفة حتى يجف ثم وضعه على لوح تقطيع نظيف، ثم تقطيعه على شكل قطع مثلثة، وبهذا يكون جاهزًا للأكل.

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

طريقة تنظيف الأناناس

يعتبر الأناناس دائمًا من بين أفضل الفواكه التي يمكن تناولها خلال فصل الصيف، وفي الأيام الحارة، ولكن هناك العديد من الخطوات الأساسية لغسله والتي يجب اتباعها.

وعلى الرغم من أن القشرة السميكة لهذه الفاكهة لا تؤكل، إلا أنه يجب غسلها بشكل صحيح، لأنها يمكن أن تنقل الملوثات من الجلد إلى الفاكهة تحتها، خاصة عند تقطيعها إلى شرائح، لذلك من الضروري التأكد من نظافة هذه الفاكهة الصيفية تمامًا.

البداية تكون بشطف القشرة جيدًا لإزالة أي بقايا، ثم إزالة الجزء العلوي المورق، أما العملية التالية فهي مشابهة لعملية غسل البطيخ وتتضمن فرك الفاكهة جيدًا.

مرة أخرى، المناطق الخشنة هي النقاط الحقيقية التي تتراكم بها الأوساخ والبقايا لذا يجب التأكد من فركها جيدًا، وبعد ذلك تأتي مرحلة شطف القشرة مرة أخرى، قبل تقطيع الفاكهة وتقديمها.

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

طريقة تنظيف التوت

يمكن تنظيف جميع أنواع التوت بنفس الطريقة، وبالرغم من اختلافها، إلا أن الحرص على اتباع هذه الخطوات سيكون نافعًا مع مختلف الأنواع الموجودة في الأسواق.

يبدأ الأمر بالحصول على نوع جيد من التوت، وغالبًا ما تحتوي هذه الفاكهة على بعض القطع التالفة، لذا ينصح بمعاينة جميع الحبات والتخلص من تلك غير الصالحة للأكل قبل بدء عملية التنظيف.

بعد ذلك، يتم وضع التوت في مصفاة وشطفه تحت الماء الجاري، مع التأكد من عدم الضغط عليها كثيرًا لأن حبات التوت حساسة ويمكن سحقها تحت تيار كثيف من الماء.

بعد ذلك، يوضع التوت في وعاء ماء، مع تحريكه بشكل دائري، وهذا سيساعد في التأكد من إزالة جميع الأوساخ العالقة.

بعد التحريك، يتم شطف التوت سريعًا مرة أخرى قبل تجفيفها بلطف وتناولها على الفور أو وضعها في وعاء جاف في الثلاجة.

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

طريقة تنظيف الخوخ

يعتبر الخوخ من الفواكه المناسبة كوجبة خفيفة يتم تناولها خلال اليوم، إلا أنه يجب الحذر في طريقة تنظيفه لتفادي التسمم الغذائي.

ومن بين طرق التنظيف الممكنة، التي ينصح باتباعها في حال كنت خارج المنزل، هي استعمال بعض المنتجات الخاصة بتنظيف الفاكهة بشكل سريع.

لكن في حال كنت في البيت، يمكن شطف الفاكهة جيدًا بالماء، ثم تصفيتها، وإعادة غسلها بالقليل من الماء والخل، ونقعها قليلًا، ليتم تنظيفها للمرة الأخيرة، وتناولها طازجة.

من بينها البطيخ والخوخ.. إليك أفضل طرق تنظيف وحفظ الفواكه الصيفية لتفادي التعرض للتسمم

طرق تخزين فواكه الصيف الصحيحة

هناك مجموعة من الطرق المناسبة من أجل تخزين الفواكه الصيفية، والتي تساعد في إطالة عمرها، وتناولها طازجة في المنزل.

ومن بين أهم الطرق الفعالة للتخزين هي عملية التبريد التي تتم بعد تنظيف الفاكهة بشكل جيد، وحفظها في علب محكمة الإغلاق أو أكياس بلاستيكية مثقبة للسماح بتدفق الهواء.

كما يعتبر التجميد طريقة رائعة لإطالة عمر الفواكه الصيفية، حيث يمكن تخزين الفواكه المجمدة لاستخدامها في العصائر أو الحلويات.

تُعد عملية التجفيف طريقة ممتازة لتخزين الفواكه الصيفية لفترات طويلة، حتى في فصول السنة الأخرى، إذ يمكن تجفيف الفواكه في الشمس أو باستخدام مجفف الفواكه الكهربائي.

ومن بين أبرز الفواكه التي يمكن تجفيفها : المشمش والخوخ، إذ يمكن بذلك أن توفر وجبة خفيفة صحية ويمكن تخزينها في حاويات محكمة الإغلاق.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة