غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

حسين الشيخ: أوسلو ماتت ولم نتفق مع إسرائيل حول الأموال المحتجزة.. هذا ما قاله بخصوص مقاومة “فتح” للاحتلال

نتائج الثانوية العامة

نفى حسين الشيخ، أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، الثلاثاء 19 ديسمبر/كانون الأول 2023، اتفاق السلطة الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي بخصوص أمواله المحتجزة، مؤكداً أن الدبابات السرية قتلت “اتفاق أوسلو”، وذلك في حوار له مع قناة الجزيرة.

في رده عن سؤال “الجزيرة “حول امتلاك السلطة للآلاف من عناصر الأمن، وإمكانية توظيفهم للضغط على الاحتلال، رد الشيخ قائلاً إن السلطة “لا تريد أن ترى في الضفة مشهد القتل والتهجير الذي يحدث بغزة”، لأنها لا تتوفر على مليون جندي لمواجهة الاحتلال الإسرائيلي.

وقال الشيخ: “لم نتفق مع إسرائيل بشأن تسلم أموال السلطة الفلسطينية المحتجزة”، وذلك رداً عن تقارير إسرائلية أوردت أنها ستتسلم هذه الأموال بعد موافقتها على شروط أمريكية.

أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، طالب بـ”عزل الحكومة الإسرائيلية المتطرفة على المستوى الدولي”، مشدداً على أن “أوسلو ماتت وانتهت تحت مطارق الدبابات الإسرائيلية”.

 وجدد الشيخ تأكيده على أن تصريحاته بشأن حركة المقاومة الفلسطينية “حماس” قد جرى تحريفها، قائلاً: “نحن أول من دافع عن المقاومة”.

الأحد 17 ديسمبر/كانون الأول 2023، قالت “القناة 12” الإسرائيلية إن حكومة الاحتلال الإسرائيلية توصلت إلى اتفاق مع السلطة الفلسطينية على آلية لتلقي السلطة الأموال التي تحتجزها إسرائيل منذ اندلاع الحرب على غزة، وذلك بعد موافقة رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس على مقترح أمريكي.

وتقوم إسرائيل بجمع الضرائب نيابة عن السلطة الفلسطينية مقابل واردات الفلسطينيين على السلع المستوردة، وتحول الأموال إليها شهرياً، بمتوسط 750 مليون شيكل (190 مليون دولار)، ويوم الإثنين 11 ديسمبر/كانون الأول 2023، كانت تل أبيب قد قررت خصم أموال قالت إن السلطة الفلسطينية تخصصها لقطاع غزة من أموال المقاصة.

القناة الإسرائيلية ذكرت أنه تم التوصل إلى هذه التسوية بعد محمود عباس على مقترح مستشار الأمن القومي الأمريكي جيك سوليفان.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة