غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الصحة العالمية تحذر من “وباء كبير وجوع حقيقي” بغزة: وضع المنظومة الصحية بالقطاع يزداد سوءاً

نتائج الثانوية العامة

حذرت منظمة الصحة العالمية، الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، من مخاطر انتشار وباء بقطاع غزة، في ظل تدهور المنظومة الصحية هناك، مؤكدة أن وضع المنظومة الصحية “يزداد سوءاً”، وأن هناك “مخاطر من وباء كبير” دون أن تحدد نوعه، مؤكدة على وجود أدلة ومؤشرات على ذلك.

المتحدثة باسم “الصحة العالمية”، مارغريت هاريس، قالت في تصريحات نقلتها وسائل إعلام محلية، إن هناك نزوحاً لقرابة مليون طفل في غزة، محذرة من وجود “مخاطر كبيرة” بشأن انتشار الأمراض بينهم، كما عبرت عن قلق المنظمة من تعرض الأطفال على وجه الخصوص للوباء.

كما أوضحت المسؤولة الأممية أن الأجواء باردة وممطرة في غزة، مردفة: “نرى أن هناك حالة جوع حقيقية، و90% من الناس لا يملكون الطعام أو لا يعلمون من أين يحصلون على الطعام الكافي”.

الصحة العالمية تحذر من “وباء كبير وجوع حقيقي” بغزة: وضع المنظومة الصحية بالقطاع يزداد سوءاً

ونوهت إلى عدم تمكن جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني من تقديم خدمات الإسعاف في شمالي غزة، وبالتالي عدم قدرتها على مداواة المصابين.

فيما أفادت بأن 8 من أصل 36 مستشفى في غزة تقدم حالياً خدماتها بشكل جزئي، مشيرة في الوقت نفسه إلى صعوبات في إيصال المستلزمات الطبية إلى هذه المشافي، مؤكدة على الحاجة الملحة لوقف إطلاق النار في غزة.

الصحة العالمية تحذر من “وباء كبير وجوع حقيقي” بغزة: وضع المنظومة الصحية بالقطاع يزداد سوءاً

جرائم الاحتلال في غزة 

يأتي هذا في وقت تواصل فيه قوات الاحتلال الإسرائيلي شن غارات مكثفة على مناطق متفرقة من قطاع غزة لليوم الـ75 على التوالي، ما تسبب في استشهاد وإصابة عشرات الفلسطينيين في الساعات الأولى من صباح الأربعاء، 20 ديسمبر/كانون الأول 2023، فيما أعلن الاحتلال مقتل ضابط في اشتباكات مع المقاومة جنوبي القطاع.

الصحة العالمية تحذر من “وباء كبير وجوع حقيقي” بغزة: وضع المنظومة الصحية بالقطاع يزداد سوءاً

حيث واصلت طائرات الاحتلال الإسرائيلي استهداف منطقة جباليا شمالي قطاع غزة بالأحزمة النارية، واستهدفت مناطق متفرقة في دير البلح وسط القطاع، كما نفذ طيران الاحتلال غارات عنيفة استهدفت وسط وغرب مدينة خان يونس، حيث استشهد طفل وجرح آخرون.

بينما ذكرت تقارير فلسطينية أن المقاومة تخوض اشتباكات عنيفة مع قوات الاحتلال في منطقة المغراقة شمال النصيرات وسط قطاع غزة، كما كشفت عن اشتباكات ضارية بين عناصر المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال وسط خان يونس.

بينما أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء، مقتل ضابط برتبة نقيب في مواجهات جنوبي قطاع غزة، ليرتفع بذلك عدد الجنود والضباط القتلى المعلن إلى 465، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، و133 منذ بدء العملية البرية للاحتلال على قطاع غزة. ومنذ 27 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي عملية توغل بري بقطاع غزة، بدأت بمنطقة الشمال قبل أن تتوسع إلى وسط وجنوب القطاع، وسط مقاومة شرسة من حركة “حماس” والفصائل الفلسطينية، واعتراف مسؤولين إسرائيليين بأن جيشهم يدفع “ثمناً باهظاً” في غزة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة