غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

لا تحتاج لفتح حقائبك وأنت تمر على بوابات التفتيش.. مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

تنزعج من خطوات الفحص الأمني المعقدة في المطارات؟ مثل إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية في المطارات خارج الحقائب، أو نزع الحذاء الطويل.

صحيح أن هذا الروتين ضمن إجراءات الأمان لكنه مزعج لكثير منا. وقد بدأ تطبيق هذه الخطوات الأمنية في كثير من المطارات منذ بداية الألفينات، تحسباً لأي مشاكل أمنية محتملة قد لا تكشفها أغلب أجهزة المسح الضوئي.

لكن منذ العام 2015، بدأت بعض المطارات حول العالم في استبدال أنظمة المسح الضوئي القديمة بأجهزة التصوير المقطعي المحوسب المتقدمة بالأشعة السينية، والتي يمكنها الكشف عن ماهية السوائل والأجهزة الإلكترونية حتى إن لم تزل من الحقائب.




أجهزة تمسح محتويات الأمتعة دون الحاجة لإخراجها

تقوم أجهزة المسح الحديثة fالتصوير المقطعي المحوسب (CT) -نفس التكنولوجيا المستخدمة في أجهزة المسح الطبية- بتحليل البنية الجزيئية لمحتويات حقيبة الراكب.

كما يمكن لهذه الأجهزة اكتشاف التهديدات المحتملة، وتقديم صورة ثلاثية الأبعاد لمحتويات الحقيبة من زوايا مختلفة دون الحاجة لإخراجها، كما أشارت صحيفة The Independent البريطانية.

كذلك يمكن لهذه الأجهزة تحليل ما إذا كانت أجهزة الكمبيوتر المحمولة وغيرها من المعدات الإلكترونية تشكل خطراً، ما يعني أنه عند تركيبها لا يكون هناك حاجة لإزالة السوائل وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

كما ينبغي تقليص الوقت الذي يستهلكه الموظفون في “عمليات التفتيش الثانوية”، مما يسمح لضباط وموظفي الأمن بقضاء المزيد من الوقت في تقييم مهام أخرى.

بينما يتمتع المسافرون بتجربة أسهل بكثير دون الحاجة لإخراج الأدوات وإعادة وضعها وترتيبها في الحقائب.


مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

بالتأكيد الآن تفكر لماذا لا تختار مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية في رحلاتك القادمة لتجنب الطوابير التي تطول مع إخراج الركاب لمحتويات حقائبهم.

وهنا؛ نقدم إليك أبرز مطارات تستخدم أجهزة التصوير المقطعي المحوسب في مطاراتها الدولية،  حسب ما أشار له موقع CNA Lifestyle المتخصص بمواضيع أسلوب الحياة والسفر:

1- مطار حمد الدولي – قطر

مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

لا يُطلب من الركاب في صالة تحويل الرحلات (Transfers hall) إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من أمتعتهم في مطار حمد الدولي بالدوحة منذ تفعيل نظام فحص الأمان الذكي في يونيو/حزيران 2021، كما تم إدخال ماسح الأحذية حتى لا يضطر الركاب إلى خلع أحذيتهم.

2- مطار هيثرو في لندن – المملكة المتحدة

منذ فبراير/شباط 2024، لم يعد يشترط في المحطات 2 و3 و5 إخراج الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية، وسيتمكن الركاب قريباً من حمل سوائل تزيد عن 100 مل على متن الطائرة.

3- مطار ميونيخ الدولي – ألمانيا

في المبنيين 1 و2 لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية، إذ بدأ استخدام الفحص الذكي بدايةً من 2021 في بعض البوابات، ومن المنتظر أن يتم الانتهاء من تجهيز كامل المطار بالفحص الذكي في سبتمبر/أيلول 2024.

4- مطار برلين – ألمانيا

مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

بالنسبة للمسافرين من المبنى رقم 2، فلا يتوجب عليهم إزالة الأجهزة الإلكترونية أو السوائل خارج حقائبهم منذ مطلع العام 2024. ويتم طرح المزيد من أجهزة التصوير المقطعي المحوسب في المبنى رقم 1.

5- مطار ليوناردو دا فينشي فيوميتشينو – إيطاليا

بالمبنيين 1 و3 في مطار ليوناردو دا فينشي في روما لم يعد يتوجب على المسافرين الخضوع لإجراءات السفر المعقدة المتعلقة بإزالة السوائل والأجهزة منذ مارس/آذار 2023.

6- مطار ميلانو مالبينسا – إيطاليا

مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

كذلك بالنسبة لمطار ميلانو مالبينسا، الذي بدأ استخدام نظام فحص الأمان الذكي منذ مايو/آيار 2023 في المبنى رقم 1 بالمطار.

7- مطار شيفول أمستردام – هولندا

منذ العام 2015، لم يعد يلزم إخراج الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة المحمولة باليد في جميع بوابات المغادرة والنقل، ومع ذلك، يجب تفريغ الزجاجات المعدنية (التي تستخدم لحفظ المشروبات الساخنة) ولا بأس في إعادة ملأها بعد المرور من بوابات الفحص.

8- مطار ملبورن – أستراليا

في المباني من 1 إلى 4 لا يلزم إخراج الأجهزة الإلكترونية من الأمتعة المحمولة ووضعها على الدرج، ومع ذلك، يجب إخراج السوائل والهباء الجوي والمواد الهلامية في المبنى 2 الدولي، إذ يتم استخدام نظام فحص الأمان الذكي منذ أكتوبر/تشرين الأول 2019.

9- مطار كانبرا – أستراليا

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة المحمولة باليد منذ يوليو/تموز 2020، لكن فقط يلزم إزالة المواد التي تحتوي على رذاذ (مثل بخاخات الشعر ومزيلات العرق وطاردات الحشرات).

10- مطار بيرث – أستراليا

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية في جميع محطات المطار وذلك منذ سبتمبر/أيلول 2022.

11- مطار كرايستشيرش – نيوزيلندا

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية بجميع المحطات الدولية منذ ديسمبر/كانون الأول 2023.

12- مطار ويلينغتون – نيوزيلندا

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية في المحطات الدولية بالمطار منذ نهاية 2023 أيضاً.

13- مطار أوكلاند – نيوزلاندا

مطارات لا تشترط إزالة السوائل والأجهزة الإلكترونية

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية في جميع المحطات الدولية وذلك اعتباراً من مايو/آيار 2024.

14- مطار شانغي – سنغافورة

منذ العام 2017 لم يعد من الضروري إزالة الأجهزة الإلكترونية من الأمتعة المحمولة باليد في المبنى رقم 4 بالمطار، ولكن القيود المفروضة على السوائل لا تزال سارية في هذا المطار الكائن في سنغافورة.

15- مطار إنتشون الدولي – كوريا الجنوبية

لا يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية في صالة المغادرة رقم 3 في المبنى رقم 1 وذلك منذ اعتماد فحص الأمان الذكي في سبتمبر/أيلول 2022، ومن المتوقع أن يتم تجهيز جميع مناطق المغادرة والنقل بهذه القنوات بحلول عام 2025.

16- مطار جيجو الدولي – كوريا الجنوبية

منذ يونيو/حزيران 2019، لم يعد يلزم إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية.

17- مطار هونغ كونغ الدولي

لم يعد من الضروري إزالة الأجهزة الإلكترونية والسوائل من الأمتعة اليدوية في قاعات المغادرة الشمالية والجنوبية في المبنى رقم 1.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة