غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“الاحتلال فشل في حربه على غزة”.. أسامة حمدان: لا تفاوض على الأسرى قبل وقف العدوان

نتائج الثانوية العامة

قال القيادي في حركة المقاومة الإسلامية “حماس” أسامة حمدان، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، إن الاحتلال الإسرائيلي فشل في حربه على قطاع غزة، مؤكداً في الوقت ذاته، أنه لا تفاوض على الأسرى قبل وقف العدوان.

وذكر حمدان في مؤتمر صحفي من العاصمة اللبنانية بيروت، أن “تهديدات ثلاثي الحرب الإسرائيلي بالقضاء على المقاومة فارغة، ولا تعبر إلا عن إفلاس”، مشيراً إلى أنه “لا تفاوض بشأن أسرى الاحتلال إلا بعد وقف العدوان الإجرامي على غزة”.

حمدان أضاف أيضاً، أنه “إذا أراد الاحتلال استعادة أسراه أحياء فعليه وقف العدوان على القطاع”.

وتابع: “قرار مجلس الأمن الدولي الصادر أمس الجمعة، بشأن المساعدات لغزة هزيل وخطوة غير كافية”، لافتاً إلى أن “الإدارة الأمريكية عملت على مدار 5 أيام، على إفراغ قرار مجلس الأمن من مضمونه وقيمته”.

واعتمد مجلس الأمن الدولي، الجمعة، قراراً يدعو إلى اتخاذ خطوات عاجلة للسماح فوراً بإيصال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، وتهيئة الظروف لوقف إطلاق النار بين إسرائيل والمقاتلين الفلسطينيين.

وحول الوضع الإنساني بالقطاع، قال القيادي في حركة حماس إن سكان غزة يعيشون أوضاعاً كارثية غير مسبوقة، محملاً مؤسسات الأمم المتحدة المسؤولية عن استمرار معاناة أهل غزة.

كما أكد حمدان أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر مروعة بحق النساء الحوامل في قطاع غزة.

200 شهيد خلال يوم

وفي وقت سابقٍ السبت، أعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن 201 على الأقل استشهدوا و368 آخرين أصيبوا، خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، وذلك في القصف المستمر على قطاع غزة منذ أكثر من شهرين مع استمرار انقطاع الخدمات الأساسية والنقص الحاد في المواد الغذائية.  

وأضاف البيان أنه منذ بداية الحرب في السابع من أكتوبر/تشرين الأول، بلغ إجمالي عدد الشهداء الفلسطينيين في الهجمات الإسرائيلية على القطاع 20258 شخصاً، إضافة إلى إصابة 53688.

فيما أعلن المكتب الإعلامي الحكومي في غزة ارتفاع عدد الصحفيين الذين قتلوا بهجمات إسرائيلية على القطاع إلى 100، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول.

وقال المكتب في بيان عبر “تليغرام”: “ارتفاع عدد الشهداء الصحفيين إلى 100 صحفي وصحفية منذ بدء الحرب الوحشية على قطاع غزة، بعد ارتقاء الصحفي الشهيد محمد أبو هويدي في قصف للاحتلال (الإسرائيلي) بحي الشجاعية (شرق مدينة غزة)”.

تحذير من الجوع في القطاع

من جانبه، كشف الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، السبت، أن كل “4 من كل 5 أشخاص، الأكثر جوعاً في العالم، موجودون بقطاع غزة”.

جاء ذلك في تدوينة نشرها غوتيريش على حسابه عبر منصة “إكس”، وأضاف: “مع اشتداد الصراع وتزايد الرعب في غزة، سنواصل القيام بدورنا”. وقال الأمين العام للأمم المتحدة، إننا “لن نستسلم”.

من جانبها، قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، السبت، إن “ثمة حاجة إلى وقف فوري وإنساني لإطلاق النار في قطاع غزة وتدفق المساعدات، دون وضع شروط للمفاوضات السياسية”.

وأضافت المسؤولة الأممية، أنه “من المفجع للغاية أن السياسة تقف في طريق بقاء 2.2 مليون شخص على قيد الحياة في غزة”.

وشددت على “ضرورة التوصل إلى وقف فوري وإنساني لإطلاق النار في قطاع غزة وتدفق المساعدات، دون وضع شروط للمفاوضات السياسية”.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة