غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

26 قتيلاً و3250 مصابًا حصيلة يومي التفجيرات في لبنان.. وميقاتي: أين الأمم المتحدة مما يحصل؟

نتائج الثانوية العامة

ارتفعت حصيلة ضحايا انفجار أجهزة لاسلكية من نوع “أيكوم”، في مناطق عدة بلبنان، مساء الأربعاء، 19 سبتمبر/أيلول 2024، إلى 14 قتيلاً وأكثر من 450 مصاباً، بحسب وزارة الصحة اللبنانية، فيما استنكر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي صمت المجتمع الدولي عن عدوان الاحتلال الإسرائيلي.

وقالت الوزارة، في بيان، في تحديث ثان لحصيلة موجة التفجيرات التي طالت أجهزة لاسلكية بعد ظهر الأربعاء، إن 14 شخصاً قتلوا، فيما أصيب أكثر من 450 آخرين بجروح”.

والثلاثاء، قتل 12 شخصاً وأصيب نحو 2800 آخرين، بينهم 300 بحالة حرجة، في هجوم تسبب في تفجير آلاف أجهزة من نوع آخر تسمى “بيجر” يستخدمها “حزب الله” بصفة خاصة في الاتصالات، وفق آخر حصيلة لوزارة الصحة اللبنانية الأربعاء.

وبذلك ترتفع حصيلة القتلى والجرحى المرتبطة بتفجيرات الأجهزة اللاسلكية من نوعي “بيجر و “أيكوم”، إلى 26 قتيلاً و3250 مصاب، بينهم 300 بحالة حرجة، خلال يومي الثلاثاء والأربعاء.

من جانبه، طمأن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية نجيب ميقاتي، مساء الأربعاء، شعبه بأن الموجه الثانية من تفجيرات الأجهزة اللاسلكية التي شهدتها البلاد اليوم انتهت.

جاء ذلك خلال زيارته وزارة الصحة العامة لمواكبة المستجدات، عقب انفجار أجهزة لاسلكية من نوع “أيكوم” في عدة مناطق بالبلاد، الأربعاء.

وقال ميقاتي في تصريحاته: “سبب زيارة وزارة الصحة هو تقييم الدور الكبير الذي قامت به الوزارة وكيفية تصرف الوزير فراس الابيض بحكمة ومتابعة واستنفار كل المستشفيات”.

وتساءل: “أين الأمم المتحدة مما يحصل في لبنان؟”.

واعتبر رئيس الحكومة اللبنانية أن “ما حصل أمر مؤسف. لا يمكن لإنسان أن يصف (هول) هذه الجريمة الجماعية التي تحصل بعيدا عن أي إنسانية واي حقوق للإنسان، ضد اناس عزل في بيوتهم يطالهم القتل بهذه الطريقة”.

وتابع “كنت على اتصال مع وزير الخارجية (اللبناني) عبدالله بوحبيب وطلبت منه أن يطلب دعوة مجلس الأمن بسرعة للبحث بهذا الأمر”.

واتهمت الحكومة اللبنانية و”حزب الله”، إسرائيل بتنفيذ التفجيرات، وتوعد الحزب تل أبيب بـ”حساب ‏عسير”.

26 قتيلاً و3250 مصابًا حصيلة يومي التفجيرات في لبنان.. وميقاتي: أين الأمم المتحدة مما يحصل؟

وبينما تلتزم إسرائيل الصمت، أفادت وسائل إعلام أمريكية، بينها صحيفة “نيويورك تايمز” وشبكة “سي إن إن”، بأن تل أبيب استبدلت البطاريات الموجودة داخل أجهزة البيجر بأخرى قابلة للتفجير قبل وصولها إلى لبنان، ثم فجرتها عن بعد.

و”البيجر” جهاز اتصال إلكتروني لاسلكي صغير محمول يستخدمه مدنيون وعاملون بالمجال الصحي وغيرهم للتواصل داخل مؤسسات أو ضمن مجموعات ومنظومات مختلفة، ويعمل ببطاريات قابلة للشحن ويستقبل رسائل نصية واتصالات وإشارات صوتية وضوئية.

فيما قابلت تل أبيب ذلك بصمت رسمي، وتنصل مكتب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، في بيان، من منشور لمستشاره توباز لوك، على منصة “إكس” ألمح فيه إلى مسؤولية تل أبيب عن الهجوم قبل أن يحذفه.

ومنذ 8 أكتوبر تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصف يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل، مما أسفر عن مئات بين قتيل وجريح معظمهم بالجانب اللبناني.

وتطالب هذه الفصائل بإنهاء الحرب التي تشنها إسرائيل بدعم أمريكي على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر، ما خلف أكثر من 136 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة