غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

قوات الاحتلال تقتحم مدينة طولكرم شمالي الضفة.. حاصرت مخيم نور شمس ودمرت بنى تحتية (فيديو)

نتائج الثانوية العامة

اقتحم الجيش الإسرائيلي، في وقت متأخر من مساء السبت 23 ديسمبر/كانون الأول 2023، مدينة طولكرم ومخيم نور شمس شمالي الضفة الغربية، في الوقت ذاته حلقت طائرات الاستطلاع الإسرائيلية في سماء المدينة ومخيماتها.

تلفزيون فلسطين (حكومي) قال إن “اشتباكات جرت خلال اقتحام قوات الاحتلال مدينة طولكرم ومخيم نور شمس”، مضيفاً أن “جيش الاحتلال يدفع بمزيد من التعزيزات العسكرية، ويبدأ بفرض حصار على مخيم نور شمس”.

ونشر التلفزيون مقطع فيديو تظهر فيه جرافة وآليات عسكرية متجهة إلى المدينة، وآخر تُسمع فيه أصوات إطلاق نار.

وبحسب وكالة الأنباء الفلسطينية، فإن جرافات الاحتلال قامت بتجريف الشارع الرئيسي المحاذي للمخيم، وتدمير البنى التحتية فيه، وتدمير عدد من مركبات المواطنين المتوقفة على جانبي الشارع.

ويكثف الجيش الإسرائيلي عملياته في بلدات ومدن الضفة الغربية، إذ ارتفعت حصيلة المعتقلين الفلسطينيين بالضفة الغربية منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، إلى 4675، وفق بيان مشترك لهيئة شؤون الأسرى والمحررين (حكومية) ونادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي).

وكشفت المؤسستان الفلسطينيتان في بيان مشترك، أن أعلى حصيلة اعتقالات لفلسطينيين، بعد 7 أكتوبر/تشرين الأول، “سجلت في محافظة الخليل، وبلغت أكثر من 1000”.

كما لفتت المؤسستان إلى أن القوات الإسرائيلية اعتقلت من الضفة الغربية “46 صحفياً فلسطينياً، و260 طفلاً” خلال الفترة ذاتها.

في السياق، أعلنت المؤسستان، أن عدد الأسرى المعتقلين في السجون الإسرائيلية قدر بنحو 7800، من بينهم أكثر من 2870 معتقلاً إدارياً.

والاعتقال الإداري قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويصل إلى 6 شهور قابلة للتمديد.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلفت حتى مساء السبت، 20 ألفاً و258 شهيداً و53 ألفاً و688 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة. إضافة إلى مقتل 303 فلسطينيين بالضفة خلال الفترة نفسها وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة