غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“وضعتْهم بحفر ثم أطلقت عليهم الرصاص”.. حماس تدعو لتحقيق دولي في تنفيذ إسرائيل إعدامات ميدانية

نتائج الثانوية العامة

دعت حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية “حماس” إلى إجراء تحقيق دولي في “إعدامات ميدانية”، اتهمت جيش الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذها في قطاع غزة، مؤكدةً تسجيل ما لا يقل عن 137 عملية إعدام منذ بدء العدوان في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المكتب الإعلامي الحكومي في القطاع قال السبت 23 ديسمبر/كانون الأول، في بيان، إنه جمع شهادات تفيد بأن “جيش الاحتلال الإسرائيلي ارتكب جرائم إعدام ميدانية لأكثر من 137 مدنياً فلسطينياً في محافظتي غزة والشمال”، وفق ما ذكرته وكالة الأنباء الفرنسية.

هذا ما فعله الاحتلال بالمدنيين

حماس اتهمت جيش الاحتلال الإسرائيلي خصوصاً، بأنه “حفر حفراً كبيرة ووضع فيها عشرات المواطنين من أبناء شعبنا الفلسطيني وهم أحياء، ثم قام بإعدامهم من خلال إطلاق الرصاص المباشر عليهم، ثم دفنهم بالجرافات”. 

بينما دعت حركة حماس إلى “تشكيل فرق دولية للتحقيق في جرائم الاحتلال وإعداماته الميدانية”.

من جهته، قال جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيان أرسله إلى وكالة الأنباء الفرنسية، إنه “ليس على علم حالياً بالحادث الموصوف”، مضيفاً أنه يحتاج إلى مزيد من التفاصيل؛ “لتقديم صورة أوضح”.

“وضعتْهم بحفر ثم أطلقت عليهم الرصاص”.. حماس تدعو لتحقيق دولي في تنفيذ إسرائيل إعدامات ميدانية

في وقت سابقٍ السبت، قال المتحدث باسم وزارة الصحة في القطاع أشرف القدرة، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي قتل عشرات الفلسطينيين و”أعدم” عشرات آخرين في الشوارع هذا الأسبوع خلال عملياته البرية في جباليا ومناطق أخرى بشمال قطاع غزة.

بدورها كانت مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، أعلنت الأربعاء 20 ديسمبر/كانون الأول، تلقيها تقارير تفيد بأن القوات الإسرائيلية “قتلت بعد إجراءات موجزة” 11 فلسطينياً أعزل في ما يمكن تصنيفه “جريمة حرب” في قطاع غزة.

كما طالبت المفوضة إسرائيل بفتح تحقيق في “احتمال ارتكاب قواتها جريمة حرب”. لكن إسرائيل قالت إن هذه الاتهامات “لا أساس لها من الصحة”.

شكاوى بسبب جرائم جيش الاحتلال الإسرائيلي 

يأتي ذلك بينما أرسلت منظمة “الديمقراطية الآن للعالم العربي” (DAWN)، ومقرها الولايات المتحدة، الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول، قائمةً بأسماء 40 قائداً عسكرياً لدى الاحتلال الإسرائيلي إلى المحكمة الجنائية الدولية، مطالبةً بمحاكمتهم إثر الهجمات على غزة.

حيث أكدت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني، ضرورة تحقيق المحكمة الجنائية الدولية مع قادة عسكريين كبار للاحتلال مشتبه بهم، ومن المحتمل تورطهم في جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، كما أفادت بأنها قدمت قائمة بأسماء 40 ضابطاً إسرائيلياً إلى المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان.

بدورها قالت منظمة “مراسلون بلا حدود” غير الحكومية ومقرها باريس، الجمعة 22 ديسمبر/كانون الأول، إنها “قدمت شكوى ثانية إلى المحكمة الجنائية الدولية، على خلفية مقتل 7 صحفيين فلسطينيين في غزة بين 22 أكتوبر/تشرين الأول 2023 و15 ديسمبر/كانون الأول 2023″.

“وضعتْهم بحفر ثم أطلقت عليهم الرصاص”.. حماس تدعو لتحقيق دولي في تنفيذ إسرائيل إعدامات ميدانية

رداً على المأساة المستمرة في غزة، قدمت “مراسلون بلا حدود” شكواها الثانية بخصوص “جرائم حرب محتملة” من جانب القوات الإسرائيلية، حسبما ذكرت في بيان لها. 

كما أوضح البيان، أن “مراسلون بلا حدود حثت المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية (كريم خان) على التحقيق في جميع حالات مقتل الصحفيين الفلسطينيين على يد الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول والذين يبلغ عددهم حالياً 66″.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة