غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

إيران تعلن إدخال تجهيزات عسكرية ودفاعية جديدة للخدمة في قوتها البحرية.. تضمنت صواريخ ذكية ومسيّرات

نتائج الثانوية العامة

أعلن قائد البحرية في الجيش الإيراني، شهرام إيراني، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن إدخالهم تجهيزات عسكرية ودفاعية وصفها بالحديثة، “بينها صواريخ ذكية ومسيّرات في مختلف المجالات ومروحيات استطلاعية”.

وبحسب وكالة فارس الإيرانية، فإن تصريحات “إيراني” جاءت خلال لقائه في قناة “خبر” التلفزيونية، موضحاً أنه سوف يتم الأحد أيضاً تدشين منظومات طائرات مروحية تلتحق لأول مرة بالمنظومات المعلوماتية.

وتابع المسؤول قائلاً: “إن هذه الإنجازات سيتم اليوم تدشينها بحضور القائد العام لجيش الجمهورية الإسلامية الإيرانية اللواء سيد عبد الرحيم موسوي، والتحاقها بالقوة الدفاعية والعملياتية لأسطول الجنوب التابع لسلاح البحر في الجيش والمنطقة الثالثة بميناء كنارك”.

كما أشار “إيراني” إلى “انضمام المنظومة الصاروخية البالغ مداها أكثر من 1000 کیلومتر، إلى هذه الإنجازات، إذ بإمكان هذا الصاروخ الذكي تماماً ضرب الأهداف التي تحددها له المنظومة في العمليات”.

وأوضح أن “السلاح الثاني الذي يلتحق بالمنطقة البحرية الثالثة اليوم، هو صاروخ كروز (نصير) البحري الذي يبلغ مداه أكثر من 100 کیلومتر، وهو ذكي تماماً ویتميز بقوة کبيرة للغاية في العمليات التدميرية، ويمكن نصبه على القواعد التي تطلق الصواريخ، حيث تم نصبه اليوم على قاذفة الصواريخ في ميناء كنارك”.

ويأتي الإعلان عن التجهيزات العسكرية الجديدة، بعد أيام من إعلان قائد القوة البحرية لحرس الثورة الإسلامية علي رضا تنغسيري، أنه  تم تركيب صواريخ بعيدة المدى ومجهزة بالذكاء الاصطناعي على سفن الحرس الثوري الإيراني.

إيران تعلن إدخال تجهيزات عسكرية ودفاعية جديدة للخدمة في قوتها البحرية.. تضمنت صواريخ ذكية ومسيّرات

هذا وتشهد العلاقات الإيرانية والأمريكية توتراً حالياً بعد اتهام واشنطن قوات إيران شبه النظامية بتقديم معلومات استخباراتية وأسلحة، من بينها طائرات مُسيّرة وصواريخ، للحوثيين في اليمن؛ لاستخدامها في استهداف السفن المارة بالبحر الأحمر، وهو ما نفته الجماعة.

والأحد، قالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إن طائرة مسيرة انطلقت من إيران ضربت ناقلة كيماويات في المحيط الهندي، السبت 23 ديسمبر/كانون الأول، وفق ما صرح به مسؤول أمريكي لوكالة رويترز.

ووفقاً للصحيفة الأمريكية، فإن المسؤولين قالوا إن معلومات التتبع التي جمعتها سفينة مراقبة في البحر الأحمر تخضع لسيطرة قوات شبه عسكرية إيرانية، سُلمت إلى الحوثيين، الذين استعانوا بها لمهاجمة سفن تجارية تمر عبر مضيق باب المندب في الأيام الأخيرة.

وإثر هجمات الحوثيين الأخيرة في البحر الأحمر بسبب العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة،  أطلقت الولايات المتحدة عملية “حارس الازدهار” قبل ثلاثة أيام، قائلةً إن أكثر من اثنتي عشرة دولة وافقت على المشاركة في جهد سيشمل دوريات مشتركة في مياه البحر الأحمر بالقرب من اليمن.

وشن الحوثيون، الذين يسيطرون على مناطق واسعة من اليمن، أكثر من 100 هجوم بطائرات مسيّرة وصواريخ استهدفت 10 سفن تجارية، وفقاً لوزارة الدفاع الأميركية “البنتاغون”.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة