غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الاحتلال يقيل قائد كتيبة بلواء “غولاني” لفشله في غزة.. قناة إسرائيلية: عرَّض جنوده للخطر بالشجاعية

نتائج الثانوية العامة

ذكرت القناة 12 الإسرائيلية، الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن د جيش الاحتلال الإسرائيلي أقال قائد الكتيبة 51 من لواء غولاني، بعد أيام من انسحابه من قطاع غزة، وذلك في الوقت الذي ذكرت فيه مصادر طبية رسمية في الاحتلال استقبال 18 جندياً مصاباً خلال 24 ساعة.

حسب القناة العبرية، فإن إقالة قائد الكتيبة 51 من لواء غولاني سببها “تعريضه جنوداً للخطر في حي الشجاعية شمال قطاع غزة”.

وكان موقع “واللا” الإسرائيلي قد أعلن مساء الخميس 21 ديسمبر/كانون الأول 2023، أن قوات الاحتلال سحبت لواء غولاني من غزة بعد 60 يوماً من القتال في القطاع، تكبد فيها خسائر كبيرة، بنيران المقاومة الفلسطينية.

انسحاب الاحتلال جاء بعد أن كشف موشيه كابلنسكي، قائد لواء غولاني الأسبق، في وقت سابق، أن هذا اللواء تكبد خسائر فادحة بصفوفه منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

الاحتلال يقيل قائد كتيبة بلواء “غولاني” لفشله في غزة.. قناة إسرائيلية: عرَّض جنوده للخطر بالشجاعية

وفق المتحدث ذاته، فإن اللواء “غولاني” فقد ربع قواته بين قتيل وجريح، كما أكد مقتل ما لا يقل عن 82 ضابطاً وجندياً خلال العدوان على غزة.

في غضون ذلك، أعلن مستشفى سوروكا في بئر السبع، أنه استقبل يوم الإثنين، 18 جندياً إسرائيلياً أصيبوا في غزة، حالة أحدهم خطيرة، وذلك بعد ساعات من إعلان مصادر إعلامية عبرية نقل 4 جنود مصابين للعلاج في أحد مستشفيات القدس المحتلة.

مستشفى “سوروكا” قال في بيان له: “استقبلنا 18 جريحًا من القتال في غزة خلال الـ 24 ساعة الأخيرة”، موضحة أن “حالة أحد الجنود الجرحى وُصفت بالخطيرة”.

كما أشار المستشفى إلى أن “هناك 49 جنديا مصابون يتلقون العلاج حاليا في أقسام مختلفة بالمستشفى، حالة 16 منهم خطيرة”.

في وقت سابق الاثنين، أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان، مقتل اثنين من جنوده، وإصابة آخر بجروح خطيرة، في معارك بشمالي قطاع غزة.

وارتفعت بذلك إلى 489 حصيلة قتلى الجيش الإسرائيلي منذ بداية الحرب، وفق ذات البيان.

تأتي هذه الأنباء، بعد ساعات من إعلان “كتائب القسام”، الجناح المسلح لحركة “حماس”، أنها استهدفت جنوداً إسرائيليين شمال وشرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

وقالت “القسام” في بيان مقتضب، إنها استهدفت “ناقلة جند صهيونية (إسرائيلية) بقذيفة الياسين 105 شمال مدينة خان يونس”.

الاحتلال يقيل قائد كتيبة بلواء “غولاني” لفشله في غزة.. قناة إسرائيلية: عرَّض جنوده للخطر بالشجاعية

في بيان ثان، ذكرت أنها استهدفت “تجمّعين لجنود الاحتلال شمال وشرق مدينة خان يونس بقذائف الهاون”.

كما بثّت “القسام” مشاهد، قالت إنها لـ”رشقات صاروخية تجاه أراضينا المحتلة”، دون أن تحدد المناطق التي استهدفتها في الداخل الإسرائيلي.

من جانبها، قالت “سرايا القدس”، الجناح المسلح لحركة “الجهاد الإسلامي”، إنها استهدفت جنوداً إسرائيليين في محاور عدة للقتال شمال وجنوب قطاع غزة.

جاء في بيان، أن عناصرها تمكنوا صباح اليوم (الإثنين) من “استهداف آليتين عسكريتين صهيونيتين بقذائف التاندوم والـ(آر.بي.جي) في شارع بنك فلسطين بجباليا البلد شمال قطاع غزة”.

كذلك، ذكرت في بيان ثانٍ، أن عناصرها استهدفوا “تحشداً لجنود وآليات العدو في محيط موقع إيرز شمال قطاع غزة بوابل من قذائف الهاون”.

كما استهدف عناصر “سرايا القدس”، بحسب بيان ثالث، “التحشدات العسكرية بمحيط مسجد الظلال بمحاور التقدم شرق خان يونس، بوابل من قذائف الهاون النظامي عيار 60”.

وأفادت بأنها استهدفت “دبابة ميركافا صهيونية بقذيفة التاندوم في شارع بغداد بحي الشجاعية شرق (مدينة) غزة (شمال القطاع)”.

ثم أوردت أنها قصفت “تحشدات العدو في أرض أبو عريبان شرق حي الزيتون (أكبر أحياء مدينة غزة مساحةً) بصواريخ 107 وقذائف الهاون”.

كذلك بثّت “السرايا” مشاهد، قالت إنها من استهداف عناصرها “آليات وجنود العدو في محاور التقدم شرق (مدينة) غزة”.

يشار إلى أنه، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الأحد، 20 ألفاً و424 قتيلاً، و54 ألفاً و36 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقغا لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة