غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

أظن أنها أيامي الأخيرة.. الجزيرة تنشر تسجيلاً لرسالة وداع الشيخ يوسف القرضاوي

نشرت قناة الجزيرة  #مصر آخر تسجيل صوتي لرئيس اتحاد علماء المسلمين الأسبق، الشيخ العلامة #يوسف_القرضاوي، قبيل وفاته، حمل في طياته رسالة وداع.

ووفقاً لقناة #الجزيرة ، فإن التسجيل يعود إلى أغسطس/آب 2020، حيث أظهر صوت الشيخ “القرضاوي” تعبَه الشديد، ويعكس تردي وضعه الصحي.

وقال الشيخ “القرضاوي” في رسالته التي وصفها بالأخيرة: “أسأل الله سبحانه وتعالى أن يجمعنا دائما على حبه وطاعته والعمل بأمره وإقامة كتابه وسنة رسوله”.

وأضاف قائلاً: “نحن لا حياة لنا إلا بهذا الدين والقيام عليه والدعوة إليه، وإشاعته في العالم كله مشارقه ومغاربه”.

وأشار الشيخ الراحل إلى أن هذه الرسالة هي الأخيرة له، قائلاً: “نشكر لكم هذا الاهتمام بأخيكم في هذه الأيام التي نظن أنها الأخيرة من حياتنا”.

وكان حساب الشيخ يوسف القرضاوي على “تويتر” قد أعلن، ظهر الاثنين، عن وفاته عن عمر ناهز الـ96 عاماً، في حين ستتم الصلاة عليه عصر اليوم الثلاثاء في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهب في العاصمة القطرية، الدوحة، وسيُدفن جثمانه هناك.

وتقدّمت عشرات الشخصيات العربية والإسلامية من مختلف البلدان بنعي للأمة بوفاة القرضاوي، وفق بيانات منفصلة وبرقيات تعزية نُشرت عبر صفحات موثّقة في “فيسبوك” و”تويتر”.

تعزية الرئيس التركي بوفاة القرضاوي

وكان أبرزها تقديمُ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، تعازيَه لأسرة الشيخ في اتصالٍ هاتفي مع نجله الشاعر عبد الرحمن يوسف.

وقال الرئيس التركي، إن المرحوم “لم يتنازل طوال حياته عمّا آمن به، وكان خير مثال يحتذى به للتوفيق بين مبادئ الإسلام والحياة”، داعيًا له بالقول: “أكرمه الله الجنة وتغمده برحمته”.

مؤلفاته القرضاوي

وللشيخ “القرضاوي” عدد كبير من المؤلفات والكتب، تزيد عن 170 كتاباً، تناولت مجالات عدة، ضمّت علوم القرآن والسنة والفقه والعقيدة والدعوة والفكر والتصوف والأدب (شعراً ومسرحاً)، من بينها “العقل والعلم في القرآن الكريم”، و”الحلال والحرام في الإسلام”، و”الاجتهاد في الشريعة الإسلامية”، و”فقه الزكاة”، و”فقه الغناء والموسيقى”، و”فقه الجهاد”، و”الإسلام والعلمانية وجهاً لوجه”، و”عالِم وطاغية”، وهي مسرحية تاريخية.

صنف ضمن أفضل 50 شخصية إسلامية مؤثرة عام 2009

وصُنّف عام 2009، في المرتبة الـ38 ضمن 50 شخصية مسلمة مؤثرة، في كتاب أصدرَه المركز الملكي للدراسات الإستراتيجية الإسلامية (مركز أبحاث رسمي في الأردن)، يتضمن أكثر من 500 شخصية مسلمة مؤثرة.

مولد القرضاوي

ولد القرضاوي في 9 سبتمبر/أيلول 1926، بقرية صفت تراب مركز المحلة الكبرى، محافظة الغربية بدلتا النيل، والتحق بمعاهد الأزهر الشريف، وكان ترتيبه في الشهادة الثانوية الثاني على المملكة المصرية، رغم ظروف اعتقاله في تلك الفترة، حسبما ورد في موقعه الرسمي.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة