غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

أكبر قائد عسكري إسرائيلي في الضفة مهدد من المستوطنين! “الشاباك” يحذّر من مخاطر جدية على حياته

نتائج الثانوية العامة

حذَّر رونين بار، رئيس جهاز المخابرات الإسرائيلية “الشاباك”، من أن أكبر قائد عسكري في الضفة الغربية قد يكون عرضةً للخطر، بسبب تهديدات نشطاء اليمين المتطرف من المستوطنين. 

بحسب ما نشرته صحيفة Times of Israel الإسرائيلية، الأربعاء 27 ديسمبر/كانون الأول 2023، فإن بار بعث بخطاب إلى رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، والرئيس إسحاق هرتسوغ، وكافة وزراء الحكومة، أخبرهم خلاله بأن الانتقادات الحادة التي يواجهها اللواء يهودا فوكس “قد تشكل تهديداً ملموساً لحياة الجنرال وتُعرِّضه للأذى”.

وأشار بار في خطابه، إلى أن “هذا التهديد يقوده عدد صغير من الأشخاص المتطرفين الكاهانيين”، في إشارةٍ إلى أتباع الزعيم اليميني المتطرف الراحل الحاخام مائير كاهانا.

وذكر أن الانتقادات الشديدة التي يتعرض لها فوكس، سببها الخطوات التي اتخذها وتمثلت في سجن مستوطنين متطرفين.

وأردف بار قائلاً: “إن الخطوات التي اتخذها قائد القيادة المركزية أسفرت عن تصعيد حقيقي للانتقادات الموجهة إليه، لدرجة أنهم أصدروا حكم المطاردة (دين روديف) بحقه”، في إشارةٍ إلى مبدأ ديني يهودي يُتيح القتل دون محاكمة لأي شخصٍ يُشكل خطراً على الآخرين. وتُشير المزاعم إلى صدور حكمٍ مشابه بحق رئيس الوزراء الأسبق إسحاق رابين قبل شهورٍ من اغتياله على يد يهودي متطرف عام 1995.

وفي يوم الثلاثاء 26 ديسمبر/كانون الأول، تحدّث رئيس أركان الجيش هرتسي هاليفي، عن العداء الموجه ضد فوكس، خلال مؤتمر صحفي. وقال هاليفي إن أي “اضطهاد أو تشهير بحقه يُعد أمراً خطيراً ويستحق الإدانة بوضوح من كل الجهات”. 

تحذير الأمم المتحدة 

وسبق أن حذّرت الأمم المتحدة من “تزايد كبير” في اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين على الفلسطينيين بالضفة الغربية المحتلة، وذلك في الوقت الذي يواصل فيه جيش الاحتلال الإسرائيلي حربه على غزة منذ أسابيع، ما تسبب في سقوط آلاف الشهداء وعدد كبير من الجرحى. 

جاء ذلك في بيان أصدره مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، أشار فيه إلى نزوح 820 فلسطينياً في الضفة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأضاف المكتب أن متوسط اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في الضفة الغربية ارتفع من 3 إلى 7 اعتداءات يومياً.

كذلك أفاد المكتب بأن هذه الفترة شهدت تسجيل 171 اعتداء من قبل مستوطنين على الفلسطينيين، وتسببت اعتداءات المستوطنين الإسرائيليين في خسائر بالأرواح والممتلكات، إلى جانب تقييدها وعرقلتها حرية تنقُّل الفلسطينيين.

أدت قيود التنقل هذه إلى توقف المساعدات الإنسانية، بحسب بيان “أوتشا”، الذي ختمته بالإشارة إلى مواصلة المستوطنين تهديد الفلسطينيين عبر استخدام الأسلحة أيضاً.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، حوَّلت إسرائيل الضفة الغربية إلى أشبه بكانتونات معزولة، واقتحمت المدن والمخيمات الفلسطينية بدعوى ملاحقة المطلوبين، وبحسب وزارة الصحة الفلسطينية استُشهد 130 فلسطينياً برصاص الجيش الإسرائيلي والمستوطنين والقصف، وتحت التعذيب بعد الاعتقال.

شملت عمليات الجيش الإسرائيلي كافة محافظات الضفة الغربية، غير أنها تركزت في محافظات طولكرم وجنين ونابلس (شمال)، ورام الله (وسط)، كما شهد مخيما جنين ونور شمس، عمليات واسعة للجيش الإسرائيلي، استخدمت خلالها آليات وجرافات وطائرات مسيرة، كما قصف أهدافاً في المخيمين.

شهد المخيمان تدميراً في البنية التحتية، وتفجير محال تجارية ونصب تذكارية، وتحطيم مركبات. 

يأتي هذا فيما ينفذ جيش الاحتلال الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، غارات جوية مدمرة على غزة، قتل خلالها أكثر من 8796 شهيداً، بينهم 3648 طفلاً، وأصيب نحو 22219​​​​​​​، كما قتل 126 فلسطينياً واعتقل نحو 2000 في الضفة الغربية، حسب مصادر فلسطينية رسمية.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة