غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

يخشى “فخاً” من الحكومة.. القناة 12 العبرية: قائد الجيش يرفض طلبات نتنياهو المتكررة لحضور الاجتماعات

نتائج الثانوية العامة

كشفت “القناة 12” الإسرائيلية، الأحد 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن قيام رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو بتوجيه استدعاءات متكررة إلى رئيس أركان الجيش هرتسي هليفي، من أجل حضور اجتماعات الحكومة، لكن الأخير رفض تأكيد حضوره في الكثير من المناسبات، وذلك في تأكيد لوجود أزمة عميقة بين الحكومة وقيادات جيش الاحتلال.

وفق القناة العبرية، فإن اللواء آفي جيل، السكرتير العسكري لرئيس الوزراء، اتصل مرارا برئيس الأركان من أجل تبليغه دعوات نتنياهو، ورغم أن الأخير لا يرفضها بشكل قطعي إلا أنه لا يؤكد حضوره.

وأوردت القناة الإسرائيلية أيضاً أنه عندما تم تبليغ هليفي بدعوة من نتنياهو لحضور اجتماع في القدس المحتلة، اكتفى هليفي بالرد: “عندما أستطيع القدوم – سأفعل”.

من بينها القلق الشديد وقلة شرب الماء.. عادات يومية تسرِّع ظهور علامات الشيخوخة

تقول القناة إن خطوة هليفي بعدم الاستجابة لدعوات نتنياهو تأتي عقب تلقيه انتقادات لاذعة من طرف الوزراء في الحكومة، خلال هذه الاجتماعات، وهو الآن “لم يعد يرغب في سماعها”، ويعتبرها “فخاً من الحكومة”، وفق القناة نفسها.

إلى جانب ذلك، كشفت تقارير إعلامية في إسرائيل عن غضب هليفي مما وصفه بـ”إهانات تلقاها أثناء حضور اجتماعات مجلس الوزراء”. 

مساء السبت 30 ديسمبر/كانون الأول 2023، قالت القناة 13 الإسرائيلية، إن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت والوزير بمجلس الحرب الإسرائيلي بيني غانتس، رفضا حضور مؤتمر صحفي كان من المقرر أن يعقده رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، مساء السبت، رغم أنه قد تمت دعوتهما إليها.

وعلمت القناة من مصادرها أن غالانت وغانتس وصلت إليهما بالفعل دعوة للحضور، لكنهما رفضا، معتبرةً أن الرفض سببه “عدم وجود نقاش حول (اليوم التالي لوقف الحرب)، فضلاً عن التخوف من تصريحات نتنياهو السياسية، على غرار المؤتمرات الصحفية الأخيرة”.

وقالت إن “الوزيرين غالانت وغانتس رفضا طلب مكتب رئيس الوزراء المشاركة في المؤتمر الصحفي، دون التنسيق بينهما”.

وأوضحت الصحيفة أنه “من بين أمور أخرى، هناك أزمة بخصوص النقاش حول (الغد) والغضب الكبير لغانتس وغالانت لعدم حدوث ذلك، فضلاً عن الخوف من تصريحات نتنياهو السياسية، على غرار المؤتمرات الصحفية الأخيرة”.

تأتي هذه الأنباء، بعد ساعات من تأكيد وسائل إعلام عبرية وأمريكية أنباء عن توتر داخل “مجلس الحرب” يهدد بانهياره.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة