غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

استهداف قاعدة عسكرية أمريكية بمحافظة “الحسكة” شمالي شرق سوريا.. مسيرات مفخخة هاجمتها

تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، الإثنين، 1 يناير/كانون الثاني 2024 لهجوم بمسيرات مجهولة. وذكرت مصادر محلية أن قاعدة الشدادي التي تتمركز فيها قوات أمريكية، تعرضت لهجوم بمسيرات مفخخة مجهولة الهوية، دون التأكد من وقوع خسائر بشرية جراء الهجوم.

ولم تصدر الولايات المتحدة حتى الساعة 22:20 ت.غ أي بيان بشأن الهجوم.

يأتي ذلك بعد أيام قليلة من تعرض القاعدة الأمريكية في مطار “خراب الجير” بريف الحسكة شمال شرقي سوريا، لهجوم صاروخي.




وذكرت مصادر محلية الجمعة، أن القاعدة الواقعة في مطار “خراب الجير” ببلدة اليعربية، تعرضت لهجوم صاروخي، وسط غياب أنباء عما إذا أسفر الهجوم عن خسائر بشرية.

استهداف قاعدة عسكرية أمريكية بمحافظة “الحسكة” شمالي شرق سوريا.. مسيرات مفخخة هاجمتها

وتهاجم جماعات مدعومة من إيران من حين لآخر القواعد الأمريكية على الضفة الشرقية لنهر الفرات بالصواريخ والطائرات المسيرة.

كذلك فقد تعرضت قاعدة عسكرية أمريكية في محافظة الحسكة شمال شرقي سوريا، قبل أسبوع  لهجوم صاروخي.

وذكرت مصادر محلية أن محيط قاعدة الشدادي العسكرية الأمريكية في الحسكة، تعرض لهجوم صاروخي، دون التأكد من سقوط خسائر بشرية جراء الهجمات.

البنتاغون ترد على قصف قواعد أمريكية في سوريا

في المقابل أعلن البيت الأبيض أن الجيش الأمريكي استهدف 3 منشآت تابعة لـ”كتائب حزب الله” في العراق؛ رداً على هجوم طال قاعدة عسكرية للتحالف الدولي.

وأضاف في بيان صادر عن متحدثة مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض أدريان واتسون، أن 3 جنود أمريكيين أصيبوا جراء هجوم بطائرة مسيرة على قاعدة عسكرية نفذته “كتائب حزب الله” الموالية لإيران.

وأوضح البيان أن الرئيس جو بايدن أصدر تعليمات بـ”الرد بالمثل” على الهجوم، حيث استهدف الجيش الأمريكي 3 منشآت تابعة لـ”كتائب حزب الله” في العراق، دون مزيد تفاصيل.

استهداف قاعدة عسكرية أمريكية بمحافظة “الحسكة” شمالي شرق سوريا.. مسيرات مفخخة هاجمتها

من جانبها، قالت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في بيان: “رداً على الهجمات المتعددة ضد قوات التحالف في العراق وسوريا، نفذت القوات العسكرية الأمريكية غارات جوية ضد منشآت متعددة تستخدمها كتائب حزب الله والجماعات التابعة لها في العراق الساعة 8:45 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة (3:45 ت.غ) يوم 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري”.

وأضافت القيادة أن الغارات الجوية دمرت المنشآت المستهدفة، ورجّحت أنها قتلت عدداً من مقاتلي “كتائب حزب الله”، مشدداً على عدم تضرر أي مدنيين.

ونقل البيان عن قائد القيادة المركزية الجنرال مايكل إريك كوريلا، قوله: “هذه الضربات تهدف إلى محاسبة تلك العناصر المسؤولة بشكل مباشر عن الهجمات على قوات التحالف في العراق وسوريا وتقليل قدرتها على مواصلة الهجمات، سنحمي قواتنا دائماً”.

استهداف جماعات عراقية 

من جانبه، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، أن الضربات “الضرورية والمتناسبة” نُفذت بتوجيه من الرئيس بايدن على 3 منشآت تستخدمها “كتائب حزب الله” والجماعات التابعة لها في العراق.

وقال أوستن في بيان: “هذه الضربات الدقيقة هي رد على سلسلة من الهجمات ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا من قبل الميليشيات التي ترعاها إيران، بما في ذلك هجوم شنته كتائب حزب الله التابعة لإيران والجماعات التابعة لها على قاعدة أربيل الجوية في وقت سابق اليوم”.

وذكر أن “الهدف من الهجوم كان تعطيل وإضعاف قدرات الميليشيات المتحالفة مع إيران المسؤولة بشكل مباشر عنه، والذي أدى إلى إصابة 3 جنود أمريكيين، فيما أحد أفراد الخدمة حالته حرجة”.

استهداف قاعدة عسكرية أمريكية بمحافظة “الحسكة” شمالي شرق سوريا.. مسيرات مفخخة هاجمتها

وأضاف: “اسمحوا لي أن أكون واضحاً، الرئيس وأنا لن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن الولايات المتحدة وقواتنا ومصالحنا”. وتابع: “لا أولوية أعلى من ذلك، بينما لا نسعى إلى تصعيد الصراع في المنطقة، فإننا ملتزمون ومستعدون تماماً لاتخاذ المزيد من الإجراءات الضرورية لحماية شعبنا ومنشآتنا”.

وتضامناً مع قطاع غزة الذي يتعرض لحرب إسرائيلية مدمرة، شنت جماعات موالية لإيران، بينها “حزب الله” في لبنان والحوثيون في اليمن وجماعات أخرى في الجارتين العراق وسوريا، هجمات على أهداف إسرائيلية وأمريكية.

يذكر أن  جيش الاحتلال الإسرائيلي يصعّد حربه على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 مخلفاً حتى الإثنين، 20 ألفاً و674 قتيلاً و54 ألفاً و536 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة