غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

محتجون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسوراً ونفقاً في نيويورك.. ومتظاهرون يقاطعون بايدن ويطالبونه بوقف الحرب

نتائج الثانوية العامة

أغلق محتجون مؤيدون للفلسطينيين عدة جسور ونفقاً في مدينة نيويورك يوم الإثنين 8 يناير/كانون الثاني 2024 للمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار في الصراع المستمر منذ ثلاثة أشهر بين إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) وأسفر عن استشهاد ما يزيد عن 25 ألف فلسطيني وإصابة عشرات الآلاف وتهجير مئات الآلاف من منازلهم داخل القطاع.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن عشرات المتظاهرين جلسوا في وسط الطرق ورددوا هتافات، بينما كانوا يعرقلون حركة السير على جسور بروكلين ومانهاتن ووليامزبورغ فوق نهر إيست ريفر، وكذلك عند نفق هولاند الذي يربط مدينة نيويورك بنيوجيرزي مروراً بنهر هدسون.

مظاهرات داعمة لغزة في نيويورك

قالت هيئة موانئ نيويورك ونيوجيرزي، التي تدير نفق هولاند، على موقعها الإلكتروني إن الممرات المؤدية إلى نيوجيرزي مغلقة “بسبب نشاط للشرطة”.

وأظهر مقطع مصور نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي المحتجين وهم يهتفون “شرطة نيويورك وكو كلوكس كلان وجيش الدفاع الإسرائيلي، كلهم ​​متشابهون”.

ورفع محتجون عند نفق هولاند لافتات كتبوا عليها “ارفعوا الحصار عن غزة” و”أوقفوا إطلاق النار فوراً” و”أنهوا الاحتلال”.

محتجون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسوراً ونفقاً في نيويورك.. ومتظاهرون يقاطعون بايدن ويطالبونه بوقف الحرب

وأعلنت منظمة الصوت اليهودي من أجل السلام وحركة الشباب الفلسطيني والاشتراكيون الديمقراطيون الأمريكيون في نيويورك، وغيرها من المنظمات، عبر منصة التواصل الاجتماعي إكس أنها مشاركة في تنظيم هذا الاحتجاج.

وأظهر مقطع مصور لإحدى المحتجات، بينما تقتادها الشرطة مكبلة، وهي تقول: “يجب إنهاء الحصار على غزة”.

متظاهرون يقاطعون بايدن

في سياق موازٍ، رد الرئيس الأمريكي جو بايدن على محتجين يطالبون بوقف إطلاق النار في غزة قائلاً إنه يعمل بهدوء مع الحكومة الإسرائيلية لتشجيعها على تقليص هجماتها في غزة “والخروج بشكل كبير من غزة”.

وقاطع عدد من المحتجين بايدن، بينما كان يتحدث في إحدى كنائس تشارلستون؛ مما دفع الأمن لإخراجهم من الكنيسة. وقال بايدن: “أتفهم مشاعرهم.. وأعمل بهدوء مع الحكومة الإسرائيلية لدفعها إلى تقليص (الهجمات) والخروج بشكل كبير من غزة”.

وقال مسؤولو صحة فلسطينيون إن الهجوم الإسرائيلي أدى حتى الآن إلى مقتل 23084 فلسطينياً في غزة، في حين تقول إسرائيل إن حماس لا تزال تحتجز أكثر من 100 رهينة من أصل 240 شخصاً اقتيدوا إلى القطاع خلال هجوم السابع من أكتوبر/تشرين الأول على بلدات إسرائيلية والذي أدى لمقتل 1200 شخص.

وتتهم إسرائيل مسلحي حماس بتعمد شن العمليات من مناطق يوجد بها المدنيون، وهي اتهامات تنفيها حماس.

محتجون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسوراً ونفقاً في نيويورك.. ومتظاهرون يقاطعون بايدن ويطالبونه بوقف الحرب

مرحلة جديدة من حرب غزة 

في سياق متصل، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء الإثنين، البدء في “مرحلة جديدة” من الحرب بقطاع غزة، أقل كثافة في القتال، وتشمل “قوات برية وهجمات جوية أقل”. جاء ذلك وفق تصريحات أدلى بها المتحدث باسم الجيش دانيال هاغاري لصحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية.

وقال هاغاري إن جيش الاحتلال الإسرائيلي “بدأ مرحلة جديدة وأقل كثافة في القتال”. وأوضح أن المرحلة الجديدة “ستشمل قوات برية وهجمات جوية أقل”، بحسب المصدر ذاته.

تصريحات هاغاري جاءت قبل ساعات من وصول وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن إلى إسرائيل ضمن جولة شرق أوسطية تهدف إلى منع الصراع في غزة من التوسع إلى حرب إقليمية، وفق الصحيفة.

وقال هاغاري إن إسرائيل “ستواصل تقليل عدد القوات في غزة وهي عملية بدأت في وقت سابق من الشهر الجاري”.

محتجون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسوراً ونفقاً في نيويورك.. ومتظاهرون يقاطعون بايدن ويطالبونه بوقف الحرب

وزعم أن “شدة العمليات في شمال غزة قد بدأت بالفعل في الانحسار”، مشيراً إلى أن الجيش الإسرائيلي “سيركز الآن على معاقل حماس في جنوبي ووسط القطاع، وخاصة حول مدن خان يونس ودير البلح”.

وقال هاغاري إن إسرائيل “تهدف أيضاً إلى السماح بمزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، بما في ذلك الخيام لإيواء النازحين”.

وتقول الأمم المتحدة إنه اعتباراً من نهاية ديسمبر/كانون الأول 2023 تم إجبار ما يقرب من 85% من سكان القطاع، أو حوالي 1.9 مليون شخص على ترك منازلهم، وسط عملية برية إسرائيلية وقصف جوي عنيف.

ونفى هاغاري ارتكاب إسرائيل إبادة جماعية، قائلاً إنها “اتخذت كل الاحتياطات لتجنب الوفيات المدنية وكانت تحاول زيادة تسليم المساعدات إلى غزة”.

جدير بالذكر أنه ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأحد 22 ألفاً و835 قتيلاً و58 ألفاً و416 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية و”كارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب مصادر رسمية فلسطينية وأممية.

محتجون مؤيدون لفلسطين يغلقون جسوراً ونفقاً في نيويورك.. ومتظاهرون يقاطعون بايدن ويطالبونه بوقف الحرب


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة