غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الاحتلال يكشف نتائج التحقيق حول مقتل 6 جنود بغزة: قذيفة دبابة وراء انفجار شاحنة المتفجرات ونفق مفخخ!

نتائج الثانوية العامة

ذكرت هيئة البث الإسرائيلية، الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني 2024، أن تحقيقاً أولياً لجيش الاحتلال الإسرائيلي كشف أن قذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية، الإثنين 8  يناير/كانون الثاني 2024، كانت وراء انفجار نفق وشاحنة محملة بمتفجرات في مخيم البريج وسط قطاع غزة، ما أسفر عن مقتل 6 من جنوده.

في وقت سابق الثلاثاء، أعلن الجيش الإسرائيلي، في بيانين منفصلين، مقتل 9 ضباط وجنود، بينهم الستة الذين سقطوا في الانفجار، وبذلك، ارتفع عدد الضباط والجنود القتلى منذ بداية الحرب، في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 519، بينهم 185 قتلوا بالمعارك البرية التي بدأت في 27 من الشهر ذاته.

رواية الاحتلال 

وفق هيئة البث الإسرائيلية، فإن نتائج التحقيق تفيد بأنه “بعد أن قام جنود سلاح الهندسة القتالية بوضع متفجرات في نفق تمهيداً لتفجيره، اكتشفت دبابة إسرائيلية تهديداً بقذائف من أحد المباني، فأطلقت النار عليه”.

لكن إحدى قذائف الدبابة أصابت عموداً كهربائياً في مبنى مجاور، ما أسفر عن انفجار النفق وشاحنة المتفجرات، وفق الهيئة.

الاحتلال يكشف نتائج التحقيق حول مقتل 6 جنود بغزة: قذيفة دبابة وراء انفجار شاحنة المتفجرات ونفق مفخخ!

كما قال موقع “والا” العبري إنه بحسب تحقيق الجيش “أدى انفجار قذيفة الدبابة بالعمود إلى انفجار المواد المتفجرة المخصصة لتفجير النفق قبل الموعد بنصف ساعة”.

كما تابع: “بحسب الاستنتاجات المؤقتة للتحقيق، يبدو أن اصطدام القذيفة بالعمود أدى إلى تفعيل “سلك التفجير” الخاص بمنظومة المتفجرات، ومن ثم تفعيل المتفجرات على الشاحنة”.

في هذه المرحلة من التحقيق المستمر، يتم إجراء فحوصات إضافية من جانب متخصصين، وفقاً للموقع.

وفيما أجمعت وسائل الإعلام العبرية على مقتل 6 جنود، تباينت إحصاءات بشأن عدد الجرحى، إذ أفادت هيئة البث بوجود 3 جرحى، وتحدث موقع “والا” عن 30.

حصيلة “القسام”

في وقت سابق مساء الثلاثاء، أعلنت “كتائب القسام” الجناح العسكري لحركة “حماس”، أنها قتلت 22 جندياً إسرائيلياً “من المسافة صفر” في معارك قطاع غزة، بجانب تدمير 42 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً خلال الأسبوع الماضي، في الوقت الذي أعلن فيه جيش الاحتلال اغتيال قائد الوحدة الجوية التابعة لحزب الله في جنوب لبنان.

في بيان له، قال أبو عبيدة، متحدث الكتائب إن مقاتلي “القسام” تمكنوا “خلال الأسبوع الماضي من تدمير 42 آلية عسكرية كلياً أو جزئياً، والإجهاز على 22 جندياً صهيونياً من نقطة الصفر”.

كما أضاف أنهم “أوقعوا العشرات بين قتيل وجريح في 52 مهمة عسكرية مختلفة تم خلالها استهداف القوات الصهيونية المتوغلة بالقذائف والعبوات المضادة للتحصينات والأفراد والأسلحة الرشاشة وأسلحة القنص”.

ثم تابع: “كما تم نسف منزل وتفجير 4 مداخل أنفاق وحقل ألغام في جنود العدو (الإسرائيلي)، وإطلاق صاروخ أرض – جو تجاه مروحية في سماء القطاع” دون أن يذكر مكاناً محدداً.

كذلك أشار إلى أن مقاتلي “القسام” قاموا بـ”إسقاط طائرة استطلاع من طراز هيرمز 900 واستولوا على طائرة Skylark وطائرتي درون، ودكوا مقرات وغرف القيادة الميدانية والتحشدات العسكرية بقذائف الهاون والصواريخ قصيرة المدى في كافة محاور القتال، ووجهوا رشقة صاروخية مكثفة نحو تل أبيب ومحيطها”.

يشار إلى أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى الثلاثاء 23 ألفاً و210 قتلى، و59 ألفاً و167 جريحاً، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة