غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بريطانيا تعلن صد “أكبر هجوم” للحوثيين بالبحر الأحمر.. أسقطت 21 مسيّرة وصاروخاً بتعاون مع أمريكا

نتائج الثانوية العامة

قال وزير الدفاع البريطاني، غرانت شابس، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، إن سفينة حربية بريطانية نجحت مع سفن أمريكية في صد أكبر هجوم للحوثيين بالبحر الأحمر حتى الآن، وأضاف أن هجمات الحوثيين “غير مقبولة إطلاقاً وإذا استمرت سيتحملون العواقب”.

تصريحات الوزير البريطاني بشأن هجمات الحوثيين والتي وردت في تغريدة له على حسابه بموقع “إكس” جاءت بعد إعلان القيادة المركزية للجيش الأمريكي عن قيام قوات تابعة لأمريكا وبريطانيا بإسقاط 21 طائرة مسيرة وصاروخاً، أطلقها الحوثيون الثلاثاء 9 يناير/كانون الثاني، على جنوب البحر الأحمر باتجاه الممرات البحرية الدولية.

حيث قالت “سنتكوم” في بيان على “إكس”، إنه “في 9 يناير (كانون الثاني الجاري)، حوالي الساعة 9:15 مساءً بتوقيت صنعاء (18:15 ت.غ)، شنَّ الحوثيون المدعومون من إيران هجوماً معقداً بطائرات مسيرة إيرانية، مصممة للهجوم في اتجاه واحد من نوع OWA UAVs، وصواريخ كروز مضادة للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن”.

كما أوضحت أن الهجوم انطلق “من المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن إلى جنوب البحر الأحمر، باتجاه الممرات الملاحية الدولية التي تعبرها عشرات السفن التجارية”.

تصاعد هجمات الحوثيين

أضافت القيادة المركزية للجيش الأمريكي: “تم إسقاط 18 طائرة مسيرة من طراز OWA، وصاروخي كروز مضادين للسفن، وصاروخ باليستي مضاد للسفن بجهد مشترك لطائرات (F/A-18) من سفن دوايت دي أيزنهاور، وجرافلي، ولابون، وماسون الأمريكية، وسفينة دياموند البريطانية”.

بحسب القيادة الأمريكية، “هذا هو الهجوم الـ26 للحوثيين على ممرات الشحن التجارية في البحر الأحمر، منذ 19 نوفمبر/تشرين الثاني” الماضي، مبينة أنه “لم يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات أو أضرار”.

ختمت “سنتكوم” بيانها بالإشارة إلى أنه في 3 يناير/كانون الثاني الجاري، أصدرت 14 دولة، بما في ذلك الولايات المتحدة، بياناً مشتركاً جاء فيه أن “الحوثيين سيتحملون مسؤولية العواقب إذا استمروا في تهديد الأرواح أو الاقتصاد العالمي أو التدفق الحر للتجارة في الممرات المائية الحيوية في المنطقة”.

بينما كثفت جماعة الحوثي هجماتها على السفن التجارية في البحر الأحمر، احتجاجاً على الحرب الإسرائيلية في غزة. وأوقفت شركات شحن مختلفة عملياتها في البحر الأحمر، وحوّلتها بدلاً من ذلك إلى طريق رأس الرجاء الصالح حول أفريقيا بسبب هجمات الحوثيين.

فيما تعهّد الحوثيون بمواصلة الهجمات إلى أن تُوقف إسرائيل عدوانها على قطاع غزة، وحذروا من أنهم سيهاجمون السفن الحربية الأمريكية إذا تعرضت الجماعة المسلحة نفسها للاستهداف، بحسب ما جاء في تقرير لوكالة رويترز.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة