غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

أزمة مرض وزير الدفاع الأمريكي تثير مزيداً من الجدل.. بايدن علم متأخراً بإصابته بالسرطان، واتهامات لأوستن بالتقصير

قال البيت الأبيض، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن لم يعلم بإصابة وزير دفاعه لويد أوستن بسرطان البروستات إلا أمس الثلاثاء، وذلك بعد دقائق من الكشف عنها للعامة.

مستشفى “والتر ريد الطبي العسكري الوطني” في الولايات المتحدة، أعلن أمس الثلاثاء، أن وزير الدفاع لويد أوستن يخضع للعلاج، إثر إصابته بسرطان البروستات.

المستشفى كشف أن أوستن دخل المستشفى في 22 ديسمبر/كانون الأول 2023، وخضع لعملية جراحية ناجحة تحت التخدير العام، وبعد تعافيه وعودته إلى البيت في اليوم التالي من عمليته، دخل وزير الدفاع الأمريكي مجدداً في 1 يناير/كانون الثاني الجاري، بسبب مضاعفات مرتبطة بالعملية مثل الغثيان وآلام حادة في البطن والورك والساق.




الإعلان المتأخر بشأن دخول أوستن إلى المستشفى، لوزارة الدفاع والذي جاء في 5 يناير/كانون الثاني الجاري، أثار جدلاً في الولايات المتحدة، فيما أكد المسؤولون أن بايدن والبيت الأبيض وأعضاء الكونغرس علموا بعد أيام بالواقعة.

المتحدث باسم البيت الأبيض، جون كيربي، قال إن بايدن “لم يُبلغ حتى الخميس الماضي بأن الوزير أوستن في المستشفى. ولم يُحط علماً حتى صباح (الثلاثاء) بأن السبب الأساسي لدخوله المستشفى هو سرطان البروستات”.

المتحدث الأمريكي أكد أنه “لم يكن أحد في البيت الأبيض يعلم أن الوزير أوستن مصاب بسرطان البروستات حتى صباح الثلاثاء، وأُبلغ الرئيس فوراً بعد ذلك”، وفقاً لوكالة رويترز.

أزمة مرض وزير الدفاع الأمريكي تثير مزيداً من الجدل.. بايدن علم متأخراً بإصابته بالسرطان، واتهامات لأوستن بالتقصير

الجمهوريون: أوستن قصّر في أداء واجبه

الجمهوريون اعتبروا الواقعة دليلاً على تقصير أوستن في أداء واجبه، وبدأ الجمهوري الذي يرأس لجنة القوات المسلحة في مجلس النواب تحقيقاً رسمياً.

وكتب النائب مايك روجرز في رسالة إلى أوستن، أمس الثلاثاء، قال فيها: “في ظل الحربين في أوكرانيا وإسرائيل، فإن فكرة أن البيت الأبيض وحتى نائبتك لم يفهما طبيعة حالتك أمر غير مقبول على الإطلاق”.

كانت صحيفة “بوليتيكو” الأولى بين وسائل إعلام أمريكية عدة كشفت أن أوستن أمضى ثلاثة أيام في المستشفى قبل أن يقوم مسؤولون في البنتاغون بإبلاغ جيك سوليفان، ومسؤولين بارزين في البيت الأبيض بهذا الأمر.

الصحيفة أشارت إلى أن سوليفان قام على أثر ذلك بإبلاغ بايدن بالأمر، وكشفت أن الكونغرس أبلِغ بإدخال أوستن المستشفى قبل 15 دقيقة فقط من صدور البيان الرسمي بشأن ذلك، الجمعة.

يشار إلى أن أوستن هو التالي لبايدن مباشرة على قمة التسلسل القيادي للجيش الأمريكي، وتتطلب واجباته أن يكون متاحاً في أي لحظة؛ للتعامل مع أي شكل من أشكال أزمات الأمن القومي.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة