غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

أمريكا تحذّر من “عواقب” استمرار هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر: نتشاور مع الحلفاء بشأن الخطوات التالية

حذّر وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، من “عواقب” استمرار هجمات الحوثيين في البحر الأحمر على السفن التجارية، حيث قال للصحفيين بالبحرين: “أوضحنا مع أكثر من 20 دولة أخرى، أنه إذا استمر الأمر كما حدث بالأمس، فستكون هناك عواقب”، وفق ما نشرته شبكة “سي إن إن” الأمريكية. 

أضاف بلينكن أنه “وسط الجهود المبذولة لمنع انتشار صراع إقليمي، من المهم بشكل خاص أن نرد عندما نرى عدواناً قادماً من الحوثيين”، مشيراً إلى أن “التهديد الذي تشكله هجمات الحوثيين دفع إلى تشكيل تحالف دولي لمواجهته”. 

وفي وقت سابقٍ الأربعاء، استقبل ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، في قصر الصافرية بالعاصمة المنامة، الوزير بلينكن الذي يجري “زيارة غير معلنة” للمملكة في إطار جولته الحالية بالشرق الأوسط، وفق ما نقلته وكالة الأنباء البحرينية. 




في الوقت ذاته، أفاد بلينكن بأن واشنطن أوضحت لإيران أن الدعم الذي تقدمه لها يجب أن يتوقف، وأضاف للصحفيين: “حاولنا أيضاً مراراً أن نوضح لإيران، كما فعلت بلدان أخرى، أن الدعم الذي تقدمه للحوثيين، خاصة في هذه الأعمال، يجب أن يتوقف”.

تشاور بشأن “الخطوات التالية”

في السياق، قال البيت الأبيض، الأربعاء، إن الهجمات التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر “تصعيدية”، وإن الولايات المتحدة ستتشاور مع شركائها بشأن الخطوات التالية إذا استمرت هذه الهجمات. 

أمريكا تحذّر من “عواقب” استمرار هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر: نتشاور مع الحلفاء بشأن الخطوات التالية

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي جون كيربي: “على الرغم مما قد يقوله الحوثيون، فإنهم يهددون ويستهدفون السفن التجارية التي لها علاقات مع دول في جميع أنحاء العالم، والعديد منها ليس لها أي صلة بإسرائيل على الإطلاق… هذه الهجمات غير قانونية وتصعيدية”.

وفي 18 ديسمبر/كانون الأول 2023، أعلن وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، تشكيل قوة مهام بحرية تضم عدداً من الدول، بينها دولة عربية واحدة هي البحرين، بهدف مواجهة الهجمات في البحر الأحمر.

عملية عسكرية للحوثيين

وأعلنت جماعة “الحوثي” اليمنية، الأربعاء، في بيان، تنفيذها مساء الثلاثاء، “عملية عسكرية مشتركة بعدد كبير من الصواريخ البالستية والبحرية والطائرات المسيرة استهدفت سفينة أمريكية كانت تقدم الدعم للكيان” الإسرائيلي. 

أمريكا تحذّر من “عواقب” استمرار هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر: نتشاور مع الحلفاء بشأن الخطوات التالية

وقالت الجماعة، في بيان على منصة “تليغرام”، إن العملية “رد أولي على الاعتداء الغادر من قبل قوات العدو الأمريكي” الذي تعرضت له قواتها بالبحر الأحمر في 31 ديسمبر/كانون الأول 2023، حيث أعلنت القيادة المركزية الأمريكية إغراق قواتها 3 زوارق تتبع الحوثيين ومقتل طواقمها، بعد إطلاقهم النار على سفينة تجارية ومروحيات للبحرية الأمريكية. 

في المقابل، أعلنت القيادة المركزية الأمريكية “سنتكوم” في بيان على “إكس”، صباح الأربعاء، أن قواتها أسقطت بالتعاون مع قوات بريطانية، 18 مسيرة و3 صواريخ أطلقها الحوثيون في هجومهم الـ26 ضد سفن تجارية بالبحر الأحمر مساء الثلاثاء. 

و”تضامناً مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، لحرب إسرائيلية بدعم أمريكي، استهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن في البحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل. 


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة