غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“العفو الدولية” تثمّن محاكمة الاحتلال أمام “العدل الدولية”.. حذرت من تحول غزة لـ”مقبرة جماعية”

ثمّنت منظمة العفو الدولية، الأربعاء 10 يناير/كانون الثاني 2024، الدعوى التي رفعتها جنوب إفريقيا ضد الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي بسبب ارتكاب إسرائيل “إبادة جماعية” في غزة، مشيرة إلى أن جلسات المحكمة التي تنطلق غداً الخميس “خطوة مهمة”.

وقالت المنظمة الدولية إنّ “خطر تحول غزة من سجن مفتوح إلى مقبرة عملاقة يتحقق أمام أعيننا”، مشددة على أن جميع دول العالم يقع على عاتقها التزام قانوني دولي بالعمل على منع الإبادة الجماعية في قطاع غزة. 

في السياق، أوضح المرصد الأورومتوسطي أنه قدم لفريق جنوب إفريقيا القانوني ومكتب المفوض السامي، مذكرة بأبرز المقابر الجماعية في غزة. 




“العفو الدولية” تثمّن محاكمة الاحتلال أمام “العدل الدولية”.. حذرت من تحول غزة لـ”مقبرة جماعية”

كما أشار المرصد إلى أنه قدّم كذلك لفريق جنوب إفريقيا “مذكرات معلوماتية حول عمليات قتل جماعي واستهداف القطاع الصحي”.

بدوره، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة، ستيفان دوغاريك، الأربعاء، إنّ قصف غزة المكثف ما زال يتسبب في إصابات وتدمير للبنية التحتية المدنية، مضيفاً: “نجدد مخاوفنا بشأن الرفض المتكرر للوصول للمناطق الواقعة شمال وادي غزة”.

“الاحتلال يستخدم الإبادة الجماعية”

يأتي ذلك، بينما قال المكتب الإعلامي الحكومي بغزة في تصريحات، الأربعاء، إن الاحتلال الإسرائيلي “يستخدم الإبادة الجماعية والتجويع وحرق الممتلكات بهدف تهجير شعبنا”. 

وأكد أنه “لن تنجح كل الخطط التي ينسجها الاحتلال مع وكلائه وحلفائه من أجل تهجير شعبنا”، في حين طالب الدول العربية والإسلامية والعالم الحر “بالتنديد بمخططات التهجير”.

في سياق متصل، قالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الأونروا”، إن العدد الإجمالي لموظفي الأونروا الذين قُتلوا منذ بداية الأعمال العدائية بلغ 146.

أضافت الوكالة أن عدد النازحين بلغ 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من السكان في جميع أنحاء قطاع غزة، مشيرة إلى أن ما يقرب من 1.4 مليون نازح يعيشون في 155 منشأة تابعة لنا بقطاع غزة. 

أضافت: “150 ألف شخص اضطروا إلى الابتعاد عن مرافقنا، بسبب أوامر الإخلاء الإسرائيلية بالمنطقة الوسطى وخان يونس”. 

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الأربعاء 23 ألفاً و357 شهيداً و59 ألفاً و410 مصابين معظمهم أطفال ونساء، و”دماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.​​​​


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة