غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

الآلاف بالمغرب والأردن ينددون بحرب غزة في احتجاجات حاشدة.. طالبوا بوقف تهجير الفلسطينيين وأشادوا بجنوب أفريقيا

شارك آلاف المغاربة في وقفات بعدة مدن عقب صلاة الجمعة، للتنديد باستمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة، تحت شعار “لا لتهجير الفلسطينيين”، في الوقت نفسه شارك مئات الأردنيين، الجمعة 12 يناير/كانون الثاني 2024، في مسيرة حاشدة وسط العاصمة عمّان، تضامناً مع الشعب الفلسطيني، وقد شارك فيها المئات من أطياف المجتمع الأردني، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني، دعماً وتضامناً مع الشعب الفلسطيني.

في حين ذكرت “الأناضول” أن المشاركين في الوقفات التي نظمتها الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة (غير حكومية)، أشادوا بجنوب أفريقيا التي رفعت دعوى أمام محكمة العدل الدولية لمحاكمة إسرائيل بتهمة ارتكاب “إبادة جماعية” ضد الفلسطينيين بالقطاع.

الآلاف بالمغرب والأردن ينددون بحرب غزة في احتجاجات حاشدة.. طالبوا بوقف تهجير الفلسطينيين وأشادوا بجنوب أفريقيا

ومن بين المدن التي شهدت وقفات، الرباط والناظور وزايو والدار البيضاء ومكناس (شمال) وآيت ملول (وسط) والجديدة (غرب).




ورفع المشاركون في هذه الوقفات لافتات تدعم المقاومة الفلسطينية، وصمود الشعب، ورددوا شعارات رافضة لتهجير الفلسطينيين من أرضهم.

ونظمت الهيئة المظاهرات للجمعة الـ14 على التوالي منذ بدء حرب إسرائيل على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وبوتيرة شبه يومية، تشهد العديد من المدن المغربية، بينها الرباط، وقفات حاشدة تضامناً مع الشعب الفلسطيني وللمطالبة بوقف الغارات الإسرائيلية على غزة، ورفع الحصار وإدخال المساعدات.

وعقدت محكمة العدل الدولية في لاهاي، وهي أعلى هيئة قانونية تابعة للأمم المتحدة، يومي الخميس والجمعة، جلساتها للنظر في الدعوى التي رفعتها جمهورية جنوب أفريقيا ضد إسرائيل، على خلفية اتهام الأخيرة بارتكاب إبادة جماعية في حربها على قطاع غزة.

ورفضت إسرائيل اتهامها بارتكاب جرائم “إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين، وزعمت أن ما تقوم به في قطاع غزة “دفاع عن النفس”.

الآلاف بالمغرب والأردن ينددون بحرب غزة في احتجاجات حاشدة.. طالبوا بوقف تهجير الفلسطينيين وأشادوا بجنوب أفريقيا

وفي 29 ديسمبر/كانون الأول 2023، رفعت جنوب أفريقيا دعوى قضائية أمام محكمة العدل الدولية، تتهم فيها إسرائيل بارتكاب “جرائم إبادة جماعية” بحق الفلسطينيين في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب مدمرة منذ أكثر من 3 أشهر، خلفت عشرات الآلاف من الضحايا وكارثة إنسانية غير مسبوقة.

سيدة مصرية تتظاهر في شوارع القاهرة

في سياق متصل تفاعل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، مع مقطع فيديو لسيدة مصرية تقف وحيدة في أحد شوارع العاصمة القاهرة، رافعةً علم فلسطين وتصرخ بهتافات تتساءل فيها عن “النخوة والدين” إزاء ما يجري في غزة، التي تتعرض لعدوان إسرائيلي متواصل منذ أكثر من 3 أشهر.

الفيديو انتشر بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الخميس، في حين قالت صفحات على منصة “إكس”، إن “الفيديو التُقط في حي النزهة الجديدة بشارع طه حسين”. 

ورددت السيدة المصرية هتافات من قبيل “يا رجّالة يا مصريين.. فين النخوة وفين الدين؟”، “سامعة أم شهيد بتنادي.. مين هيجبلي حق ولادي”.

مظاهرات في الأردن دعماً لفلسطين 

في الوقت نفسه شارك مئات الأردنيين، الجمعة، في مسيرة حاشدة وسط العاصمة عمان، تضامناً مع الشعب الفلسطيني. وانطلقت المسيرة، من أمام المسجد الحسيني وسط العاصمة الأردنية عمان، للجمعة الخامسة عشرة على التوالي، شارك فيها المئات من أطياف المجتمع الأردني، إلى جانب مؤسسات المجتمع المدني.

وندد المشاركون في المسيرة، بالجرائم التي ترتكبها قوات الاحتلال في قطاع غزة، ومدن الضفة الغربية، داعين إلى تحرك عربي ودولي لوقف العدوان، وفقاً لوكالة “وفا” الفلسطينية.

الآلاف بالمغرب والأردن ينددون بحرب غزة في احتجاجات حاشدة.. طالبوا بوقف تهجير الفلسطينيين وأشادوا بجنوب أفريقيا

واستنكر المشاركون الصمت الدولي تجاه ما يحدث، رافضين كل المحاولات التي تقوم بها إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، لتهجير الشعب الفلسطيني من غزة، وفصل الضفة الغربية عن القطاع، واستهداف الأطفال والنساء والشيوخ.

وطالب المشاركون في المسيرة المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال لوقف عدوانه، والدفاع عن حقوق الشعب الفلسطيني، ووقف حرب الإبادة والتهجير القسري، التي تتنافى مع الأعراف والقوانين الدولية، وقيم حقوق الإنسان.

الآلاف بالمغرب والأردن ينددون بحرب غزة في احتجاجات حاشدة.. طالبوا بوقف تهجير الفلسطينيين وأشادوا بجنوب أفريقيا

كما تجمَّع عدد من المتضامنين مع الشعب الفلسطيني في وقفة دعم وإسناد أمام محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، باليوم الثاني من الجلسات التي تطالب بمحاسبة إسرائيل بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية بحق الشعب الفلسطيني في قطاع غزة. ورفع المشاركون أعلام فلسطين وشعارات داعمة للشعب الفلسطيني في غزة.

جدير بالذكر أنه منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة خلّفت حتى الجمعة، “23 ألفاً و708 شهداء و60 ألفاً و5 مصابين معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة