غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

لايف ستايل

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

إذا كنت تفكر في الدراسة في تركيا، وتبحث عن أفضل الجامعات التركية على المستوى المحلي والعالمي، فمن المؤكد أنك ستبحث عن أحسنها تقييماً.

ومن أجل ذلك تُعتبر نتائج التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم، المعروف أيضاً بتصنيف شنغهاي، الذي يقيس أداء ألف جامعة في العالم سنويا، بناءً على مؤشرات موضوعية تعكس جودة التعليم والبحث والتأثير العلمي، من بين أفضل التصنيفات التي تساعدك في اتخاذ قرارك.

إذ إن هذا التصنيف، الذي بدأ في عام 2003، بواسطة جامعة شنغهاي جياو تونغ الصينية، يُعتبر واحداً من أهم وأشهر التصنيفات العالمية للجامعات، ويحظى باحترام وثقة كبيرَيْن من قِبل الجامعات والحكومات والمنظمات الدولية.




في الأسطر المقبلة سوف نستعرض معكم أفضل الجامعات التركية التي تم تصنيفها من بين 1000 جامعة في العالم، سنة 2023، من خلال الكشف عن تفاصيل تساعدك في اختيار الأفضل من أجل مستقبلك الدراسي.

6ـ جامعة غازي 

تم تصنيف جامعة غازي على أنها سادس أفضل جامعة في تركيا لسنة 2023، فيما احتلت المرتبة ما بين 901 و1000، في التصنيف العالمي “شنغهاي”.

وتقع هذه الجامعة في مدينة أنقرة، وتكتب بالتركية “Gazi Üniversitesi”، وهي جامعة حكومية أنشأها مؤسس الجمهورية التركية مصطفى كمال أتاتورك سنة 1926، تحت اسم معهد غازي لتدريب المعلمين.

تم دمج الجامعة بعد ذلك مع عدة كليات وأكاديميات أخرى، ابتداءً من سنة 1982، لتتحول بذلك إلى جامعة، تضم اليوم 15 كليةً، إضافة إلى 9 كليات مهنية للتعليم العالي، و26 مركز أبحاث و6 معاهد للدراسات العليا.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

وهذه الجامعة تُعتبر من بين الأكبر في كل تركيا، ودائماً ما كانت تحصل على تقييم عالٍ بين الجامعات الأخرى، لجودة تعليمها.

ومن بين الكليات الموجودة فيها نجد: التربية، وطب الأسنان، والعلوم والفنون، والحقوق، والعلوم الاقتصادية والإدارية، والتربية للفنون الصناعية، والاتصالات، والهندسة، والتجارة والسياحة.

أما فيما يخص الدراسات العليا، فهناك عدة تخصصات من بينها: العلوم التربوية، والعلوم الاجتماعية، والعلوم الطبيعية والتطبيقية، وعلوم الصحة.

5- جامعة إيجه

تقع جامعة إيجه الحكومية في مدينة إزمير، وقد تأسَّست سنة 1955، وبها تخصصات بكلٍّ من اللغة التركية والإنجليزية، لتصبج مناسبة لمن يريد الدراسة في تركيا.

خلال سنة 1982 أصبحت الجامعة من بين أكبر جامعات تركيا، إذ تضم كلية و9 مدارس إعدادية و8 معاهد، وقد تم فصل جزء منها إلى جامعة جديدة تسمى “جامعة 9 أيلول”.

بها العديد من التخصصات المطلوبة بكثرة من قِبل الطلاب، وهي طب الأسنان، والصيدلة، والتربية، والآداب، والعلوم، والاقتصاد، والعلوم الإدارية، والهندسة، والطب البشري، والتمريض، والهندسة الزراعية.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

أما المعاهد التي تتوفر عليها الجامعة فهي الدراسات العليا في العلوم الطبيعية والتطبيقية، والمعهد الدولي للكمبيوتر، ومعهد الطاقة الشمسية، ومعهد السموم وعلوم الصيدلة، ومعهد دراسات العالم التركية، ومعهد العلوم النووية، وغيرها.

تتوفر الجامعة، التي بُنيت على مساحة تعادل 370 هكتاراً، على العديد من المرافق، من بينها مركز ثقافية، وقاعات رياضة، وغيرها الكثير.

4- جامعة أنقرة 

جاءت جامعة أنقرة في المرتبة الرابعة على الصعيد التركي، وتتواجد في قلب العاصمة أنقرة، وهي أول مؤسسة تعليم عالٍ تنشأ في تركيا بعد تأسيس الجمهورية.

وقد تم إنشاء هذه الجامعة الحكومية من طرف مؤسس الجمهورية مصطفى كمال أتاتورك، وتقدم للطلاب 40 برنامجاً تعليمياً مهنياً، إضافةً إلى 120 تخصصاً بالنسبة لطلاب البكالوريوس، و110 تخصصات بين الماجستير والدكتوراه.

إضافة إلى مركزها المتقدم بين الجامعات الأخرى، فهي الأولى على مستوى كلية الحقوق والطب البيطري، والثالثة على مستوى كلية الطب، والرابعة في البيولوجيا والفيزياء وطب الأسنان، لذلك قد تكون غختيارك المناسب إذا كنت تريد الدراسة في تركيا.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

لجامعة أنقرة الحكومية أكبر ميزانية بين الجامعات التركية كاملة، بما يقارب 201 مليون دولار سنوياً.

ومن بين التخصصات التي تقدمها العلوم السياسية، والحقوق، والشريعة، والتعليم، والاتصالات، والفنون الجميلة، وعلوم الصحة والغابات، والصيدلة، والتاريخ والجغرافيا.

3- جامعة إسطنبول التقنية 

تحتل هذه الجامعة رتبة ما بين 701 و800 في الترتيب العالمي، ويشار إليها باختصار (ITU)، أو باسم “الجامعة التقنية”.

تعتبر جامعة إسطنبول التقنية هي ثالث جامعة تقنية دولية في العالم، متخصصة في كل من العلوم والهندسة، والعلوم الاجتماعية كذلك.

فقد كان تأسيسها الأول سنة 1773، ليتم تحديثها من جديد بشكلها المتعارف عليه حالياً، ابتداء من سنة 1944.

احتلت جامعة إسطنبول التقنية المرتبة الأولى على المستوى التركي سنة 2009، وقد حافظت على مكانها في الترتيبات المتقدمة بشكل مستمر.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

تضم الجامعة 39 برنامجاً للمرحلة الجامعية، و144 برنامج دراسات عليا، و13 كلية، و346 مختبراً، و12 مركزاً للبحوث.

2- جامعة العلوم الصحية 

تأسست جامعة العلوم الصحية الحكومية في تركيا سنة 1903، في مدينة إسطنبول، وتعتبر الجامعة الوحيدة الحاصلة على تصريح لتقديم أنشطة تعليمية خارج البلاد.

لدى الجامعة إمكانية التعاون مع مؤسسات التعليم العالي في الخارج، بما في ذلك فتح برامج باللغات الأجنبية، وإدارة برامج مشتركة مع مؤسسات التعليم العالي الأجنبية. 

كما توفر الجامعة لطلابها عدة مستشفيات للتدريب، وهي كذلك مراكز للتطبيق والبحث الأكاديمي، يصل عددها إلى 58 مستشفى، 25 منها في إسطنبول، و15 في أنقرة، و18 في المحافظات التركية الأخرى.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

فيما تقوم الجامعة كذلك بتجنيد الطلاب الأتراك، لتدريبهم نيابةً عن وزارة الدفاع الوطني ووزارة الداخلية.

ومن بين الكليات المتوفرة في الجامعة كل من كلية الطب، والتمريض، والعلوم الصحية، وعلوم الحياة، وطب الأسنان، والصيدلة، والصحة الرياضية.

1- جامعة إسطنبول 

تحتل جامعة إسطنبول المركز الأول على مستوى تركيا، وبين المركز 401 و500 حول العالم، وتعتبر الأقدم والأضخم والأعرق في تركيا.

تم إنشاء هذه الجامعة سنة 1453، مع فتح إسطنبول على أيدي الجيش العثماني بقيادة السلطان محمد الفاتح.

وقد عرف أن كل من يتخرج منها كان يشغل منصباً في الدولة، سواء في مجال التعليم، أو الاقتصاد، أو السياسة، والتسيير.

تريد الدراسة في تركيا؟ إليك لائحة أفضل الجامعات التركية حسب تصنيف شنغهاي العالمي

للجامعة عدة فروع في مدينة إسطنبول، إلا أن الحرم الجامعي الرئيسي موجود في منطقة بيازيد، وسط المدينة، بالقرب من جامع آيا صوفيا، والسلطان أحمد.

تقدم الجامعة العديد من التخصصات المطلوبة من طرف الطلاب، من بينها الصحافة والإعلام، والعلوم السياسية، وطب الأسنان، والصيدلة، والطب البيطري، والهندسة، وإدارة الأعمال.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة