غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

5 شهداء حصيلة استهداف الاحتلال لفلسطينيين في الضفة الغربية خلال يوم.. قتلهم بالرصاص الحي

ارتفعت حصيلة الشهداء الفلسطينيين برصاص جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الضفة الغربية، الأحد، 14 يناير/كانون الثاني 2024 إلى 5، بعد استشهاد شاب برصاص في القلب، ما يرفع الحصيلة إلى 352، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

وقالت وزارة الصحة الفلسطينية، في بيان، إن الهيئة العامة للشؤون المدنية الفلسطينية، (وهي جهة اتصال رسمية مع إسرائيل) أبلغتها “باستشهاد الفتى خالد عامر حميدات (16 عاماً) برصاص الاحتلال عند مدخل (مدينة) البيرة الشمالي”، دون أن تورد مزيداً من التفاصيل عن ظروف مقتله.

5 شهداء حصيلة استهداف الاحتلال لفلسطينيين في الضفة الغربية خلال يوم.. قتلهم بالرصاص الحي

استشهاد أربعة فلسطينيين في الضفة 

في وقت سابق الأحد، أعلنت وزارة الصحة، في بيانات منفصلة استشهاد 4 فلسطينيين، أحدهم في رام الله، وآخر في مخيم عين السلطان بمدينة أريحا (شرق)، واثنين آخرين شرقي مدينة الخليل (جنوب).




وبذلك ترتفع الحصيلة إلى 352 منذ 7 أكتوبر/تشرين الاول 2023، إضافة إلى نحو 4 آلاف جريح، حسب رصد وكالة الأناضول استناداً إلى بيانات وزارة الصحة في رام الله.

ومنذ اندلاع الحرب على غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 كثّف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية في الضفة الغربية، وزاد وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات.

وخلّفت الحرب على غزة حتى الأحد، “23 ألفاً و968 قتيلاً، و60 ألفاً و582 جريحاً، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب سلطات القطاع والأمم المتحدة.

5 شهداء حصيلة استهداف الاحتلال لفلسطينيين في الضفة الغربية خلال يوم.. قتلهم بالرصاص الحي

اعتقال الآلاف في الضفة 

في حين قال نادي الأسير الفلسطيني، الأحد، إن جيش الاحتلال الإسرائيلي اعتقل نحو 5875 فلسطينياً، بينهم 355 طفلاً و200 من النساء في الضفة الغربية خلال 100 يوم.

وأفاد النادي في بيان بأنه “على مدار 100 يوم من العدوان والإبادة الجماعية في غزة، اعتقل جيش الاحتلال، ما لا يقل عن 5875 مواطناً من الضّفة”، مشيراً إلى أن الحصيلة تشمل من اعتقل وأبقي على اعتقاله أو أفرج عنه لاحقاً.

وذكر أن حملات الاعتقال طالت جميع الفئات “بما في ذلك النّساء والأطفال، حيث بلغ عدد النساء اللواتي تعرضنّ للاعتقال نحو 200، فيما تجاوز عدد حالات الاعتقال بين صفوف الأطفال حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول المنصرم 355 طفلاً”.

وتابع نادي الأسير أن “مستوى الجرائم منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023 يتخذ منحى تصاعدياً من حيث مستوى التوحش والتفاصيل المروعة والمرعبة التي عكستها شهادات المعتقلين وعائلاتهم”.

وأضاف أن “من أبرز الجرائم جريمة التّعذيب، والتّنكيل والضرب المبرح، وتهديدهم بإطلاق النار عليهم بشكل مباشر، والتّحقيق الميداني معهم، والتّهديد بالاغتصاب، واستخدام الكلاب البوليسية، واستخدام المواطنين كدروع بشرية ورهائن”.

وأشار إلى أكثر من 2856 أمر اعتقال إداري بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول “حيث وصل عدد المعتقلين الإداريين في سجون الاحتلال لأكثر من 3290؛ وهي النسبة الأعلى منذ سنوات انتفاضة عام 1987”.

5 شهداء حصيلة استهداف الاحتلال لفلسطينيين في الضفة الغربية خلال يوم.. قتلهم بالرصاص الحي

والاعتقال الإداري، قرار حبس بأمر عسكري إسرائيلي بزعم وجود تهديد أمني، ومن دون توجيه لائحة اتهام، ويمتد إلى 6 شهور قابلة للتمديد.

وداخل السجون قال نادي الأسير: “تواصل إدارة سجون الاحتلال تنفيذ جرائم وسياسات ممنهجة بحقّ الأسرى والمعتقلين، وفرض عزل مضاعف بحقّهم، بعد تجريدهم من كافة مقتنياتهم؛ حيث أدت هذه الجرائم إلى استشهاد 7 أسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي”.

الاحتلال يخفي المعتقلين قسرياً

عن معتقلي غزة، قال النادي إن “الاحتلال يواصل تنفيذ جريمة الإخفاء القسري بحقّهم، وبعد مرور 100 يوم فإن الاحتلال يرفض الكشف عن أي معطيات بشأن مصير معتقلي غزة، أو أعدادهم الدقيقة، وأماكن احتجازهم”.

ويبلغ إجمالي الأسرى في السجون الإسرائيلية 8800، كما هو موثق لدى النادي حتى نهاية شهر ديسمبر/كانون الأول 2023.

5 شهداء حصيلة استهداف الاحتلال لفلسطينيين في الضفة الغربية خلال يوم.. قتلهم بالرصاص الحي

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كثف جيش الاحتلال الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات، مخلفاً 347 قتيلاً حتى السبت.

فيما خلفت الحرب المدمرة على غزة حتى السبت “23 ألفاً و843 شهيداً و60 ألفاً و317 مصاباً، ودماراً هائلاً في البنية التحتية وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، وفقاً لسلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة