غـــــــــــزة

ايـــــــــــام

أخبار

الاحتلال يقتحم مدينة نابلس ويوقع إصابات.. وهيئة شؤون الأسرى: اعتقل 55 فلسطينياً من مناطق عدة بالضفة

أصيب 5 فلسطينيين، الإثنين 15 يناير/كانون الثاني 2024، برصاص الجيش الإسرائيلي، غالبيتهم إثر اقتحام مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية المحتلة، بينهم طفلان، بينما أعلنت هيئة شؤون الأسرى والمحررين اعتقال 55 فلسطينياً من أنحاء متفرقة في الضفة منذ مساء الأحد وحتّى صباح الإثنين.

جمعية “الهلال الأحمر” الفلسطيني قالت، في بيانين منفصلين، إن “طواقمها تعاملت مع “4 إصابات خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس، وإصابة قرب حاجز قلنديا العسكري شمالي القدس”.

الجمعية أضافت أن من بين الإصابات في نابلس “إصابة بالرصاص الحي في الرأس لطفل (15 عاماً)، وإصابة لمسن (71 عاماً) برصاص حي في البطن، وإصابة بشظايا الرصاص الحي لطفل (9 سنوات) في الرأس، وإصابة لشاب (27 عاماً) بشظايا رصاص حي في الظهر، نُقلوا للمستشفى لتلقي العلاج”.




وشمالي القدس، قال “الهلال الأحمر” إن طواقه “نقلت إلى المستشفى إصابة بالرصاص الحي أسفل البطن لشاب (28 عاماً) بالقرب من حاجز قلنديا العسكري”.

اقتحام جامعة النجاح

وصباح الإثنين اقتحمت  جنود الاحتلال الحرم القديم لجامعة النجاح الوطنية في مدينة نابلس واعتقلوا عدداً من الطلبة المعتصمين داخله، وذلك في أول اقتحام إسرائيلي للجامعة منذ حصارها عام 1992، وفق وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية (وفا).

ونقلت وكالة الأناضول عن شاهد عيان قوله إن نحو 25 طالباً كانوا يعتصمون منذ أيام داخل حرم الجامعة لتحقيق مطالب تتعلق بحياتهم الجامعية، لكن قوة إسرائيلية اقتحمت الجامعة واعتدت على حراسها بالضرب واعتقلت الطلبة المعتصمين.

إلى ذلك، أدانت الجامعة في بيان اقتحام الاحتلال حرمها واعتقال عدد من موظفيها والاعتداء عليهم وإحداث خراب في ممتلكاتها ومبانيها، معتبرة أن الاقتحام يشكل انتهاكاً صارخاً لكافة الأعراف والمواثيق الدولية التي تجرم انتهاك حرمة المؤسسات التعليمية والجامعات.

وحمّلت الجامعة الاحتلال الإسرائيلي كامل المسؤولية عن سلامة موظفيها وطلبتها الذين تم اعتقالهم، مضيفة أنها ستكلف محاميها بالدفاع عن الطلبة المعتقلين.

مداهمة منازل 

وفي شمال غرب رام الله، سرقت قوات الاحتلال الإسرائيلي مبلغاً من المال عقب مداهمة منزل الأسير مجدي الريماوي في بلدة بيت ريما.

وبحسب مصادر محلية، فإن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة وداهمت عدداً من المنازل، من بينها منزل مجدي الريماوي، المتهم بالضلوع في قتل الوزير الإسرائيلي رحبعام زئيفي، وعاثت فيه خراباً قبل أن تقوم بسرقة راتبي زوجته وزوجة ابنه.

اعتقال 55 فلسطينياً

يأتي ذلك بينما أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان صحفي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت، منذ مساء أمس وحتّى صباح الاثنين، 55 مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم سيدة من الخليل وطفلان وأسرى سابقون. 

وتركزت عمليات الاعتقال في محافظة نابلس، حيث جرى اعتقال 25 طالباً من حرم جامعة النجاح الوطنية، فيما توزعت بقية الاعتقالات على محافظات الخليل وجنين ورام الله وطوباس والقدس.

وبذلك، ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي إلى أكثر من 5930.

ومنذ اندلاع الحرب المدمرة على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، كثف الجيش الإسرائيلي عملياته العسكرية بالضفة الغربية، وزاد من وتيرة الاقتحامات والمداهمات للمدن والبلدات والمخيمات، مخلفاً 352 شهيداً ونحو 4 آلاف مصاب، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة