غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مقبرة جماعية لـ40 شهيداً بمجمع ناصر الطبي.. صحة غزة: الوضع في خان يونس “كارثي ولا يوصف”

تحوّلت ساحة مجمع ناصر الطبي، الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024، إلى مقبرة جماعية للشهداء بعد قصف عنيف في خان يونس، ومحاصرة آليات الاحتلال للمستشفيات، وسط سيناريو مشابه لما جرى في “الشفاء” بمدينة غزة في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وزارة الصحة قالت، في بيان مقتضب، إن المواطنين اضطروا لدفن 40 شهيداً في مقبرة جماعية بساحة المجمع، في الوقت الذي تحاصر فيه آلياته المستشفيات في خان يونس.

متحدث الوزارة، أشرف القدرة، قال في بيان، إن “أعداد الإصابات الخطيرة التي وصلت إلى مجمع ناصر الطبي جراء الاستهداف الإسرائيلي لمراكز الإيواء في غرب خانيونس تفوق القدرة الاستيعابية لغرف العمليات والعناية المركزة بالمستشفى”.




في بيان آخر، قال القدرة إن الوضع الصحي في خان يونس كارثي ولا يوصف، مشيراً إلى أن أعداداً كبيرة يفترشون الأرض في مجمع ناصر الطبي.

مقبرة جماعية لـ40 شهيداً بمجمع ناصر الطبي.. صحة غزة: الوضع في خان يونس “كارثي ولا يوصف”

كما أكد أن صعوبة وتأخر وصول الإصابات إلى مجمع ناصر الطبي يشكل خطرا على حياتها، مشيرة إلى أن الطواقم الطبية تجد صعوبة بالغة في علاج عشرات الحالات الخطيرة نتيجة نقص الإمكانيات.

الاحتلال استهدف 5 مراكز إيواء واقتحم مستشفى

مصادر محلية أكدت أن آليات الاحتلال تحاصر ثلاثة مستشفيات في خان يونس، في الوقت الذي تقدمت فيه تجاه المناطق الغربية.

كما نقلت وسائل إعلام، عن المتحدث باسم وزارة الصحة أشرف القدرة، أن قوات الاحتلال اقتحمت مستشفى الخير غرب خان يونس واحتجز الطواقم الطبية.

في وقت سابق الإثنين، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي بقطاع غزة أن الجيش الإسرائيلي استهدف 5 مراكز إيواء تضم 30 ألف نازح بمدينة خان يونس.

الإعلام الحكومي قال، في بيان، إن “جيش الاحتلال يستهدف 30 ألف نازح في 5 مراكز إيواء بخان يونس ادعى أنها آمنة ويرتكب مجزرة خلفت العديد من الشهداء”.

وكثف جيش الاحتلال الإسرائيلي غاراته الجوية والمدفعية على مدينة خان يونس، وخاصة المناطق الغربية، والمحيطة بمجمع ناصر الطبي وسط المدينة.

منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى صباح الإثنين 25 ألفاً و295 شهيداً و63 ألف إصابة معظمهم أطفال ونساء، وتسببت بـ”دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة