غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

اقترح نقل سكان غزة إلى جزيرة صناعية بالمتوسط! وزير خارجية إسرائيل يتعرض للسخرية باجتماع أوروبي

كشفت صحيفة “The Guardian” البريطانية، الإثنين 22 يناير/كانون الثاني 2024، أن وزير الخارجية الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اقترح إمكانية إيواء الفلسطينيين على جزيرة صناعية في البحر الأبيض المتوسط، وفق ما نقلته عن مصادر في اجتماع وزراء الاتحاد الأوروبي في بروكسل.

الصحيفة البريطانية أوضحت أن إسرائيل كاتس قدم مقطع فيديو حول هذا المقترح إلى وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الـ27 كبديل لحل الدولتين، وقال لهم إن الفيديو يشير إلى خطة تم وضعها قبل عدة سنوات عندما كان وزيراً للنقل.

كان وزير الخارجية الإسرائيلي قد أثار في السابق فكرة إنشاء جزيرة ساحلية قبالة الشاطئ، على الرغم من أن ذلك لم يكن جزءاً من خطة إسرائيلية لإعادة إسكان الفلسطينيين، وقالت “الغارديان” إن الحكومة الإسرائيلية لم تدعم مثل هذه الخطة.




بينما أثار تدل يسرائيل كاتس استياء في بروكسل، حيث كان ممثلو الاتحاد الأوروبي يجتمعون كجزء من خطة لوضع الأساس لـ”خطة سلام شاملة”. كما استمعوا خلال الاجتماع إلى وزراء خارجية مصر والأردن والمملكة العربية السعودية، وفق ما ذكرته الصحيفة البريطانية.

فيما نفت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن يكون الوزير يسرائيل كاتس قد اقترح نقل سكان قطاع غزة مؤقتاً إلى جزيرة صناعية في البحر المتوسط. وقالت الوزارة إن كاتس “لم يقل مطلقاً شيئاً كهذا، ولا توجد خطة مماثلة”.

بوريل يؤكد طرح يسرائيل كاتس للمقترح

لكن رغم النفي الإسرائيلي، أكد وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل الذي كان حاضراً الاجتماع، طرح يسرائيل كاتس فكرة الجزيرة الصناعية، ووجه انتقادات شديدة للوزير الإسرائيلي، قائلاً إنه جاء “لعرض أفكار لا علاقة لها بالسلام، وعرض مقطعي فيديو”، مشيراً إلى أنه كان يمكنه الاستفادة من وقته “في مناقشة حصيلة الضحايا في غزة”.

بوريل قال للصحافيين ساخراً: “كان لنا متعة مشاهدة مقطعي فيديو مثيرين للاهتمام، أحدهما كان عن مشروع جزيرة صناعية تعمل كميناء، والآخر، عن مشروع بناء خط سكك حديدية، يربط الشرق الأوسط بالهند، وهو الأمر الذي بدا مثيراً للاهتمام بالنسبة لنا”.

اقترح نقل سكان غزة إلى جزيرة صناعية بالمتوسط! وزير خارجية إسرائيل يتعرض للسخرية باجتماع أوروبي

أضاف: “أعتقد أن الوزير كان يمكن أن يستفيد من وقته، لعرض مخاوف بشأن أمن بلاده، والعدد الكبير من الوفيات في الشرق الأوسط، وحصيلة الضحايا الضخمة في غزة”. وشدد بوريل على عزمه المضي قدماً في الدفع نحو حل الدولتين، في الشرق الأوسط.

بدوره، قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي الذي حضر اجتماع الاتحاد الأوروبي، ولم يلتقِ كاتس شخصياً، إن “أرض فلسطين لنا، وسنظل هناك. هؤلاء الذين يريدون تشييد جزيرة صناعية، يمكنهم الذهاب للعيش هناك إذا أرادوا”. 

كما قالت صحيفة “تايمز أوف إسرائيل”، إن كاتس قدم في الاجتماع، عرضاً، لبناء ميناء لغزة على جزيرة صناعية لفحص البضائع القادمة إلى القطاع، وهي خطة يدفع بها منذ سنوات. وأشار مسؤول إسرائيلي إلى أن كاتس ذكر فكرة وضع منازل على الجزيرة، ولكنه لم يشِر إلى نقل الفلسطينيين إلى هناك، على حد قوله.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة