غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مصر تشيِّد سجناً جديداً يتسع لـ20 ألف نزيل بمصر.. منظمة حقوقية: السلطات أنشأته بشكل شبه سري

قالت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان إن السلطات المصرية عكفت على إنشاء مجمع ضخم جديد للسجون في منطقة صحراوية معزولة في سيناء، وأوضحت المنظمة، الثلاثاء 23 يناير/كانون الثاني 2024، أن السلطات المصرية أنشأت السجن، بالقرب من قرية الجفجافة التابعة لمدينة الحسنة، على نحو “شبه سري”.

كما بيَّنت مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، في تقرير نشرته على موقعها الرسمي، أن المجمع الجديد يتسع لنحو 20 ألف سجين، ويتبع وزارة الداخلية، وتشرف على إنشائه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، وبدأ العمل عليه قرب نهاية 2021.

بينما قالت المؤسسة إنها حصلت على صور حصرية من الأرض وصور من طائرة استطلاع لمجمع السجون التقطت في سبتمبر/أيلول الماضي، كما قامت بتحليل صور أقمار اصطناعية حصلت عليها في مايو/أيار الماضي، تظهر إنجاز قدر كبير من عمليات الإنشاء للسجن، كما تظهر الصور أن السلطات قامت بتجريف مزارع مملوكة لمدنيين لإنشاء السجن.




صور الأقمار الصناعية لموقع مجمع سجون الجفجافة/ منظمة سيناء لحقوق الإنسان

بحسب تقرير المنظمة، فإن السجن على مساحة تبلغ نحو 6 كيلومترات مربعة، ويتشابه إلى حد كبير في تصميمه مع مجمع سجون وادي النطرون الذي افتتح في عام 2021. وشمل المجمع 6 سجون، ويدل الحجم الكبير للسجن على أنه سيستقبل على الأرجح سجناء من خارج سيناء.

كما أوضحت أن مجمع السجون يقع على شكل دائرة، تحيط بها من الخارج أسوار عالية الارتفاع. تنقسم الدائرة إلى قطع، يقع في كل قطعة منها عدة مبانٍ، والقطعتان في يسار ويمين الدائرة داخلهما عدة مبانٍ وهما متساويان في العدد والشكل. أما القطع الأخرى فيقع بكل منها أربعة مبانٍ.

فيما يقع في منتصف الدائرة على مسافة متساوية من كل القطع ما يبدو أنه مبنى مركز القيادة والتحكم لمراقبة السجن بصورة كاملة. كما يقع المستشفى في الجزء الجنوبي من الدائرة. عند المدخل يقع مجمع المحاكم الخاص بالسجن.

مصر تشيِّد سجناً جديداً يتسع لـ20 ألف نزيل بمصر.. منظمة حقوقية: السلطات أنشأته بشكل شبه سري

بينما لفتت المنظمة إلى أن السيسي اتجه منذ وصوله للسلطة في 2014 إلى “تطبيع” إقامة المحاكمات، خاصة المحاكمات في قضايا سياسية أو مسيسة، داخل قاعات خاصة في السجون وإدارات أمنية، ثم قامت الحكومة بترسيخ ذلك عبر بناء قاعات محاكم في السجون الجديدة التي بنيت في السنوات الماضية.

كما أكدت المنظمة أن ذلك يعد إخلالاً بمبادئ استقلال القضاء مكانياً، كما يرسخ من الانتهاكات المتعلقة بصعوبة الوصول للمحاكمة للأهالي والمحامين والإعلام، ويهدد مبدأ علانية المحاكمة على نحو مستمر.

حيث قال أحمد سالم، مدير مؤسسة سيناء لحقوق الإنسان، إن غياب المعلومات والشفافية حول مجمع سجن الجفجافة يثير المخاوف بشأن عدد من القضايا الحقوقية المتصلة، من بينها ملكية الأراضي المقام عليها السجن، وقدرة الأهالي على الوصول له، واستخدامه لاحقاً لعزل السجناء عن العالم.

كان آخر إحصاء للسجون المصرية كشف عن ارتفاع عدد السجون إلى 91 سجنا رئيسياً، من بينها 48 سجناً صدرت قرارات بإنشائها منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي حكم البلاد.

في بيان لها، دعت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الأمم المتحدة والمؤسسات الدولية المعنية للوقوف عند مسؤوليتها تجاه قصف إسرائيل لمجمع “ناصر” الطبي ومستشفى “الأمل” في خان يونس جنوب القطاع.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة