غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مشاهد قاسية للحظة انتشال شهداء من تحت أنقاض مسجد عمر بن عبد العزيز الذي دمره الاحتلال بغزة

دمر جيش الاحتلال الإسرائيلي، الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، مسجد عمر بن عبد العزيز بمدينة رفح جنوب قطاع غزة، فيما قامت فرق البحث والإنقاذ بانتشال جثامين عدد من الشهداء كانوا في المسجد لحظة استهدافه.

وأظهر مقطع فيديو صورته كامير “الأناضول” وتم تداوله بشكل واسع على مواقع التواصل الاجتماعي، الدمار الهائل الذي خلّفه القصف على المسجد، وكذا لحظة انتشال جثامين مجموعة من الشهداء الذين ارتقوا بينما هم داخل المسجد.

وتداول نشطاء على السوشيال ميديا مقطع فيديو يُظهر لحظة رفع أحد سكان القطاع للأذان على أنقاض المسجد المدمر.

قصف عنيف

تتواصل، الأربعاء، الهجمات الإسرائيلية العنيفة على مناطق مختلفة من قطاع غزة، حيث استهدفت الآليات المدفعية الإسرائيلية مركز إيواء يتبع لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، غرب مدينة خان يونس (جنوب)، ما أسفر عن استشهاد 9 نازحين وإصابة 75 آخرين، وفق بيانات الوكالة الأممية.

فيما يفرض الجيش عزلة على المستشفيات الواقعة بمدينة خان يونس، من خلال استهداف مُسيّراته محيط المستشفيات والمباني، وقطع الطرق المؤدية إليها.

كذلك، شهدت مدينة خان يونس هجمات إسرائيلية عنيفة ومُركزة في المنطقة الوسطى والغربية، استهدف بعضها مركزاً لإيواء نازحين، يتبع لوكالة “الأونروا” الأممية.

الاحتلال يشن قصفا عنيفا على محيط مستفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة/ الأناضول
الاحتلال يشن قصفا عنيفا على محيط مستفى ناصر في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة/ الأناضول

وأفاد شهود بأن “حريقاً كبيراً اندلع في أحد مباني مركز للتدريب يتبع للوكالة، ويضم عشرات آلاف النازحين، جراء استهدافه بقذيفتي مدفعية”.

فيما قال مدير شؤون “الأونروا” بغزة توماس وايت، على منصة “إكس”: “التقارير تفيد بمقتل 9 أشخاص وإصابة 75 آخرين، في الهجوم على مركز التدريب في خان يونس بعد ظهر الأربعاء، حيث أصابت قذيفتان من الدبابات المبنى الذي يؤوي 800 شخص”.

بحسب وزارة الصحة، فإن الجيش الإسرائيلي ما زال يستهدف محيط مجمع ناصر الطبي الحكومي ومستشفى الأمل، التابع لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني بالمدينة، فيما قطع الطرق المؤدية إليهما.

كما فجّر الجيش مربعاً سكنياً في بلدة بني سهيلا، شرق خان يونس، يضم نحو 21 منزلاً، كما أفاد مراسل الأناضول، نقلاً عن شهود عيان.

ألف مسجد مدمر

الأحد 21 يناير/كانون الثاني 2024،  أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية في غزة، الأحد، أن الجيش الإسرائيلي دمر ألف مسجد وعشرات المدافن في القطاع، واغتال أكثر من مئة داعية، خلال حربه المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وقالت الوزارة، في بيان: “بلغ عدد المساجد التي دُمرت بشكل كلي وجزئي 1000 مسجد من أصل 1200 مسجد، بينها المساجد الأثرية، وتحتاج لإعادة الإعمار بتكلفة 500 مليون دولار تقريباً”.

كما أضافت أن “آلة الغدر الصهيونية اغتالت أكثر من مئة داعية، من العلماء والوعاظ والخطباء والأئمة والمؤذنين والمحفّظين”.

و”يستمر الاحتلال الصهيوني في تدمير عشرات المقابر ونبش القبور التي انتهكوا حرماتها (…) وسرقوا جثامينها، في تحدٍّ واضح للدساتير الدولية والحقوق الإنسانية”، وفقاً للبيان.

وأفادت وزارة الأوقاف، بأن “مقابر الطوارئ الموجودة في محافظات غزة امتلأت ولم يعد هنالك متسع للدفن فيها، أو تعذر الوصول إليها بفعل الجرائم الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي، مما اضطرنا إلى دفن شهدائنا في الأرصفة وداخل البيوت والأسواق والمدارس وباحات المستشفيات”.

وشددت على أنه “ضمن حربه الدينية، دمر الاحتلال الصهيوني كنيسة الروم الأرثوذكس وعدداً من المقرات الإدارية ولجان الزكاة ومدارس تعليم القرآن الكريم ومقر البنك الوقفي”.

الوزارة ختمت بيانها قائلة: “ولهذا كله؛ نستنصر أمتنا العربية والإسلامية والضمائر الإنسانية وكل حر وشريف، أن يقفوا عند مسؤولياتهم تجاه إخوانهم في قطاع غزة”.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلفت حتى الأربعاء، 25 ألفاً و700 شهيد و63 ألفاً و740 مصاباً معظمهم أطفال ونساء، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة