غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

زعيم الحوثيين يكشف حصيلة الهجمات بالبحر الأحمر.. وجه تحذيراً لأمريكا وبريطانيا وتعهّد بمواصلة دعم غزة

قال زعيم جماعة الحوثيين في اليمن، عبد الملك الحوثي، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، إن الولايات المتحدة تمنع وصول الغذاء والدواء إلى غزة، وتقاتل في الوقت ذاته من أجل وصول السفن المحملة بالبضائع إلى إسرائيل، مؤكداً أن استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل سيستمر حتى وصول المساعدات إلى الشعب الفلسطيني في غزة ووقف العدوان.

جاء ذلك في كلمة متلفزة لزعيم الحوثيين، الخميس، بثتها قناة المسيرة الفضائية التابعة للجماعة، وأوضح أن “أمريكا تقاتل من أجل وصول السفن المحملة بالبضائع لإسرائيل لكنها تمنع وصول الغذاء والدواء إلى غزة”.

زعيم جماعة الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي<br>
زعيم جماعة الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي

وأضاف أن جماعته “استخدمت في عملياتها أكثر من 200 طائرة مسيّرة و50 صاروخاً باليستياً ومجنحاً”، محذراً من أن التصعيد الأمريكي والبريطاني مؤخراً ستكون له نتائج عكسية.

ومساء الأربعاء، أعلنت جماعة الحوثي اليمنية إصابة سفينة حربية أمريكية، وإجبار سفينتين تجاريتين على التراجع، بعد اشتباك مع قواتها في خليج عدن، ومضيق باب المندب، وذلك في بيان متلفز للمتحدث العسكري لقوات الحوثيين، يحيى سريع.

في الجهة المقابلة، قالت القيادة المركزية الأمريكية إن جماعة الحوثي اليمنية وجهت، الأربعاء، ثلاثة صواريخ باليستية مضادة للسفن صوب سفينة شحن الحاويات (ميرسك ديترويت) خلال عبورها خليج عدن.

سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز
سفن حربية أمريكية في البحر الأحمر/ رويترز

و”تضامناً مع قطاع غزة” الذي يتعرض منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 لحرب إسرائيلية مدمرة بدعم أمريكي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّراتٍ سفن شحن بالبحر الأحمر تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ودخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/كانون الثاني الجاري، سفينة أمريكية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع الفلسطينيين سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.

ومنذ نحو 10 أيام، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة، من حين لآخر، غارات يقول إنها تستهدف “مواقع للحوثيين” في مناطق مختلفة من اليمن.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشنّ الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على قطاع غزة، خلّفت حتى الإثنين 25 ألفاً و295 شهيداً و63 ألف إصابة معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً وكارثة إنسانية وصحية غير مسبوقة، وفق سلطات القطاع والأمم المتحدة.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة