غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

العراق يعلن توصله إلى اتفاق مع أمريكا حول انسحاب قوات التحالف الدولي من أراضيه.. هذه مضامينه

أعلنت بغداد، الخميس 25 يناير/كانون الثاني 2024، توصلها إلى اتفاق مع واشنطن من أجل صياغة جدول زمني لـ”مباشرة الخفض التدريجي لمستشاري التحالف الدولي على الأرض العراقية، وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش”، وذلك في بيان لوزارة الخارجية العراقية نشرته وكالة الأنباء الرسمية “واع” على موقعها الإلكتروني.

وقال البيان: “تعلن الحكومة العراقية بالاتفاق مع حكومة الولايات المتحدة عن نجاح جولات التفاوض المستمرة بين الجانبين منذ أغسطس/آب 2023، لصياغة جدول زمني محدد وواضح يحدّد مدة وجود مستشاري التحالف الدولي في العراق ومباشرة الخفض التدريجي المدروس لمستشاريه على الأرض العراقية وإنهاء المهمة العسكرية للتحالف ضد داعش”.

كما أضاف: “الاتفاق يتضمن الانتقال إلى علاقات ثنائية شاملة مع دول التحالف سياسية واقتصادية وثقافية وأمنية وعسكرية تتسق مع رؤية الحكومة العراقية، ونخص بالذكر اتفاقية الإطار الاستراتيجي التي تنظم العلاقات الشاملة بين العراق والولايات المتحدة الأمريكية، وتعكس الرغبة المشتركة في التعاون بين الجانبين بما يحقق مصالح البلدين ويسهم بتعزيز دور العراق الإقليمي والدولي بما يليق بمكانته التاريخية وبناء أفضل العلاقات مع المجتمع الدولي خدمة لمصالح الشعب العراقي وتطلعاته”.

رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني/ رويترز
رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني/ رويترز

وتابع أن “الجانبين أعربا عن دعم أعمال اللجنة وتسهيل مهامها والامتناع عن كل ما يعرقل أو يؤخر عملها، فالحفاظ على مسار أعمال اللجنة ونجاحها في تحقيق مهمتها يعد مصلحة وطنية، إضافة إلى أنه يسهم في الحفاظ على استقرار العراق والمنطقة”.

كما لفت بيان الخارجية إلى أن “الحكومة دعت إلى عدم توقف أو تعثر أو انقطاع أعمال هذه اللجنة، والعمل على تجنب العبث باستقرار العراق لتحقيق أهداف خاصة”.

مؤكداً أن “العراق يجدد التزامه بسلامة مستشاري التحالف الدولي في أثناء مدة التفاوض في كل أرجاء البلاد، والحفاظ على الاستقرار ومنع التصعيد، كما تؤكد الحكومة ترحيبها بهذا الاتفاق وتعده جزءاً من وفائها بتأدية البرنامج الحكومي والتعهدات التي التزمت بها أمام الشعب”.

فيما لم يصدر تعقيب فوري من الجانب الأمريكي على بيان الخارجية العراقية حتى الساعة.

والأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، ذكرت وكالة “رويترز”، نقلاً عن أربعة مصادر، أن الولايات المتحدة والعراق بصدد بدء محادثات تهدف إلى إنهاء مهمة التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة في العراق وكيفية استبداله بعلاقات ثنائية، وهي خطوة في عملية توقفت بسبب الحرب في قطاع غزة.

وقالت ثلاثة مصادر إن الولايات المتحدة أسقطت بهذه الخطوة شروطاً مسبقة بأن توقف فصائل عراقية مسلحة مدعومة من إيران الهجمات عليها أولاً.

قوات مارينز أمريكية في قاعدة عين أسد في العراق، أرشيفية/ رويترز
قوات مارينز أمريكية في قاعدة عين أسد في العراق، أرشيفية/ رويترز

فيما قال مصدران إن الولايات المتحدة نقلت استعدادها لبدء المحادثات إلى الحكومة العراقية في رسالة سلمتها السفيرة الأمريكية لدى العراق آلينا رومانوسكي، إلى وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، اليوم الأربعاء.

من جهتها، ذكرت وزارة الخارجية أنها تسلمت رسالة مهمة، وأن رئيس الوزراء سيدرسها بعناية.

ومن المتوقع أن تستغرق المحادثات عدة أشهر إن لم يكن أكثر، غير أن نتيجتها ليست واضحة وأن انسحاب القوات الأمريكية ليس وشيكاً.

وتنشر الولايات المتحدة 2500 عسكري في العراق لتقديم المشورة والمساعدة لقواته لمنع ظهور تنظيم الدولة الإسلامية مجدداً، بعدما سيطر على مساحات شاسعة من البلاد في عام 2014 قبل أن يهزمه الجيش العراقي.

وفي ديسمبر/كانون الأول 2023، أكد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني أن بلاده ماضية تجاه إنهاء وجود التحالف الدولي في البلاد بقيادة واشنطن، وذلك بعد أيام من ضربات أمريكية عدّتها بغداد “عدائية ومساساً بالسيادة” على مواقع عراقية.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة