غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

“فشل في وقف الإبادة الجماعية”.. محكمة أمريكية تنظر في قضية تتهم إدارة بايدن بالتورط في حرب غزة

نتائج الثانوية العامة

تستعد محكمة اتحادية بولاية كاليفورنيا الأمريكية، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، لعقد جلسة استماع في دعوى رفعها “مركز الحقوق الدستورية”، وهو منظمة غير حكومية أمريكية، ضد الرئيس جو بايدن ووزير خارجيته أنتوني بلينكن، ووزير دفاعه لويد أوستن، بسبب دورهم في دعم الاحتلال في حربه ضد غزة وفشلهم في منع الإبادة الجماعية ضد الفلسطينيين، حسب ما نشره موقع “ميدل إيست آي” البريطاني.

وقررت المحكمة الأمريكية الاستماع  إلى شهادات المدعين أنفسهم، بالإضافة إلى شهادات المحامين، ووافقت كذلك على نشر الجلسة متلفزة على موقعها، فيما سينظر القاضي بعد جلسة الاستماع ما إذا كان سيسمح بالبت في القضية أم سيوقفها ويسقطها.

إسرائيل غزة الحرب على غزة
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو/رويترز

ويقول الموقع البريطاني إنه بالنسبة لبعض المدعين فإن القضية هي محاولة أخيرة لوضع حد للمذبحة الإسرائيلية في غزة.

دعوى ضد بايدن وإدارته 

وفي وقت سابق رفع مركز الحقوق الدستورية بالولايات المتحدة، دعوى قضائية ضد الرئيس الأمريكي جو بايدن وإدارته، بتهمة دعمهم “الإبادة الجماعية” التي يمارسها الاحتلال الإسرائيلي ضد الفلسطينيين في قطاع غزة.

المركز المتخصص في أنشطة حقوق الإنسان (CCR) والذي يتخذ من الولايات المتحدة مقراً له، تقدم بالشكوى القضائية نيابة عن شخصيات ومنظمات مجتمع مدني فلسطينية.

خان يونس حرب غزة الاحتلال
عشرات الضحايا نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على غزة/ رويترز

وتضمنت مذكرة الشكوى القضائية أن “هذه الدعوى يتم رفعها نيابة عن الفلسطينيين نظراً لعدم التزام بايدن ووزيريه للخارجية أنتوني بلينكن والدفاع لويد أوستن، بمسؤولية منع الإبادة الجماعية (في غزة)”، فيما اعتبرت المذكرة أن “الإبادة الجماعية” المتواصلة في غزة لم تكن لتحدث لولا “الدعم المفتوح” لإسرائيل من قبل بايدن وبلينكن وأوستن.

وأوضحت أن الولايات المتحدة وبصفتها “الحليفة الوثيقة لإسرائيل وأكبر مقدمة للدعم العسكري لها”، تملك الأدوات والوسائل التي يمكنها ردع تل أبيب لوقف “الإبادة الجماعية” في غزة.

وقالت المنظمة في بيان لها على موقعها الإلكتروني: “ترتكب الحكومة الإسرائيلية جريمة إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بدعم غير مشروط من الولايات المتحدة”، وأضاف البيان: “منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول، قتلت الحكومة الإسرائيلية ما لا يقل عن 11100 فلسطيني في قطاع غزة، من بينهم أكثر من 4600 طفل، وأصيب أكثر من 28000 شخص. وهناك أدلة موثقة على استخدام الفسفور الأبيض (المحرم دولياً)”.

وتابع بيان المنظمة: “الولايات المتحدة لا تفي بالتزاماتها القانونية لمنع الإبادة الجماعية، والرئيس بايدن وغيره من كبار المسؤولين يساعدون ويحرضون على الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني من قبل الحكومة الإسرائيلية”.

فيما طلبت إدارة بايدن من المحكمة رفض النظر في الدعوى بادعاء أنها، أي المحكمة، غير مؤهلة للنظر في القضية.

ومنذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، يشن جيش الاحتلال الإسرائيلي بدعم أمريكي غير مشروط، حرباً مدمرة على القطاع، خلفت حتى الخميس “25 ألفاً و900 شهيد، و64 ألفاً و110 مصابين، معظمهم أطفال ونساء”، وفق السلطات الفلسطينية، وتسببت في “دمار هائل وكارثة إنسانية غير مسبوقة”، بحسب الأمم المتحدة.


شبكة الغد الإعلامية - مؤسسة إعلامية مُستقلة تسعى لـ تقديم مُحتوى إعلامي راقي يُعبّر عن طموحات وإهتمامات الجمهور العربي حول العالم ونقل الأخبار العاجلة لحظة بلحظة.

منشورات ذات صلة