غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

بهدف إيصال صوت أهالي غزة للعالم.. ناشطون يطلقون مشروع “حكايا غزة” لتوثيق معاناة سكان القطاع

أطلق ناشطون فلسطينيون مشروع تطوعي يحمل اسم “حكايا غزة” يهدف إلى توثيق شهادات أهالي غزة حول الحرب الإسرائيلية على القطاع، بهدف دعم الرواية الفلسطينية، والعمل على نشرها باللغتين العربية والانجليزية.

فكرة المشروع بدأت  في مرحلتها الأولى عندما قام الاحتلال الإسرائيلي بقصف المستشفى المعمداني، يوم السابع عشر من أكتوبر 2023، وأسفر عن ارتقاء 450 شهيداً، حيث وجد القائمون على المشروع شح في المعلومات التي تتعلق بالمستشفى.

أما المرحلة الثانية والتي أعطت حافزاً للمضي قدماً في المشروع، هي لحظة استشهاد الدكتور رفعت العرعير أستاذ الأدب الانجليزي في الجامعة الإسلامية وهو واحد من أكثر الشخصيات في توثيق الرواية الإسرائيلية خلال وقبل الحرب.

يقول الصحفي الفلسطيني ياسر عاشور الذي دشن هذا المشروع: إن موقع حكايا غزة كان جزءًا من الوفاء وتأثرًا بالشاعر والأكاديمي العرعير”.

عمل ياسر مع عدد من المتطوعين على إطلاق موقع إلكتروني للمشروع، وبدأوا بجمع روايات من سكان قطاع غزة حول الحرب، حيث يقوم الفريق على ضبطها تحريرياً بحيث لا يغير ولا يؤثر بالرواية الأصلية، ويتم نشرها على الموقع.

يقوم الفريق بتجميع شهادات حية من غزة يوماً بيوم، وقد وصل عدد هذه الروايات إلى أكثر من 5 رواية يومياً ما بين شهادة ورواية وتدوينة، بالإضافة إلى كتابة وإعداد محتوى حول غزة، يركز بالأساس عن تعريف العالم بالأماكن المستهدفة وأهميتها.

يعمل في المشروع حالياً أكثر من  40 شخص متطوع من أكثر من دولة، يتوزعون في كل من فلسطين والأردن والسعودية ومصر وعمان ولبنان وجنوب أفريقيا والجزائر، ويعمل هؤلاء على تفريغ وتحرير الشهادات وترجمتها للغة الإنجليزية.

كما كشف عاشور أن الفريق يعمل على إصدار نسخة من الموقع باللغة الإنجليزية، وسيتم إطلاقه قريباً.

بالإضافة إلى ذلك تم إنشاء حسابات للموقع على حسابات التواصل الاجتماعي، وتم البدء بالعمل بتسجيل وتفريغ الشهادات صوتياً.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة