غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

باسم يوسف وفنانون أمريكيون يوجهون رسالة إلى بايدن.. طالبوه بالتدخل لوقف قصف غزة

حث العشرات من الممثلين والفنانين في هوليوود الرئيس الأمريكي جو بايدن على الضغط من أجل وقف إطلاق النار في إسرائيل وقطاع غزة. جاء ذلك في رسالة وجّهوها إلى الرئيس بايدن يوم السبت 21 أكتوبر/تشرين الأول 2023 من بينهم الكوميدي جون ستيوارت، والممثل الحائز جائزة الأوسكار خواكين فينيكس، والمخرج والممثل مارك روفالو، والكوميدي الأمريكي من أصل مصري رامي يوسف.

ومن بينهم أيضاً الممثل والمغني البريطاني من أصول باكستانية ريز أحمد، والمنتج والكوميدي المصري باسم يوسف، آخرون من الذين وقعوا الرسالة المنشورة على موقع “Artists4Ceasefire” الإلكتروني.

 فنانون من هوليوود يطالبون بوقف حرب غزة

ذكرت الرسالة المبعوثة الجمعة: “إننا نجتمع معاً كفنانين، ولكن الأهم من ذلك كبشر نشهد الخسائر المدمرة في الأرواح والأهوال التي تتكشف في إسرائيل وفلسطين”.

وكتب هؤلاء المشاهير إلى بايدن يقولون: “نحث إدارتكم، وجميع قادة العالم، على احترام جميع الأرواح في الأراضي المقدسة، والدعوة إلى وقف إطلاق النار وتسهيله دون تأخير، وإنهاء قصف غزة، والإفراج الآمن عن الرهائن”.

مظاهرات في واشنطن لوقف الحرب

تزامن ذلك مع تجمع آلاف المتظاهرين في العاصمة الأمريكية واشنطن للمطالبة بوقف إطلاق النار في غزة وسط الهجمات الإسرائيلية المستمرة على القطاع.

وبعد صلاة الجمعة، نظم مسلمون أمريكيون تظاهرات مؤيدة لفلسطين بدعوة من جمعيات إسلامية في واشنطن، وشارك فيها نساء وأطفال، بمنطقة “ناشونال مول” مقابل مبنى الكونغرس الأمريكي.

وأدى المتظاهرون الذين ارتدى العديد منهم الكوفية الفلسطينية، الصلاة التي أمّها الإمام عمر سليمان. وحملوا الأعلام الفلسطينية ولافتات كتب عليها “نشهد إبادة جماعية”، و”أوقفوا الفصل العنصري”، و”نقف مع فلسطين”.

كما رددوا شعارات مثل “فلسطين حرة حرة”، و”أوقفوا إطلاق النار الآن”.

وفي الوقت نفسه، خاطبت عضوان في الكونغرس الأمريكي الحشد من منصة مزينة بلافتة سوداء كبيرة كتب عليها “وقف إطلاق النار”. وأعربت عضو الكونغرس كوري بوش عن امتنانها للحاضرين قائلة: “إننا نقف معاً، ولستم وحدكم”.

وسلطت الضوء على تقديمها “قرار وقف إطلاق النار الآن” إلى الكونغرس، مشددة على الدعوة إلى إنهاء العنف.

ويحث القرار إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن على الدعوة إلى الوقف الفوري للتصعيد ووقف إطلاق النار في إسرائيل وفلسطين المحتلة، إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية لغزة.

بدورها، أكدت عضو الكونغرس المسلمة رشيدة طليب أن جرائم حرب تحدث في غزة. وأضافت أن “الإبادة الجماعية تحدث الآن والناس يلتزمون الصمت”. كما دعت طليب إدارة بايدن إلى اتخاذ خطوات أكثر أهمية نحو تحقيق وقف إطلاق النار.

يذكر أنه في فجر 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 أطلقت حركة “حماس” وفصائل فلسطينية أخرى في غزة عملية “طوفان الأقصى”، رداً على “اعتداءات القوات والمستوطنين الإسرائيليين المتواصلة بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته ومقدساته، ولا سيما المسجد الأقصى في القدس الشرقية المحتلة”.

في المقابل، أطلق الجيش الإسرائيلي حرباً على القطاع الذي يسكنه أكثر من مليوني فلسطيني يعانون من أوضاع معيشية متدهورة، جراء حصار إسرائيلي متواصل منذ 2006.​​​​​​​


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة