غـــــــــــزة

يـــــــــــوم

أخبار

مظاهرة حاشدة في لاهاي دعماً لغزة.. العشرات توجهوا لمحكمة العدل الدولية وطالبوا بمحاسبة إسرائيل

شهدت مدينة لاهاي الهولندية مظاهرة حاشدة؛ دعماً للفلسطينيين في غزة، الجمعة 26 يناير/كانون الثاني 2024، حيث توجه العشرات إلى محكمة العدل الدولية التي من المقرر أن تصدر قراراً اليوم بشأن القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

ونشر “المركز الأوروبي الفلسطيني للإعلام” عبر صفحته في فيسبوك، مشاهد من المسيرة التي ردد فيها العشرات هتافات داعية لوقف إطلاق النار والحرب على غزة بعد نحو 4 شهور حصدت أرواح أكثر من 26 ألفاً معظمهم نساء وأطفال.

وردد المشاركون هتافات تصف إسرائيل بالدولة الإرهابية، مطالبين بمحاسبتها على جرائمها ضد الشعب الفلسطيني، في حين هتفوا بالحرية لفلسطين.

وتتوجه أنظار العالم اليوم الجمعة، إلى محكمة العدل الدولية، حيث  يستعد قضاة تابعون للأمم المتحدة لإصدار حكمهم في طلب مقدم من جنوب أفريقيا لفرض إجراءات طارئة ضد الاحتلال الإسرائيلي الذي يواجه اتهامات أمام محكمة العدل الدولية بارتكاب جرائم إبادة جماعية في حرب غزة.

ولن يتناول الحكم الذي ستصدره المحكمة الاتهام الأساسي في القضية، أي ما إذا كانت قد وقعت إبادة جماعية، وإنما سيركز على التدخل العاجل الذي طالبت به جنوب أفريقيا.

وستصدر المحكمة حكمها عند الساعة 12 بتوقيت غرينتش في جلسة من المتوقع أن تستمر نحو ساعة.

وتطالب جنوب أفريقيا أيضاً بإصدار تسعة إجراءات طارئة تكون بمثابة أمر حماية، بينما تواصل المحكمة نظر القضية بشكل وافٍ، وهو أمر قد يستمر لسنوات.

من جانبه، يطالب الاحتلال محكمة العدل الدولية برفض القضية برمتها، وقال متحدث باسم الحكومة الإسرائيلية إنهم يتوقعون من المحكمة التابعة للأمم المتحدة “إسقاط هذه الاتهامات الزائفة والمضللة”.


اشتري وجبة شاورما لـ شخص 1 من طاقمنا، (ادفع 5 دولار بواسطة Paypal) | لشراء وجبة اضغط هُنا


منشورات ذات صلة